روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف المصرية الاردنية يوم الاحد 16 كانون الاول


حازم مبيضين - عمان

- تقول صحيفة الدستور ان اعلن صندوق النقد الدولي في بيان الجمعة ان العراق سدد قبل اكثر من عام من الاستحقاق مساعدة بقيمة 471 مليون دولار كانت منحت اليه في العام ,2004 واشار المدير العام للصندوق الى ان "قدرة العراق على تسديد ديونه مسبقا لصندوق النقد الدولي تعكس موقعه القوي في مجال العملات الاجنبية على اساس السعر المرتفع للنفط".

- وتقول العرب اليوم ان رئيس مجلس ادارة بنك الوركاء العراقي اعتبر ان قرار البنك المركزي العراقي القاضي بالقاء القبض عليه والحجز على امواله بتهمة "تمويل الارهاب" باطل ولا يستند الى أدلة قانونية.
وقال انه علم بالتهم الموجهة له امس الاول مشيرا الى ان قرار البنك المركزي العراقي وصل الى السفارة العراقية في عمان والبنك المركزي الاردني.
وعبر عن أمله بأن لا تأخذ الحكومة الاردنية مثل هذه القرارات على محمل الجد الا بعد التحقق من هذه الادعاءات التي تحدث في العراق حاليا التي تأتي تحت باب التصفية والاقصاء من دون سند قانوني.

- وتنشر الغد تقريرا عن مدينة البصره تقول فيه ان السلطات العراقية تستعد لتولي مسؤولية محافظة البصرة فيما لا تزال قوى محلية تفرض سيطرتها على المحافظة التي تمتاز بثروتها النفطية. وقال الفريق الركن موحان الفريجي قائد عمليات الجيش العراقي في البصرة ليس لدينا اي مسلحين في الشوارع ولا ارهاب وليس هناك مناطق ساخنة. وأكد ان القوات العراقية تسيطر على المدينة منذ وقت طويل.
وتنقل الغد عن سامي سعد الذي يعمل مدرسا ان خطة فرض القانون هي افضل خطوة قامت بها الحكومة بالنسبة الى البصرة وأكد ان "امنية كل بصري ان يرى قوى الامن في الشارع لان البصرة تكثر فيها الميليشيات المسلحة".

- وتنشر الدستور تقريرا اخباريا عن مدينة كركوك تقول فيه انه تعددت أسباب الخلافات بين الفرقاء المتخاصمين بشأن المدينة الغنية بالنفط بين الأكراد الذين تغريهم الصياغة الضعيفة للدستورالعراقي وبين التركمان الذين يريدونها إقليما مستقلا ، فيما يطالب سكانها العرب بتركها تدار من المركز. ودعا العضو التركماني عن الكتلة الصدرية فوزي أكرم ترزي إلى إعطاء مدينة كركوك وضعا مميزا وذلك باعتبارها إقليما خاصا ، معتبرا ذلك حلا أمثل لتجسيد إرادة الأطراف المتنازعة عليها.

على صلة

XS
SM
MD
LG