روابط للدخول

تأجيل المحادثات الاميركية الايرانية حول أمن العراق والبنك المركزي ينفي رفع سعر صرف الدينار


فارس عمر

اعلنت وزارة الخارجية اليوم الخميس تأجيل المحادثات التي كان مقررا اجراؤها بين الولايات المتحدة وايران على مستوى الخبراء.
وقال وكيل وزارة الخارجية لبيد عباوي ان الوزارة ستعمل بالتنسيق مع الجانبين الاميركي والايراني للاتفاق على موعد جديد. وكان وزير الخارجية هوشيار زيباري اعلن ان جولة اخرى من المحادثات الاميركية الايرانية حول أمن العراق ستجري في الثامن عشر من كانون الاول الجاري. واوضح عباوي ان المحادثات أُرجئت لأسباب فنية تتعلق بارتباطات الفرقاء.

نفى البنك المركزي اليوم الخميس انه يخطط لرفع سعر صرف الدينار العراقي في وقت قريب. واتهم البنك مضاربين بترويج الاشاعة.
وكانت شائعات سرت بأن الحكومة تعتزم رفع سعر صرف الدينار العراقي الى الف دينار مقابل الدولار واسقاط ثلاثة اصفار بحيث يكون الدينار مساويا للدولار. لكن البنك المركزي اصدر بيانا نفى فيه هذه الشائعات. وقال البيان ان البنك المركزي يتابع عن كثب ظاهرة انخفاض الطلب على الدولار الاميركي. واشار الى ان الهدف من هذه الشائعات هو الكسب التجاري السريع على حساب الشعب.

قرر الاتحاد الاوروبي تخصيص خمسين مليون يورو لمساعدة اللاجئين العراقيين في سوريا والاردن. وقالت بعثة الاتحاد الاوروبي في دمشق في بيان اصدرته اليوم الخميس ان هذه المساعدة ستُخصص لتأمين الخدمات الصحية والتعليمية الأساسية للاجئين العراقيين في سوريا والاردن.
وتقدر الامم المتحدة ان مليوني عراقي انتقلوا الى سوريا والاردن منذ عام 2003 منهم نحو مليون واربعمئة الف في سوريا.

اكدت مصادر طبية فلسطينية ان شخصا قُتل وأُصيب اثنان آخران مساء اليوم الخميس في انفجار سيارة في مدينة غزة. وقال فلسطينيون ان السيارة انفجرت في غارة جوية اسرائيلية فيما لم يصدر على الفور تعليق من الجيش الاسرائيلي.
وكانت امرأة اسرائيلية أُصيبت قبل ساعات من انفجار السيارة إثر هجوم صاروخي على مدينة سديروت جنوبي اسرائيل.
في سياق متصل قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس عقب لقائه العاهل الاردني الملك عبد الله في عمان اليوم ان على الولايات المتحدة ان تكون حكما قويا في دفع عملية السلام وتجاه النشاط الاستيطاني. واعتبر عباس ان زيارة الرئيس الاميركي جورج بوش للمنطقة في مطلع العام المقبل دليل على جديته والتزامه بتحقيق السلام.

قالت مصادر امنية ان قوات الشرطة المصرية استخدمت اليوم الخميس القنابل المسيِّلة للدموع لتفريق اكثر من الفي شخص قاموا بتدمير المتاجر واضرام النار في السيارات والعبث بمنزل نائب عن الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم في بلدة القيلوبية شمال القاهرة.
وبدأت الاضطرابات بتظاهرة احتجاج قام بها مئات من اهالي القيلوبية قالوا ان احد سكان بلدتهم احتال عليهم وسرق مدخراتهم. واشارت المصادر الأمنية الى ان هذا الشخص جمع نحوَ ثلاثمئة مليون جنيه مصري واعدا سكان المنطقة بتوظيفها مقابل عائد منتظَم يدفعه اليهم. ولكن سكان المنطقة قالوا ان توقف عن الدفع منذ اشهر.

قُتل اثنى عشر شخصا على الاقل اليوم الخميس عندما سقطت قذائف هاون على السوق الرئيسية في العاصمة الصومالية مقديشو. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مصدر طبي ان اربعين مصابا على الأقل نُقلوا الى مستشفى المدينة. ومن المتوقع ان يرتفع عدد القتلى لاحقا.
وجاء الهجوم بعد ساعات على تحذير مدير الأمن الشيخ قاسم ابراهيم نور من ان الاسلاميين المتشددين يخططون لشن هجوم واسع ضد قوات الحكومة وحلفائها. وناشد نور المجتمع الدولي دعمَ حكومته قائلا ان المتشددين الاسلاميين "في كل مكان" ، بحسب تعبيره.

اعلن الحزب الليبرالي الديموقراطي الروسي اليوم الخميس ترشيح الزعيم القومي فلاديمير جيرينوفسكي للانتخابات الرئاسية الروسية المقررة في آذار 2008. ودعا جيرينوفسكي بعد اعلان ترشيحه في مؤتمر الحزب الى اعتماد النظام البرلماني بدلا من النظام الرئاسي في روسيا

(الزعيم القومي فلاديمير جيرينوفسكي)

"على المدى البعيد ينبغي ان تكون روسيا جمهورية برلمانية باعتبار ذلك ارقى اشكال الديمقراطية ، حيث تحظى ثلاثة او اربعة احزاب سياسية بتأييد الأغلبية وهي التي تشكل حكومة أغلبية وتعيِّن رئيس الوزراء وكلَّ الوزراء الآخرين ، وحيث لا يوجد إلا جهاز واحد هو جهاز الحكومة الروسية ، من دون حاجة لمنصب الرئيس وادارته".
وهذه هي المرة الثالثة التي يترشح فيها جيرينوفسكي للرئاسة في روسيا.

رفضت الدول الغربية مقترح روسيا اجراء مزيد من المحادثات بشأن مستقبل اقليم كوسوفو في صربيا.
وكانت روسيا تقدمت بمقترحها بعدما انتهت اشهر من المحادثات بين الحكومة الصربية وممثلي البان كوسوفو دون اتفاق على استقلال الاقليم أو تمتعه بحكم ذاتي في اطار صربيا.
ودعا سفير الولايات المتحدة في الامم المتحدة زلماي خليل زاد مجلس الأمن الدولي الى حسم القضية

(سفير الولايات المتحدة في الامم المتحدة زلماي خليل زاد)

"نرى نحن والاوروبيون ان عملية التفاوض حول الوضع النهائي لاقليم كوسوفو قد استنفدت غرضها. وحان الوقت لأن يتخذ مجلس الأمن قراره بشأن القضية ، وبخلافه يتعين ايجاد حل لها من خارج المجلس".
وكان ممثلو البان كوسوفو الذي يشكلون غالبية سكان الاقليم اعلنوا نيتهم في اعلان الاستقلال من جانب واحد.

شيعت مدينة العمارة اليوم الخميس ضحايا التفجيرات التي اوقعت عشرات القتلى والجرحى يوم أمس الاربعاء. وكانت تقارير افادت بأن واحدا واربعين مواطنا قُتلوا في اسوأ هجوم يستهدف المدنيين منذ اشهر. ولكن وكالة اسوشيتد برس نقلت عن مصدر أمني ان خمسة وعشرين شخصا قُتلوا وأُصيب مئة وخمسة وثلاثون آخرون. وقال المتحدث باسم مديرية صحة ميسان ، سعدون سامي حسن ، من جهته ان ثمانية وعشريا شخصا قتلوا في الهجوم.

عُثر اليوم الخميس على جثث ستة عشر شخصا قرب مدينة المقدادية في محافظة ديالى. وقالت الشرطة ان اثنتي عشرة جثة كانت مفصولة الرأس فيما قُتل الاربعة الآخرون بأعيرة نارية في الرأس.
من جهة اخرى قالت قوات التحالف في بيان اليوم الخميس ان عاملين في الدفاع المدني العراقي عثروا على اربعة عشر صاروخا ايرانيا وقاموا بتسليمها الى القوات متعددة الجنسيات. واضاف البيان ان الصواريخ ايرانية الصنع ويعود تاريخ انتاجها الى عام 2006 وانها سُلمت الى جنود كازاخيين يتمركزون في محافظة واسط.

اعلنت الحكومة اللبنانية اليوم الخميس انها ستطلب من الامم المتحدة مساعدتها في التوصل الى المسؤولين عن اغتيال العميد فرانسوا الحاج الذي قُتل مع حارسه وشخصين آخرين يوم امس الاربعاء في انفجار سيارة مففخة كانت متوقفة على جانب الطريق مقابل بلدية بعبدا في ضواحي بيروت.
في غضون ذلك ندد مجلس الأمن الدولي باغتيال الحاج ودعا الى ضبط النفس والمضي قدما بانتخاب الرئيس. كما استنكرت سوريا وايران اغتيال الحاج فيما اكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية شون ماكورماك ان الولايات المتحدة تدين اغتيال الحاج بوصفه جريمة نكراء

(المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية شون ماكورماك)

"تدين الولايات المتحدة اغتيال العميد فرانسوا الحاج في عملية وحشية. ونعبر عن مواساتنا لعائلات الضحايا ولبنان حكومةً وجيشا وشعبا. ان عملية التفجير اعتداء غاشم وجبان آخر على لبنان ومؤسساته الدستورية".

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الخميس ان المفاوضين الفلسطينيين والاسرائيليين سيعقدون جولة ثانية من المحادثات في الثالث والعشرين من كانون الاول الجاري.
وكان عباس التقى في عمان اليوم العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني. وقال عقب اللقاء ان الفلسطينيين ملتزمون بإنجاح المفاوضات مع اسرائيل. واشار الى الاجتماع الذي عقده الجانبان يوم امس الاربعاء واتفاقهما على اللقاء ثانية في الثالث والعشرين من كانون الاول.

اعلنت حركة الجهاد الاسلامي اصابة اثنين من عناصرها في هجوم صاروخي شنته القوات الاسرائيلية قرب معبر كرم شالوم بين قطاع غزة واسرائيل.
وكان دوي انفجار سُمع اليوم الخميس جنوبي القطاع قرب الحدود مع اسرائيل فيما قال مسؤول في الدفاع المدني ان سيارات الاسعاف هُرعت الى مكان الانفجار. في غضون ذلك قالت الشرطة الاسرائيلية ان امرأة أُصيبت بجروح خطيرة عندما سقط صاروخ على منزلها في مدينة سديروت جنوبي اسرائيل.

قال البنك الدولي في تقرير نُشر اليوم الخميس ان الاقتصاد الفلسطيني لا يمكن ان ينمو ما لم تُخفف القيود الاسرائيلية ، بما في ذلك نحوُ خمسمئة حاجز تفتيش في الضفة الغربية. ويأتي تقرير البنك الدولي قبل ايام من مؤتمر المانحين المقرر عقده يوم الاثنين المقبل في باريس. وسيقدم الجانب الفلسطيني في المؤتمر خطة أمدها ثلاث سنوات واعتماداتها خمسة مليارات وستمئة مليون دولار لتنمية الاقتصاد الفلسطيني. وقال البنك الدولي في تقريره ان الخطة لن تحقق حتى اهدافها المتواضعة من دون زيادة كبيرة في مساعدات الجهات المانحة للفلسطينيين وتخفيف اجراءات الغلق الاسرائيلية.

قال مسؤول ايراني اليوم الخميس ان الرئيس محمود احمدي نجاد سيؤدي مناسك الحج هذا العام ليكون اول رئيس ايراني يحج الى مكة المكرمة منذ قيام الجمهورية الاسلامية.
واشار مجتَبى سمارة هاشمي كبير مستشاري الرئيس الايراني الى ان احمدي نجاد سيؤدي فريضة الحج بدعوة من العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز. ولم يحدد هاشمي موعد الزيارة لكن شعائر الحج ستجري الاسبوع المقبل.

توصلت روسيا وايران الى تسوية للنزاع الذي تسبب في تأخر انجاز محطة بوشهر النووية في جنوب ايران ، كما افادت اليوم الخميس الشركة الروسية المتعاقدة على تنفيذ المشروع. ونقلت وكالة فرانس برس عن سيرغي شماتكو مدير شركة "اتوم ستروي اكسبورت" الروسية ان الصعوبات التي كانت قائمة مع الطرف الايراني تمت تسويتُها وان الطرفين اتفقا على الجدول الزمني لبناء المحطة. واكد التزام شركته ببناء محطة بوشهر. وامتنع شماتكو عن اعطاء تفاصيل بشأن ارسال الوقود النووي المطلوب لتشغيل المحطة.

قالت وزارة الدفاع الافغانية اليوم الخميس ان مئات من عناصر طالبان قُتلوا أو أُصيبوا أو أُلقي القبض عليهم حين تمكن الجيش الافغاني ، تسانده قوات حلف شمالي الاطلسي ، من استعادة مدينة موسى قلعة التي ظلت تحت سيطرة طالبان منذ حوالي عام. وقال الناطق باسم وزارة الدفاع ظاهر عظيمي ان بين القتلى والمصابين والمعتقلين عشرات الأجانب دون ان يذكر جنسياتهم أو اعدادَهم على وجه التحديد. وكان مقاتلو طالبان اقتحموا مدينة موسى قلعة في شباط الماضي بعد انسحاب القوات البريطانية في اتفاق مع وجهاء المدينة.

قالت وزارة الدفاع الاميركية في بيان اليوم الخميس ان خمسة عشر من سجناء غوانتانامو نُقلوا الى افغانستان والسودان. واوضح البيان ان ثلاثة عشر سجينا أُرسلوا الى افغانستان والسجينين الآخرين الى السودان. واضاف ان نقل السجناء يؤكد رغبة الولايات المتحدة في عدم ابقائهم أطول من الفترة اللازمة.
واشار البيان الى ان سبعين سجينا آخر مؤهلون لنقلهم أو اطلاق سراحهم.
وتقول وزارة الدفاع الاميركية ان نحو مئتين وتسعين معتقلا ما زالوا محتجزين في قاعدتها البحرية جنوب شرقي كوبا.

قُتل خمسة اشخاص على الأقل وأُصيب اربعة آخرون صباح اليوم الخميس إثر انفجار عبوة ناسفة داخل قطار مزدحم بالركاب شرقي الهند. وقالت مصادر رسمية ان العبوة انفجرت في عربة الامتعة حين كان القطار متوجها الى العاصمة نيودلهي من ولاية اسام.

هددت الدول الاوروبية المشاركة في المؤتمر الدولي لمكافحة التغييرات المناخية المنعقد في منتجع بالي الاندونيسي بمقاطعة الملتقى الذي سيُعقد الشهر المقبل برعاية الولايات المتحدة لبحث سبل مكافحة الاحتباس الحراري ، ما لم توافق واشنطن على تحديد اهداف لخفض انبعاثات ثاني اوكسيد الكاربون.
وقال وزير البيئة البرتغالي وعضو وفد الاتحاد الاوروبي اومبرتو روسا ان الولايات المتحدة لم تحدد موقفها حتى الآن

(وزير البيئة البرتغالي وعضو وفد الاتحاد الاوروبي اومبرتو روسا)

"نحن نشعر بخيبة أمل لأننا بعدما وصلنا الى هذه المرحلة من المفاوضات ، لم نسمعْ حتى الآن مستوى ما تُريدُه الولايات المتحدة على وجه الدقة ، او درجة التزامِها بخارطة الطريق المطروحة في مؤتمر بالي".
ويهدف مؤتمر بالي الى تحديد اطار لمكافحة ارتفاع حرارة الارض يمتد ابعد من عام 2012.

على صلة

XS
SM
MD
LG