روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم السبت 15 کانون الأول


حازم مبيضين – عمّان

تقول صحيفة الرأي إن الدينار العراقي فقد أمس الجمعة مكاسب حققها في الفترة الماضية بعدما نفى البنك المركزي شائعات عن خطة لرفع قيمة العملة مما أثار ارتباكا في الشارع. وأضاف أنه يتابع ظاهرة انخفاض الطلب على الدولار عن كثب، موضحا أن الهدف من وراء نشر الشائعات هو تحقيق كسب سريع على حساب الناس. وأحدث تقلب العملة ارتباكا في المتاجر. فأغلب العراقيين يتلقون أجورهم بالدينار غير أن المتاجر تضع قوائم أسعار البضائع المستوردة باهظة الثمن بالدولار.

وتقول الرأي أيضا إن وفدا نسائيا من البرلمان العراقي أجرى محادثات في سوريا تتعلق بوضع اللاجئات العراقيات وإمكانية إقامة مشاريع صغيرة للعراقيين في سوريا والتعاون بين الجانبين لمساعدة اللاجئات العراقيات. وتشير التقارير إلى أن 185 ألف لاجئ عراقي عادوا إلى بلادهم من سوريا بعد التحسن النسبي في الأوضاع الأمنية وبعد الإجراءات الجديدة التي فرضتها سوريا على دخول العراقيين.

وتقول الغد إن مدير العمليات في هيئة أركان الجيوش المشتركة الجنرال ريتشارد شيرلوك أعلن أمس الجمعة أن الحوار يحقق تقدما بين أنقرة وبغداد لإيجاد حل "يتجاوز" الإطار العسكري لقضية متمردي حزب العمال الكردستاني في شمال العراق، وأن واشنطن تساعد في تسهيل هذه المحادثات وتحاول جعلهم يدركون أن الموضوع لا يتعلق فقط بإيجاد حل عسكري بل بضرورة التوصل إلى "حل أشمل على المدى البعيد".

وتقول الغد أيضا إن الحكومة العراقية حددت منتصف العام المقبل موعدا لتسلم المهام الأمنية في جميع المحافظات العراقية من القوات الأجنبية. ويسعى المالكي في خطواته إلى الانتهاء من إغلاق الملف الأمني في أقرب وقت ممكن، والبدء لإنعاش الاقتصاد وتوفير الخدمات للمواطنين، بعد تخصيص أكثر من 19 بليون دولار لذلك ضمن موازنة 2008.

وتقول صحيفة الدستور إنه حكم على تاجر النفط البلغاري لودميل ديونيسيف بالسجن عامين مع وقف التنفيذ على دوره في دفع عمولات سرية للعراق في برنامج الأمم المتحدة للنفط مقابل الغذاء، وذلك بعد أن أقر بأنه مذنب بتهمة التهريب وكشف أنه في صفقة أبرمت في كانون الثاني عام 2001 قال ديونيسيف للسياسي الروسي فلاديمير جيرينوفسكي إن شركة (باي أويل) ستدفع عمولة إلى العراق تزيد على 546 ألف دولار نيابة عنه مقابل أكثر من مليون و820 ألف برميل من النفط.

على صلة

XS
SM
MD
LG