روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف المصرية ليوم السبت 15 کانون الأول


أحمد رجب – القاهرة

تهتم صحف القاهرة بإعلان واشنطن تحميل إيران مسؤولية إرجاء المباحثات حول العراق. وقالت المصري اليوم إن الولايات المتحدة أكدت تأجيل المحادثات مع طهران على مستوی الخبراء بشأن الأمن في العراق الذي كان مقررا في 18 کانون الأول / ديسمبر الجاري، لكنها حملت الجانب الإيراني مسؤولية التأخير. ونقلت عن المتحدث باسم الخارجية الأميركية شون ماكورماك: «كنا مستعدين تماما لعقد اللقاء في بداية الأسبوع المقبل، كما كان مقررا. لقد كانت لدی الجانب الآخر مشكلة تتعلق على ما يبدو بترتيب المواعيد». وقالت الصحيفة إنه أشار إلى أنه سيتم البحث في ترتيب موعد آخر.

من جهتها ذكرت صحيفة الأهرام أن صحيفة واشنطن بوست الأميركية كشفت النقاب عن أن مكتب المفتش العام الخاص بالإشراف على إعادة إعمار العراق والمكلف بالتحقيق في اتهامات إهدار المال والاحتيال من متعاقدين يشاركون في إعمار العراق‏،‏ يخضع حاليا لأربعة تحقيقات تجريها الإدارة الأميركية حاليا‏. ونقلت الأهرام عن الصحيفة الأميركية أن اتهامات من موظفين في مكتب المفتش العام بالعراق بالإفراط في الإنفاق وسوء الإدارة أدت إلى تحرك مكتب التحقيقات الاتحادي لفحص الممارسات المالية والإدارية للمكتب‏.‏ وكشفت واشنطن بوست كما تقول الأهرام عن أن من أخطر المزاعم التي يجري التحقيق فيها هو قيام مسئول كبير بمكتب المفتش العام في العراق بالدخول بدون إذن على الرسائل الإلكترونية للموظفين التي جری تخزينها في أجهزة الكمبيوتر التي يحتفظ بها الجيش الأميركي‏.‏ وتقول الأهرام إنه في غضون ذلك‏،‏ قال توماس ستال مدير إعادة الإعمار في العراق في الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (يو إن إيه) إن الولايات المتحدة قد تبدأ في خفض عدد فرق إعادة الإعمار في العراق بحلول عام ‏2009‏ وتسليم قدر أكبر من المسئوليات الخاصة بالتنمية إلى العراقيين‏.

أخيرا نطالع في الجمهورية: قيام وفد نسائي من البرلمان العراقي بإجراء محادثات في سوريا تتعلق بوضع اللاجئات العراقيات وإمكانية إقامة مشاريع صغيرة للعراقيين في سوريا والتعاون بين الجانبين لمساعدات اللاجئات العراقيات. ونقلت الصحيفة عن رئيسة الوفد أزهار السامرائي خلال لقاء مع وزيرة الشئون الاجتماعية والعمل السورية ديالا الحج عارف أن زيارة سوريا جاءت بطلب وإيعاز من طارق الهاشمي نائب الرئيس العراقي لمعرفة وضع المرأة العراقية في سوريا.

على صلة

XS
SM
MD
LG