روابط للدخول

لبيد عباوي: سبب تأجيل المحادثات الأميركية العراقية حول أمن العراق فني


رواء حيدر وكفاح الحبيب


مقتل جنديين أميركيين في حادثتين منفصلتين جنوب بغداد

تم الإعلان عن تأجيل جولة رابعة من محادثات كان من المفترض أن تجري في الأسبوع المقبل بين الولايات المتحدة وايران حول امن العراق، حسب قول مسؤولين أميركيين وعراقيين.
وكيل وزارة الخارجية لبيد عباوي قال لاذاعة العراق الحر إن سبب التأجيل فني:
( صوت لبيد عباوي )


أعلن الجيش الاميركي مقتل إثنين من جنوده في حادثتين منفصلتين جنوب بغداد.
بيان للجيش قال ان جنديا قتل الخميس في تبادل لاطلاق نار في منطقة جنوب العاصمة دون ذكر مزيد من التفاصيل ، فيما اعلن بيان ثان وفاة جندي اصيب بجروح في انفجار عبوة ناسفة عندما كان يقوم بدورية راجلة جنوب بغداد.
وفي البصرة قالت القوات متعددة الجنسيات إن القاعدة البريطانية الواقعة في مطار البصرة الدولي تعرضت الليلة الماضية لهجمات بنيران غير مباشرة.
متحدث باسم القوات قال ان الهجمات لم تسفر عن وقوع خسائر أو أضرار في صفوف القوات البريطانية لكنه أشار الى ان أحد الجنود توفي في بريطانيا متأثراً بجروح أصيب بها قبل يومين في حادث سير في مدينة البصرة.


شيع لبنان اليوم مدير العمليات في الجيش اللبناني اللواء الركن فرانسوا الحاج وسط حداد رسمي وفي اجواء من الحزن البالغ ، في وقت دعت قيادة الجيش الاطراف اللبنانية الى إتخاذ موقف يفضي الى توافق حول انتخابات الرئاسة.
وكان الرئيس الاميركي جورج بوش قد دان في بيان اغتيال الحاج بأشد العبارات ، وقدم تعازيه إلى عائلة الحاج وعائلات الأبرياء الذين قتلوا معه في تفجير سيارة مفخخة في بيروت.
ولم يوجه بوش إدانة مباشرة لسوريا في اغتيال الحاج لكنه قال ان هذه المحاولة هي الثانية عشرة التي تستهدف شخصيات لبنانية منذ تشرين الأول 2004 ، مشيراً الى ان الحاج كان مثل جميع الباقين من الضحايا مناصرا لاستقلال لبنان ومعارضا للتدخلات السورية في شؤونه الداخلية.


خطف مسلحون مجهولون مستشارا فلسطينياً كبيرا في قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس.
مسؤولون في حركة فتح التي يتزعمها رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس قالوا ان عمر الغول مستشار رئيس الوزراء سلام فياض خطف من منزله في غزة بعد يوم من وصوله الى القطاع الساحلي قادما من الضفة الغربية.
يشار الى ان التوترات مازالت متصاعدة بين فتح وحماس في غزة حيث وقع انفجار وسط جنازة لتشييع ثلاثة نشطين قتلوا في ضربة جوية اسرائيلية يوم امس الخميس.


قال شهود عيان ومسؤولون في الصحة إن انفجارا وقع خلال موكب تشييع أدى إلى مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة ثلاثين شخصا آخر في قطاع غزة اليوم. هذا وتضاربت الانباء حول سبب الانفجار. يذكر أن اطلاق العيارات النارية امر اعتيادي خلال مواكب التشييع في غزة.


قال وزير الخارجية الليبي عبد الرحمن شلقم انه سيجتمع مع وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس في الولايات المتحدة مطلع العام الجديد.
شلقم الذي كان يتحدث للصحفيين في العاصمة الفرنسية باريس قال ان الإجتماع سيكون في الثالث من الشهر المقبل بناءاً على دعوة من الوزيرة الأميركية دون أن يقدم مزيداً من التفاصيل.


اتهم ايمن الظواهري الرجل الثاني في تنظيم القاعدة، في شريط صوتي نسب إليه، اتهم قادة عرب بخيانة الفلسطينيين من خلال حضورهم مؤتمر انابولص للسلام في الشرق الأوسط في الولايات المتحدة الشهر الماضي. لم يتم التأكد من صحة نسبة الشريط إلى الظواهري.
يذكر أن أغلبية الدول العربية حضرت مؤتمر انابولص الذي نظم برعاية تحت رعاية الرئيس الأميركي جورج بوش بهدف أحياء عملية السلام في الشرق الأوسط.
هز زلزال خفيف بلغت قوته ثلاثة فاصلة إثنين على مقياس ريختر منطقة الصخيرة في ولاية صفاقس التونسية.
المعهد الوطني التونسي للارصاد أفاد في بيان بان الهزة وقعت فجر اليوم الجمعة في الساعة السادسة وخمسٍ وثلاثين دقيقة بمنطقة الصخيرة الواقعة على بعد مئتين وسبعين كيلومترا جنوب العاصمة تونس.
وأشار المعهد الى ان مقيمين في المنطقة شعروا بالهزة لكنه لم يذكر ما اذا كان الزلزال قد تسبب في وقوع خسائر مادية او ضحايا.


اتفق القادة الاوربيون على إرسال بعثة مدنية ومن الشرطة إلى إقليم كوسوفو الذي من المتوقع أن يتوجه نحو الاستقلال، حسب ما أعلنت رئاسة الاتحاد البرتغالية في ختام مؤتمر قمة عقد في بروكسل اليوم الجمعة.
ستضم البعثة الفي عسكري وسيتم ارسالها إلى الاقليم ما أن توجه السلطات المحلية أو الأمم المتحدة دعوة رسمية بذلك.
رئيس وزراء البرتغال خوزيه سوكراتس قال إن الاتحاد اعطى بذلك إشارة واضحة إلى انه ينوي الاشراف على قضية مستقبل كوسوفو بشكل كامل.


قال مسؤول في الاتحاد الاوروبي ان ايجاد حل لمشكلة الوضع النهائي لإقليم كوسوفو سيتأجل حتى اوائل الربيع بعد يوم من اعلان جمهورية صربيا عن انتخابات رئاسية في العشرين من كانون الثاني المقبل.
مفوض توسيع العضوية في الإتحاد الأوروبي اولي رين والمسؤول عن قيادة جهود دول غرب البلقان نحو اكتساب عضوية الاتحاد في نهاية الامر ، أكد على ضرورة ايجاد حل ، مشيراً الى ان الوضع الحالي للإقليم غير مقبول.
ولم يذكر رين سببا للتأجيل في الجدول الزمني المبدئي الذي حدده الغرب لقيادة كوسوفو نحو الاستقلال بعد ان انتهت جهود الوساطة الدولية بالفشل في العاشر من كانون الاول.
مستشارة ألمانيا أنغيلا ميركل قالت للصحفيين قبل أن تشارك في قمة للإتحاد الأوروبي من المتوقع أن تكرس لبحث قضية كوسوفو:
"سنناقش اليوم السياسات المتعلقة بكوسوفو. الموضوع المهم جداً يتمثل في ان تتخذ دول أوروبا الخطوة المقبلة معاً. كما نريد أيضاً التلميح لصربيا في اننا بحاجة لأن يكون وضعها مستقراً ، وعليه فإن المناقشات حول منطقة البلقان ستلعب دوراً اليوم. وأمل ان تكون أوروبا قادرة على تقديم نفسها موحدةً وان تنتهج طريقاً مشتركاً."


قال أعضاء في المعارضة الباكستانية ان رفع حالة الطوارئ قد لا يؤدي الى اختلاف كبير في نتائج الإنتخابات المقرر إجراؤها في الثامن من الشهر المقبل.
معارضون ومراقبون قالوا أنه يبقى بإمكان الرئيس برويز مشرف أن يدبر فوز حلفائه بالانتخابات ، وأشاروا الى ان القيود على الاعلام والقضاء تصب في مصلحة مشرف وحكومته المؤقتة.
يذكر ان مشرف الذي فرض حالة الطواريء في الثالث من تشرين الثاني كما أوقف العمل بالدستور وطهر المحكمة العليا من معارضي إعادة انتخابه ، أعلن ان حالة الطوارئ سترفع إعتباراً من غد السبت.


قال وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف اليوم إن بريطانيا تحاول أن تجعل علاقاتها مع روسيا سيئة واشار لافروف إلى أن أحد الأسباب هو قرار بريطانيا بوقف التعاون مع أجهزة الأمن الروسية في مجال مكافحة الارهاب. لافروف قال:
"خلال الصيف، بدأت بريطانيا بدفع العلاقات الثنائية نحو السوء بشكل منهجي ومتعمد بطردها دبلوماسيين روس ووقفِ الاتصالات مع اجهزة الأمن الروسية مما يعني وقف كل التعاون في مكافحة الارهاب وكذلك اعلانِها تجميد العمل بالاتفاق الخاص بتأشيرات الدخول الممنوحة للمواطنين الروس والذي له اهمية كبيرة لتطوير العلاقات بين بلدينا."
جاء تعليق لافروف بعد يومين من اصدار السلطات الروسية امرا باغلاق المراكز الثقافية البريطانية في انحاء روسيا خارج موسكو وهو ما وصفه رئيس وزراء بريطانيا غوردن براون بكونه امرا غير مقبول بالمرة ودعا موسكو إلى التراجع عن هذا القرار.


قال البيت الأبيض اليوم إنه تلقى عبر القنوات الدبلوماسية رسالة مكتوبة ردا على رسالة كان الرئيس الأميركي جورج بوش قد وجهها إلى رئيس كوريا الشمالية كيم يونغ ايل عن برامج الأخيرة النووية. الناطق بلسان البيت الأبيض غوردن جوندرو لم يكشف عن التفاصيل الواردة في رد كوريا الشمالية وكان بوش قد حث يونغ ايل على الكشف بشكل كامل عن نشاطات بيونغ يانغ النووية في إطار الاتفاق الذي تم التوصل إليه في وقت سابق حول نزع سلاح كوريا الشمالية النووي.


قال الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون إنه سيعود إلى بالي يوم السبت المقبل حيث تجري محادثات خاصة بتغير درجات الحرارة في الكرة الأرضية تحت رعاية المنظمة الدولية بسبب تمديد هذه المحادثات لعدم الاتفاق على صياغة البيان الختامي. يذكر أن هدف مؤتمر بالي هو وضع إطار عمل لمعالجة مشكلة ارتفاع درجات الحرارة في العالم لما بعد عام 2012 وهو موعد انتهاء العمل باتفاق كيوتو.


أشار الأمين العام لحلف شمالي الاطلسي النيتو ياب دي هوب سخيفر اليوم إلى وجود مؤشرات إلى تحسن الأوضاع في افغانستان غير انه قال إن النيتو لن يسحب قواته من البلاد في وقت قريب. تحدث دي هوب سخيفر في طوكيو حيث التقى مسؤولين يابانيين حول دعم طوكيو لقوات التحالف في افغانستان.


قال أطباء وسكان إن قذائف المورتر أجبرت عشرات الصوماليين اليوم على الفرار من منازلهم في أعمال عنف متصاعدة تشهدها العاصمة مقديشو.
طبيب في مستشفى المدينة الرئيسي قال إن ثمانية اشخاص من مجموع ثلاثة وثمانين جريحاً توفوا خلال الساعات الاربع والعشرين الماضية ما يرفع عدد القتلى نتيجة القتال الذي تفجر امس الى تسعة عشر شخصا.
وأشار سكان الى ان القتلى تركوا في الأماكن التي سقطوا فيها بشوارع المدينة الساحلية التي امتلأت بالحطام ، فيما هزت الانفجارات الارض لليوم الثاني على التوالي هذا الاسبوع وواصلت القوات الحكومية وحلفاؤها الاثيوبيون القتال ضد المسلحين.

على صلة

XS
SM
MD
LG