روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف المصرية ليوم الجمعة 14 کانون الأول


أحمد رجب – القاهرة

قالت صحيفة المساء إن شيوخ القبائل السنية والشيعية وقادة الحكومة المحلية وكبار ضباط الجيش وضباط الشرطة العراقيين على امتداد منطقة التاجي غرب بغداد اجتمعوا في قاعة الصلاة بالمدينة لإتمام جهود المصالحة والاحتفال بـ"الصحوة"، وهو المصطلح المستخدم لوصف نبذ الطائفية والعنف. ورحبت الصحيفة المصرية بهذا اللقاء الذي يعتبره المراقبون دليلا كبيرا على رغبة العراقيين في استعادة الاستقرار والعيش بسلام في عراق موحد.

وفي بغداد تلقت مشرحة بغداد في شهر واحد العام الماضي 130 جثة لنساء قتلن على ما يبدو في "جرائم الشرف" ولم يطالب أحد بها لدفنها. وفي غياب سلطة الدولة يلجأ العراقيون إلى فتاوى شيوخهم لإصدار الأحكام في حالات الزنا أو الزواج دون إذن الأسرة أو الهروب من البيت.

ومواجهة القاعدة في العراق مستمرة كما تقول الوفد التي ذكرت أن قوات التحالف استهدفت مساعدين لقائد في القاعدة شمال غرب المقدادية بمحافظة ديالى شمال شرق بغداد بزعم مسئوليته عن مجموعة إرهابية كبيرة ناشطة في منطقة شمال غرب حوض نهر ديالی. وقالت الوفد إن التقارير الاستخبارية أشارت إلى أن هؤلاء الأشخاص أعدموا رجلا في وقت سابق وتمت ملاحظتهم بعد ذلك في المنطقة المستهدفة، كما ذكرت الوفد أن قوات التحالف قتلت 14 مسلحا واعتقلت 12 آخرين من هؤلاء.

على صلة

XS
SM
MD
LG