روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الاردنية الصادرة يوم الخميس 13 كانون الاول


حازم مبيضين - عمان

- تقول صحيفة الدستور ان ممثل مفوضية شؤون اللاجئين في عمان كشف عن اتفاق مبدئي مع مؤسسة كويست سكوب الدولية لدمج الاطفال العراقيين الذين لم يحظوا بفرص التعليم النظامي ، وادراجهم في التعليم غير النظامي ، الذي تنفذه المؤسسة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم الاردنيه مبينا ان هناك اعدادا لم تتمكن ، او لم ترغب بارسال ابنائها الى المدارس ، مشددا على ان هدف المفوضية هو الوصول لتلك الفئة من الاطفال.

- وتقول الغد ان وزير الداخلية أكد أن الوزارة انتهت من احالة عطاء نقل طلبات التأشيرة للعراقيين، من العراق إلى الأردن، مشيرا الى ان تكلفة طلب التأشيرة على المواطن العراقي ستتراوح ما بين 10-13 دولارا اميركيا، وان الشركة التي أحيل عليها العطاء في طور تأسيس مكاتب لها في العراق. وبحسب الوزير فإن الداخلية أعدت نموذجا لطلب التأشيرة بناء على طلب الحكومة العراقية، مشيرا الى ان الموافقة ستصدر بعد تدقيق الاسماء الواردة في نماذج التأشيرات، ثم يتم تسليمها الى الشركة لتعيدها الى مقدم الطلب، ليضمن دخوله الى الاردن.

- وتقول العرب اليوم ان الولايات المتحدة الامريكية حددت موعدا لعقد اللقاء الثلاثي بين عدد من المسؤولين الامريكيين والايرانيين بمشاركة مسؤولين عراقيين في الثامن عشر من الشهر الجاري . وستكون على مستوى الخبراء العسكريين لمناقشة الوضع الامني في العراق .

- وتنشر الغد تقريرا عن العشائر العراقية تقول فيه انه يسكن العراق حوالى 150 قبيلة تتوزع على نحو ألفي عشيرة لكل منها شيخها لكنها تختلف من حيث الحجم والنفوذ والتأثير. وتضم اكبر القبائل اكثر من مليون نسمة فيما لا يتجاوز عدد افراد اصغرها الآلاف وينتمي حوالى 75% من السكان البالغ عددهم 27 مليون نسمة الى احدى القبائل. وكان النظام السابق يعترف بشكل رسمي بما مجموعه 7380 من شيوخ العشائر والقبائل. كانت القبائل تعيش سابقا من تربية الماشية والتجارة والغزوات وضرائب تفرضها في مناطقها. يشار الى ان عددا من القبائل الكبيرة العدد موزعة على سورية والاردن والسعودية وبعض دول الخليج. كما ان بعضها يضم شيعة وسنة مثل شمر والجبور وتميم والدليم والعبيد. وابرز قبائل العراق شمر والجبور والدليم والخزاعل وتميم وعنزة والزبيد والعبيد.

على صلة

XS
SM
MD
LG