روابط للدخول

عرض للصحف العراقية الصادرة باللغة العربية ليوم السبت 15 کانون الأول


محمد قادر

أبرزت صحيفة المدى المستقلة ما أعلنه السكرتير الأول لبعثة المفوضية الأوربية لدى العراق لولن إدواردز إن المفوضية الأوربية قدمت 75 مليون دولار إلى اللاجئين العراقيين في سوريا والأردن.

ونشرت الصحيفة أيضاً أن قادة الاتفاق الرباعي يناقشون الأوضاع في البلاد.

أما جريدة الصباح الصادرة عن شبكة الإعلام العراقي، ومن جانب آخر، أشارت إلى إعداد وزارة المالية خطة لزيادة قيمة الدينار مقابل الدولار ومن ثم حذف ثلاثة أصفار من قيمة الدينار، في وقت نفى البنك المركزي العراقي الشائعات الخاصة بجعل الدولار يساوي 1000 دينار.

فيما نبهت هيئة النزاهة المواطنين والدوائر الرسمية من استخدام وترويج عملة المليون دولار أو أية عملة أميركية تزيد على 100 دولار كونها غير قانونية. وأشارت الهيئة إلى أن العملات الأميركية ذات الفئات الكبيرة قد توقف صدورها منذ عام 1969.

وفي خبر آخر أشارت الصباح إلى استئناف الشركة العامة لسكك الحديد تسيير رحلاتها اليومية لنقل المسافرين بين بغداد والبصرة ابتداءً من يوم الأحد بعد توقف دام أكثر من سنة.

وانتقالاً إلى عناوين صحيفة التآخي لسان حال الحزب الديمقراطي الكوردستاني:
** الجيش العراقي يتسلم معدات جديدة عن طريق برنامج شراء الأسلحة الأجنبية
** إسبانيا تخصص للجامعات العراقية 150 مقعدا للحصول على الماجستير في العلاقات الدولية
** وضع الحجر الأساس لأكبر مدينة ألعاب في أربيل

ومنها إلى صحيفة المشرق المستقلة، ففي تقرير لها تشير إلى نشوء خارطة جغرافية – سياسية لبغداد بعد تردي الأمن وازدياد الصراع الطائفي بين المذاهب الإسلامية داخل العراق. هذه الخريطة وضعها الأهالي بأنفسهم وما زالت باقية رغم مؤشرات على تحسن الوضع الأمني. فتصف الصحيفة ساحة اللقاء في حي المنصور غربي بغداد حيث يتجمع سائقوا التكسي من الطائفتين لنقل زبائنهم القادمين من خارج العراق حيث موقف الباصات القادمة من دول الجوار. وتقول المشرف إن سائقي التكسي يستطيعون أن يرسموا الخريطة لأي شخص يطلبها بمجرد أن يعرف الطائفة التي ينتمي إليها الزبون، متجنبين الذهاب إلى مناطق مختلفة وطائفتهم مهما كان السعر الذي يدفعه الزبون. ولعل ثقة الأهالي غير كافية بتصريحات الحكومة والقوات الأميركية عن تحسن الوضع الأمني ونجاح خطة فرض القانون التي أعلنتها الحكومة بالاشتراك مع قوات متعددة الجنسية، وعلى حد تعبير الصحيفة.

على صلة

XS
SM
MD
LG