روابط للدخول

الدباغ: تسليم المهام الأمنية في البصرة سيتم يوم الأحد المقبل


رواء حيدر


الدباغ: تسليم المهام الأمنية في البصرة سيتم يوم الأحد المقبل :::: البيت الأبيض: أعداء العراق وراء تفجيرات العمارة :::: زيباري: العراق وسوريا يتفقان على إعادة تشغيل أنبوب النفط الذي يمر عبر الأراضي السورية

أعلن المتحدث الرسمي باسم الحكومة العراقية علي الدباغ اليوم إن تسليم القوات البريطانية المهام الأمنية إلى القوات العراقية في البصرة سيتم يوم الأحد المقبل.
ناطق عسكري بريطاني أكد هذا النبأ وقال الميجور مايك شيرير الذي تحدث من جنوب العراق إن إعلان السلطات العراقية عن الموعد خطوة إيجابية في الاتجاه الصحيح.
هذا وكان رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون الذي زار البصرة خلال عطلة نهاية الأسبوع، كان قد قال إن التسليم سيتم في غضون أسبوعين.

قال البيت الأبيض اليوم على لسان الناطقة بلسانه دانا بيروينو إن العنف في العراق انخفض إلى حل بعيد غير انه ما يزال يمثل مشكلة كبرى. وجاء تعليق بيرينو إثر انفجار سيارات مفخخة في العمارة ونقلت عن قائد القوات الأميركية في العراق الجنرال ديفيد بيترايوس ووزير الدفاع الدفاع روبرت غيتس قولهما إن المكاسب الأمنية التي تم تحقيقها مهمة غير اننا سنواصل الجهود ولدينا الكثير مما يجب فعله.
الناطق باسم مجلس الأمن القومي غوردن جوندرو قال من جانبه إن هناك اعداءا إلداء للعراق لا يريدون أن يعيش الشعب العراقي في ظل الأمن والحرية وأضاف أن القوات العراقية ستواصل ملاحقة هذه الجماعات بمساندة القوات الأميركية والبريطانية.

أثنى وزير الخارجية هوشيار زيباري اليوم على الجهود التي تبذلها سوريا لوقف تدفق المقاتلين إلى الأراضي العراقية وقال إن الوضع الأمني في العراق في تحسن.
زيباري قال في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره وليد المعلم في دمشق إن هناك تعاونا أمنيا افضل على الجانب السوري لمساعدة الحكومة العراقية في السيطرة على الحدود العراقية السورية ومنع حركة المقاتلين وأضاف أن العراق يثمن الإجراءات التي اتخذتها سوريا كما أوضح بان المعلومات تظهر انخفاضا في عدد أعضاء العصابات الإجرامية والارهابيين الذين يعبرون الحدود إلى العراق بفضل تطبيق سوريا هذه الإجراءات حسب تعبيره.

أعلن وزير الخارجية هوشيار زيباري أن العراق وسوريا اتفقا على التسريع في إجراءات تشغيل أنبوب النفط الذي يربط بين حقول كركوك النفطية والبحر المتوسط واوضح أن هذا الموضوع كان أحد المحاور الأساسية في محادثاته في دمشق.
يذكر أن شركة روسية تقوم بتقييم وضع الأنبوب غير أن زيباري قال إن العمل يجري ببطء ودعا إلى التعجيل في إنجاز العمل.
كان هذا الأنبوب يعمل قبل الحرب في عام 2003 ومن شأنه أن يوسع صادرات العراق كما سيوفر لسوريا عملة صعبة مقابل موافقتها على تشغيله عبر أراضيها.

قالت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين ومقرها جنيف إن خمسة عشر ألف عراقي من المفترض أن يعاد توطينهم في دول أخرى خلال هذا العام ما يزالون ينتظرون انتهاء الإجراءات كي يتمكنوا من المغادرة إلى مواطنهم الجديدة وأضافت أن حوالى خمسة آلاف فقط من هؤلاء الأشخاص من مجموع اكثر من عشرين ألف غادروا حتى الآن. المفوضية أعربت عن قلقها على هؤلاء العراقيين لا سيما وان نهاية العام قريبة واكدت أن العراق ليس مكانا آمنا بشكل كاف كي يسمح لهؤلاء العراقيين النازحين بالعودة إلى مقرات سكنهم الأصلية.

وافقت الحكومة البلغارية اليوم على تمديد بقاء قواتها في العراق لمدة عام واحد أي حتى آذار من عام 2009.
بيان صدر عن مكتب الإعلام التابع للحكومة البلغارية قال إن هذا القرار سيدخل حيز التنفيذ بعد موافقة مجلس الأمن الدولي على تمديد التفويض الممنوح للقوات متعددة الجنسيات في العراق.
هذا ومن المفترض أن يوافق برلمان بلغاريا على قرار الحكومة البلغارية في وقت لاحق.

قررت مولدوفا مضاعفة عدد قواتها في العراق تقريبا إذ رفعت عددهم من أحد عشر إلى عشرين عسكريا يعمل ستة عشر منهم في ابطال مفعول المتفجرات. قائد القوات المسلحة الجنرال إيون كوروبسيان قال إن بين العسكريين الجدد أربعة ضباط وأضاف أن رفع عدد القوات جاء بطلب من الحكومة العراقية.

أخبار أمنية:
- قال الناطق بلسان وزارة الداخلية اللواء عبد الكريم خلف إن انفجار ثلاث سيارات مفخخة في وقت متزامن تقريبا في مدينة العمارة اليوم أدى إلى سقوط سبعة وعشرين قتيلا وإصابة مائة وواحد وخمسين. بعد الانفجار أزيح مدير شرطة العمارة من منصبه وتم فرض منع للتجول على المركبات ثم تم نشر قوات عراقية في شوارع المدينة.

- أعلن الجيش الأميركي اعتقال قناص في عملية أمنية في الدورة في بغداد كانت القوات تبحث عنه منذ عام تقريبا.

- قتلت القوات الأميركية أربعة عشر مسلحا واعتقلت اثني عشر في عمليات نفذتها يوم الثلاثاء والاربعاء في وسط العراق، حسب بيان للجيش الأميركي.

- أصيب ثلاثة أشخاص في انفجار عبوة ناسفة شمال كركوك، حسب مصادر في الشرطة.

- عثرت قوات عراقية على جثث عضوين في مجلس عشائر اللطيفية المعارض لتنظيم القاعدة.

- أعلن الجيش الأميركي قيام قوات عراقية وأميركية باعتقال قائد خلية ارهابية في تنظيم القاعدة يعتقد انه يسيطر على 300 ارهابي وذلك خلال مداهمة قرب الكرمة في 11 من هذا الشهر.

بيروت:
لاقى الجنرال في الجيش اللبناني فرانسوا الحاج حتفه في انفجار استهدفه وأدى إلى مقتل ثلاثة أشخاص آخرين ووقع في منطقة بعبدا التي تضم القصر الرئاسي في العاصمة بيروت اليوم. ذكرت أنباء أن الجنرال الحاج كان مرشحا لتسلم قيادة الجيش اللبناني ليحل محل الجنرال ميشيل سليمان الذي اتفقت الأطراف السياسية اللبنانية على اختياره رئيسا للبلاد.
الشرطة قالت إن الانفجار نجم عن متفجرات كانت قد وضعت تحت سيارة الجنرال الحاج.
هذا وأدانت سوريا هذا الحادث. في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري قال وزير الخارجية السوري وليد المعلم:

( صوت وليد المعلم )

وزير الاتصالات اللبناني مروان حمادة الذي ينتمي إلى قوى الرابع عشر من آذار قال في مقابلة أجرتها معه وكالة رويترز اليوم:

( صوت مروان حمادة )

غزة:
قال مسؤولون في الأمن وفي المستشفيات في غزة إن مسلحا فلسطينيا لاقى حتفه وأصيب عدد آخر في انفجار في قطاع غزة اليوم ولم يتضح في الحال سبب الانفجار. الجيش الإسرائيلي نفى علمه بالحادث وقال إنه يحقق فيه. وقع الانفجار بعد فترة قصيرة من ورود أنباء تحدثت عن قيام مسلحين فلسطينيين بإطلاق صواريخ في اتجاه إسرائيل.

واشنطن:
قال الرئيس الأميركي جورج بوش إن نشاطات إيران النووية تجعلها تمثل خطرا على السلام في العالم. تحدث بوش خلال استقباله الرئيس الايطالي جيورجيو نابوليتانو في البيت الأبيض:

" إيران بلد خطر وسيكون اكثر خطرا لو تعلم كيف يخصب اليورانيوم. لذا آمل العمل مع رئيس إيطاليا لتوضيح ستراتيجيتنا وإيجاد الوسائل للعمل بشكل مشترك على منع حدوث ذلك من اجل السلام العالمي ".
بوش دعا إيران أيضا إلى شرح عملها السابق في المجال النووي. وكان تقرير صدر عن المخابرات الوطنية الأميركية الأسبوع الماضي قد أشار إلى أن إيران أوقفت برنامج إنتاج أسلحة نووية منذ أربعة أعوام.

القدس:
استأنف مفاوضون إسرائيليون وفلسطينيون اليوم لقاءاتهم في إطار أول محادثات رسمية حول السلام منذ سبع سنوات.
يترأس الجانب الاسرائيلي وزيرة خارجية إسرائيل تزيبي ليفني ويترأس الجانب الفلسطيني رئيس الوزراء السابق احمد قريع ومن المتوقع أن تركز مفاوضات اليوم على قضايا إجرائية. يذكر أن قادة إسرائيل والاراضي الفلسطينية اتفقا في مؤتمر انابولص في الولايات المتحدة الشهر الماضي على أحياء محادثات السلام بهدف التوصل إلى اتفاق بحلول نهاية عام 2008.

الأمم المتحدة:
قالت الأمم المتحدة إن أحد عشر من موظفيها العاملين في الجزائر راحوا ضحية هجمات بسيارات مفخخة على مكتبين تابعين للمنظمة الدولية في العاصمة الجزائر.
الإذاعة الجزائرية ذكرت اليوم أن عمال الانقاذ اخرجوا سبعة أحياء من تحت الأنقاض.
هذا ولم تتضح حصيلة التفجيرات النهائية التي أعلن تنظيم القاعدة في شمال أفريقيا مسؤوليته عنها. السلطات الجزائرية قالت إن واحدا واربعين قتلوا وأصيب العشرات.
الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون تحدث بألم وغضب عن هذه الهجمات:

" لا يمكن للكلمات أن تعبر عن مشاعر الصدمة والسخط والغضب التي اشعر بها بسبب تفجيرات يوم أمس في الجزائر. كان هذا الهجوم جبانا وحقيرا ضد مسؤولين مدنيين يخدمون انبل قيم الإنسانية تحت علم الأمم المتحدة. كان الانفجار دنيئا ولئيما وغير مبرر وفقا لكل المعايير ".

يذكر أن تفجيرات الجزائر هي الاكثر دموية ضد المنظمة الدولية منذ تفجير مقر الأمم المتحدة في بغداد قبل أربعة أعوام.

باكستان:
قتل خمسة عشر مقاتلا إسلاميا وستة جنود باكستانيين في تبادل لاطلاق النار إثر قيام مسلحين بمهاجمة رتل عسكري قرب ميران شاه المدينة الرئيسية في إقليم وزيرستان قرب الحدود مع أفغانستان. وفي وقت سابق من هذا اليوم انفجرت عبوة ناسفة قرب رتل عسكري يتوجه إلى ميران شاه واصيب في الحادث ستة جنود. يذكر أن باكستان نشرت آلافا من قواتها غير أنها لم تتمكن من السيطرة على نشاطات المسلحين في وزيرستان.

واشنطن:
بدأ أعضاء في الكونغرس الأميركي التحقيق في سبب قيام وكالة المخابرات المركزية سي آي أي بإتلاف اشرطة فيديو صورت خلال التحقيق مع اثنين من الإرهابيين المشتبه بهم. مدير الوكالة مايكل هايدن يدلي بشهادته أمام لجان المعلومات الاستخبارية التابعة للكونغرس بعد إعلان الوكالة إتلاف الاشرطة في عام 2005. وذكرت أنباء أن الاشرطة كانت تحوي مشاهد من التحقيق مع المشتبه بهم باستخدام ما يدعى بالتغطيس بالماء الذي يعتبره البعض وسيلة تعذيب.
الناطقة بلسان البيت الأبيض دانا بيرينو امتنعت عن التعليبق على الأساليب المسموح باستخدامها خلال التحقيق مع إرهابيين مشتبه بهم غير أنها قالت إن الولايات المتحدة لا تمارس التعذيب.

أفغانستان:
قالت وزارة الدفاع في أفغانستان إن ما يزيد على خمسين من مقاتلي جماعة طالبان قتلوا في معارك دارت على مدى يومين في مدينة سانغين في إقليم هيلماند خلال محاولتهم مهاجمة مبنى حكومي. وكان هؤلاء المقاتلون يسيطرون على مدينة قلعة موسى منذ شباط الماضي ثم فروا منها إلى مدينة سانغين المجاورة. دارت المعارك بين المقاتلين وقوات أفغانية تساندها قوات جوية تابعة لحلف شمالي الأطلسي.

فيينا:
دعت منظمة الأمن والتعاون الأوربي روسيا اليوم إلى إعادة النظر في تعليقها العمل بمعاهدة القوات التقليدية في أوربا وحذرت من تأثير هذا التعليق على الأمن الأوربي.
اعتبارا من يوم أمس علقت روسيا العمل بالمعاهدة التي تم توقيعها في عام 1990 ثم تم تعديلها في 1999 والتي تحدد نشر الدبابات واسلحة تقليدية أخرى في أوربا.
هذا وعبر حلف شمالي الأطلسي النيتو عن عميق اسفه لقرار روسيا غير انه قال إنه لن يتخذ أي إجراء مضاد.
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعلن تجميد العمل بالمعاهدة في تموز الماضي لشعور موسكو بالاحباط لعدم مصادقة دول حلف شمالي الأطلسي النيتو على نسختها المعدلة بينما قالت دول النيتو إنها لم تصادق على المعاهدة بسبب وجود قوات روسية في جو رجيا وفي مولدوفا مما ينتهك بنود الاتفاق.

لندن:
قال رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون اليوم إن بلاده ستقدم تسعمائة وعشرين مليون دولار في شكل مساعدات إلى أفغانستان بين عامي 2009 و2012. براون أضاف في كلمة امام البرلمان البريطاني أن بريطانيا ستدعم جهود رئيس أفغانستان حميد كرزاي لدمج أعضاء جماعة طالبان الذين ينبذون العنف في الحياة السياسية في البلاد وأوضح أن بريطانيا ستحافظ على حوالى ثمانية آلاف من قواتها في أفغانستان لمدى بعيد دون تحديد المدة بشكل دقيق.
براون أضاف:

" سنواصل العمل مع شركائنا وأنا ارحب باعلان الدنمارك وفرنسا وهولندا والمانيا واستونيا الحفاظ على عدد قواتها في أفغانستان أو زيادة عددها. اعتقد أن هذا التطور يجب أن يرافقه الآن إسهام من دول أخرى في حلف شمالي الأطلسي والاتحاد الأوربي وغيرها ".

كييف:
رشح رئيس اوكرانيا فكتور يوشجينكو اليوم يوليا تيموشنكو لشغل منصب رئيس الوزراء للمرة الثانية. جاء ذلك بعد فشل البرلمان في الاتفاق على تثبيتها في هذا المنصب. هذا وكان من المفترض أن يجتمع البرلمان اليوم رغم انه من غير المعروف إن كان سيناقش انتخاب رئيس الوزراء. يذكر أن يوشجينكو وتيموشنكو كانا حليفين خلال الثورة البرتقالية في عام 2004 غير أنهما اختلفا لاحقا فأزاحها الرئيس من منصبها كرئيسة للوزراء.

على صلة

XS
SM
MD
LG