روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الجمعة 14 کانون الأول


فائقة رسول سرحان – عمّان

قالت صحيفة الدستور إن المفوضية الأوروبية أعلنت موافقتها على تقديم 50 مليون يورو لتمويل الخدمات الصحية والتعليمية والأساسية للاجئين العراقيين في كل من سوريا والأردن. ونقلت تصريحات صحفية لمسؤولة العلاقات الخارجية الأوروبية أشارت فيها إلى أن اللاجئين العراقيين يستحقون فرصا تعليمية وصحية يجب أن تتوفر لهم، مؤكدة أن المفوضية ستستمر في تأمين المساعدة عبر التعاون الوثيق مع السلطات الوطنية والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والدول المانحة ولا سيما وكالات الأمم المتحدة للحفاظ على النوعية في نظام الصحة العام في مناطق تمركز اللاجئين العراقيين.

ومن الأخبار التي وردت في الملحق الثقافي لصحيفة الغد: يقيم الفنان التشكيلي قيس السندي مقتبل الأسبوع القادم معرضه الشخصي التاسع تحت عنوان (حروف لا تحترق) وذلك في قاعة دار الأندى وسط العاصمة الأردنية عمان. وسيتم خلال افتتاح المعرض عرض (فيديو آرت) للفنان يحمل نفس عنوان المعرض.
ويتحدث الفلم عن عمليات الحرق التي تعرضت لها مكتبات العراق. وقال السندي في تصريح للصحيفة: "جاءت فكرة هذا العمل إلى مخيلتي وأنا أنظر إلى مكتبة كلية الفنون الجميلة التي أصبحت مجرد رماد، ولم يبق كتاب إلا وحرق بالكامل، واختفت جميع الكلمات والأحرف." وكتب السندي قصة الفيديو آرت وأخرجها، إذ كانت محاولته الأولى في الإخراج، بمساعدة المخرج العراقي محمد خالد الذي قام بمساعدته بتعريفه في هذا المجال، وتعريفه بالأمور الفنية والعملية. وقام بتمثيل هذا العمل الفني کل من الفنانة الأردنية زين كرازون، التي قامت بدور الفتاة التي تعبر عن الثقافة بأسلوب سريالي، والفنان الأردني فهد باكير، إذ يعبر هذا الشاب عن الجهل واللامعرفة.

ونشرت صحيفة العرب اليوم في صفحتها الرياضية هذا الخبر: أعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم إيقاف ثلاثة من لاعبي منتخبه الأولمبي بينهم لاعب من المنتخب الأول الحائز على لقب كأس آسيا لعام 2007 مدى الحياة لعدم عودتهم إلى البلاد بعد مباراة العراق وأستراليا في الجولة الخامسة من التصفيات المؤدية إلى أولمبياد بكين 2008. واللاعبون الثلاثة هم علي عباس لاعب المنتخب الأول وزميليه علي منصور وعلي خضير. وبينت الصحيفة أن العقوبة ذاتها طالت مساعد المدير الفني للمنتخب العراقي سعدي توما الذي تخلف هو الآخر عن الوفد العراقي.

ومن الأخبار الرياضية الأخرى التي وردت في صحيفة الأنباط: يستعد فريق الجالية العراقية لكرة القدم للمشاركة في بطولة السلام الدولية التي ستقام في عمان في كانون الثاني من العام القادم بمشاركة فرق عربية وأجنبية عدة. وكان الفريق قد تعادل مع نادي الجزيرة الأردني وذلك ضمن بطولة الأكاديمية الأردنية التي تقام حاليا في عمان بمشاركة أندية أردنية عديدة.

على صلة

XS
SM
MD
LG