روابط للدخول

دور العشيرة في السياسة وتقدم في الحوار مع تركيا


فارس عمر


ـ دور العشائر العراقية بين الحداثة والتقليد
ـ الأميركيون يؤكدون انفراج الوضع بين العراق وتركيا
ـ مهمة اتحاد الكرة العراقي تربوية لا عقابية


** *** **

اشاد الرئيس جلال طالباني بالتاريخ الوطني للعشائر العراقية ودورها في تدعيم وحدة العراق. وقال طالباني في كلمة القاها خلال مؤتمر الصحوات العشائرية في بغداد وضواحيها ان لعشائر العراق تقاليد عريقة في الدفاع عن وحدة الوطن وتعزيز الوحدة الوطنية.
رئيس الجمهورية دعا في المناسبة نفسها الى بناء العراق على اساس المواطنة الحقيقية والمصالحة الوطنية ، بحسب تعبيره.
اذاعة العراق الحر التقت الباحث سعيد حيدر الذي اوضح ان اشادة الرئيس طالباني بدور العشائر هي إقرار بحقيقة واقعة في المجتمع العراقي وان ذلك لا يشكل تناقضا مع تأكيد الرئيس طالباني على مبدأ المواطنة:
[[....]]
ولكن رئيس قسم الصحافة في جامعة بغداد والمحلل السياسي هاشم حسن يرى ان الرهان على دور العشائر في المرحلة الراهنة يعكس ضعفا تعاني منه مؤسسات الدولة وخاصة المسؤولة عن حفظ الأمن:
[[....]]
وحذر الباحث حيدر سعيد من الاعتماد على قوى لا تنتمي الى مؤسسات الدولة مثل الميليشيات:
[[....]]
المحلل والاكاديمي هاشم حسن ايضا شدد على ضرورة بناء دولة حديثة والالتزام بالدستور والفصل بين السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية ملاحظا اعتراف الاميركيين بدور العشائر في احلال الأمن:
[[....]]
الرئيس جلال طالباني تطرق في كلمته خلال مؤتمر الصحوات العشائرية في بغداد وضواحيها الى ما سماه حكم توافق. وقال ان الوضع العراقي الخاص يتطلب ان يكون الحكم فيه حكم توافق او اتفاق بين المكونات الأساسية. واضاف ان العراق لا يمكن ان يُحكم بالاكثرية والاقلية في هذه المرحلة التاريخية في الأقل ، بحسب تعبيره. الباحث حيدر سعيد اوضح المقصود بالديمقراطية التوافقية مشيرا الى ان العراق لا ينفرد بهذا الشكل من اشكال الحكم:
[[....]]
واعتبر الباحث حيدر سعيد في حديثه لاذاعة العراق الحر ان الديمقراطية التوافقية في العراق ما زالت فوقية مستشهدا في ذلك برئيس الجمهورية نفسه:
[[....]]
وكان طالباني دعا مجددا الجماعات التي تحمل السلاح ضد الحكومة وقوات التحالف الى اعادة النظر في موقفها وتحويل معارضتها المسلحة الى معارضة سلمية وسياسية.

** *** **

قال مسؤول عسكري اميركي كبير ان المحادثات التي بدأت مؤخرا بين حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي والحكومة التركية احرزت تقدما في التوصل الى تفاهم حول قضية حزب العمال الكردستاني الذي ينشط مقاتلوه في منطقة الحدود العراقية التركية.
وكانت انقرة هددت مرارا بالتوغل داخل الاراضي العراقية في الشمال لملاحقة مقاتلي حزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا. وقام الجيش التركي بعمليات عسكرية تستهدف مواقع الحزب في المنطقة.
مدير التخطيط في هيئة الاركان الاميركية الجنرال ريتشارد شيرلوك قال في مؤتمر صحفي في واشنطن ان حوارا متطورا يجري بين الحكومتين التركية والعراقية بشأن قضية حزب العمال الكردستاني. ونقلت وكالة فرانس برس عن الجنرال شيرلوك قوله ان تقدما كبيرا تحقق ليس على الجانب العسكري وحده بل تمثل هذا التقدم في حوار يعترف بالحاجة الى حل اوسع ، بحسب تعبير القائد العسكري الاميركي.
وكانت بغداد حثت تركيا على الامتناع عن أي عمل عسكري عبر الحدود فيما شددت حكومة اقليم كردستان على ان حل المشكلة لا يكون باستخدام القوة العسكرية. وهذا ما اكده مجددا رئيس ديوان رئاسة الاقليم فؤاد حسين في حديث خاص لاذاعة العراق الحر:
[[....]]
ولفت رئيس ديوان الرئاسة في اقليم كردستان فؤاد حسين الى ان القضية الكردية سواء في تركيا أو غيرها تتطلب معالجة سياسية يتوصل اليها الفرقاء بالطرق السلمية معربا عن تفاؤله باعتماد هذا النهج:
[[....]]
وكانت تركيا رفضت التفاوض مع حزب العمال الكردستاني قائلة ان المفاوضات تجري بين دول في حين ان هذا الحزب منظمة ارهابية.
رئيس ديوان رئاسة اقليم كردستان فؤاد حسين لاحظ في حديثه لاذاعة العراق الحر ان التجربة العراقية تبين ان العمل العسكري لا يؤدي الى نتيجة:
[[....]]
وكان مدير التخطيط في هيئة الاركان الاميركية الجنرال ريتشارد شيرلوك نوه بالاجراءات التي اتخذت على الجانب العراق من الحدود واصفا اياها بالخطوات الايجابية التي تستهدف نشاط حزب العمال الكردستاني ومصادر تمويله وتحركاته. وفي هذا الشأن قال رئيس ديوان رئاسة الاقليم فؤاد حسين ان هذه الاجراءات اتخذت بما يخدم مصالح المواطنين في الاقليم:
[[....]]
المسؤول العسكري الاميركي الجنرال ريتشارد شيرلوك قال ان هناك قبولا متزايدا لدى الحكومتين التركية والعراقية بأن قضية حزب العمال الكردستاني يتعين ان تُعالج الآن.

** *** **

قرر الاتحاد العراقي لكرة القدم حرمان ثلاثة لاعبين طلبوا اللجوء في استراليا من المشاركة في مباريات العراق مدى الحياة. وكان لاعبو المنتخب الاولمبي علي منصور وعلي خضر وعلي عباس رفضوا العودة الى العراق بعد مباراة فريقهم ضد المنتخب الاولمبي الاسترالي في تشرين الثاني الماضي طالبين اللجوء في استراليا. وقال النائب الاول لرئيس الاتحاد الكابتن ناجح حمود ان الاتحاد سيعمل على منع اللاعبين الثلاثة من توقيع عقود مع اندية أجنبية. ونقلت وكالة رويترز عن حمود قوله ان قرار المنع اتخذ بعد اجتماع عقده الاتحاد على امتداد يومين لأن اللاعبين الثلاثة رفضوا العودة مع الفريق وانجاز واجبهم بخوض المباراة الأخيرة في مجموعة العراق مع لبنان.
اذاعة العراق الحر التقت عضو اتحاد الكرة العراقي الكابتن كاظم محمد سلطان الذي أكد ان قرار المنع لم يُتخذ إلا بعد استنفاد كل الجهود لاقناع اللاعبين الثلاثة بالعودة الى وطنهم العراق:
[[....]]
ولكن الكابتن سلطان اشار الى ان قرار المنع بحق اللاعبين علي منصور وعلي خضر وعلي عباس ليس قرارا نهائيا مؤكدا ان مهمة الاتحاد العراقي لكرة القدم مهمة تربوية بالاساس:
[[....]]
وكانت هزيمة المنتخب الاولمبي العراقي في استراليا بهدفين نظيفين انتكاسة مؤلمة لاسود الرافدين تركت شعورا بخيبة الأمل بين مشجعي الفرق العراقية في الداخل والخارج. ولكن التعويض جاء سريعا باختيار المنتخب الوطني العراقي يوم الخميس الماضي أفضل فريق في العالم لسنة 2007 وذلك في استطلاع اجرته مجلة "وورلد سوكر" البريطانية واسعة الانتشار بين قرائها في ثمانية واربعين بلدا. وتقدم العراق على منتخبات دولية وفرق عملاق مثل نادي أي. سي. ميلان الفائز بدوري ابطال اوروبا سبع مرات.

على صلة

XS
SM
MD
LG