روابط للدخول

صحفيون مستقلون يعلنون عن رفضهم لقانون العمل الصحفي الذي صادق عليه برلمان إقليم كردستان


عبد الحميد زيباري – أربيل

بعد أن صادق المجلس الوطني لكردستان العراق يوم الثلاثاء المنصرم على قانون العمل الصحفي في إقليم كردستان العراق، برزت اعتراضات عديدة على هذا القانون الذي يعتبره الصحفيون في كردستان بأنه تقييد لحرية الرأي والتعبير وهيمنة السلطة على المؤسسات الصحفية.
وجرت اعتصامات من قبل الصحفيين والصحف المستقلة في كل من أربيل والسليمانية احتجاجا على القانون مطالبين بإحداث تغييرات عليها، مؤكدين أن برلمان كردستان لم يأخذ بنظر الاعتبار الاقترحات التي قدموها قبل البدء بمناقشة القانون في البرلمان.

الصحفي خضر دوملي أشار إلى أن نص قانون العمل الصحفي يتناقض مع ما جاء في الدستور العراقي. وأضاف في حديث مع إذاعة العراق الحر:
[[....]]
كما أشار دوملي إلى وجود بعض البنود في القانون لم يحددها بشكل واضح وربما تحمل أكثر من معنى وأضاف:
[[....]]
وخلال المناقشات التي جرت على مسودة قانون العمل الصحفي التي قدمتها نقابة صحفيي كردستان بالتعاون مع وزارة الثقافة في حكومة إقليم كردستان إلى البرلمان، جرت تغييرات عديدة على المسودة من قبل أعضاء البرلمان وبالأخص فيما يتعلق بالعقوبات وحرية التعبير.
وامتنع عدد من أعضاء البرلمان في التصويت على مسودة المشروع إلا أن أصواتهم لم تصل إلى حد الأغلبية.
[[....]]
آريز عبد الله رئيس لجنة الثقافة والعلاقات في برلمان كردستان لم يصوت على القانون، وقال في حديث مع إذاعة العراق الحر:
[[....]]
وتمنى عبد الله أن ينجح المعترضون في الضغط على السلطات في الإقليم لإجراء بعض التعديلات على القانون قبل التوقيع عليه من قبل رئيس إقليم كردستان وجلعه موضع التنفيذ، وأضاف:
[[....]]

إلى ذلك قال فلك الدين كاكايي وزير الثقافة في حكومة إقليم كردستان إنهم كانوا يتوقعون حدوث اعتراضات على القانون:
[[....]]
وأوضح كاكايي أن سبب صدور هذا القانون بهذا الشكل لوجود بعض التشهيرات التي حصلت في الإقليم خلال الأعوام الماضية من قبل بعض الصحفيين لبعض الأفراد وقال :
[[....]]

على صلة

XS
SM
MD
LG