روابط للدخول

زيباري: الحكومة العراقية وجهت طلبا رسميا إلى مجلس الأمن لتمديد بقاء القوات متعددة الجنسيات لمدة عام واحد وأخير


رواء حيدر


زيباري: الحكومة العراقية وجهت طلبا رسميا إلى مجلس الأمن لتمديد بقاء القوات متعددة الجنسيات لمدة عام واحد وأخير :::: زيباري: ممثلون عن الولايات المتحدة وإيران يلتقون في الثامن عشر من هذا الشهر :::: آلاف المواطنين يشاركون في تشييع اللواء الطيار قيس المعموري


قال وزير الخارجية هوشيار زيباري اليوم إن الحكومة العراقية وجهت طلبا رسميا إلى مجلس الأمن لتمديد التفويض الممنوح للقوات متعددة الجنسيات في العراق لمدة عام واحد وأخير. إذ قال:
" رسالة رئيس الوزراء تؤكد على أن الحكومة العراقية تأمل في أن يكون هذا التمديد هو الأخير وتشير إلى إعلان النوايا في السادس والعشرين من الشهر الماضي والهادف إلى إنشاء علاقة تعاون وصداقة بعيدة الأمد بين العراق والولايات المتحدة ".
زيباري قال أيضا إن اتفاقية أمنية جديدة مع الولايات المتحدة ستحدد مدة وجود القوات الأميركية في العراق
زيباري حث أيضا في مؤتمر صحفي عقده اليوم في بغداد على دعم المكاسب الأمنية من خلال تحقيق تقدم على الصعيدين السياسي والاقتصادي.

قال وزير الخارجية هوشيار زيباري إن ممثلين عن الولايات المتحدة وإيران سيعقدون اجتماعا في الثامن عشر من هذا الشهر حول الأمن في العراق. زيباري قال:

( صوت هوشيار زيباري )

هذا وقد أكدت السفارة الأميركية في بغداد موعد الاجتماع الجديد قائلة أن الدبلوماسية الأميركية البارزة مارسي ريس ستترأس وفد الولايات المتحدة.
هذا ولم يصدر عن إيران تعليق في الحال على هذه الأنباء.
من جانب آخر أعلن وزير الخارجية أن المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة طلبتا إعادة فتح بعثتيهما الدبلوماسيتين في بغداد.

قال رئيس وزراء بريطانيا غوردن براون إن القوات العراقية ستتسلم المهام الأمنية في محافظة البصرة في غضون أسبوعين.
تحدث براون اليوم في البصرة التي وصل إليها مساء الأحد في زيارة لم يتم الإعلان عنها مسبقا وغادر بعدها إلى أفغانستان. هذا وتنوي القوات البريطانية البقاء في محافظة البصرة والعمل في تدريب القوات العراقية كما تنوي تخفيض عدد قواتها من أربعة آلاف وخمسمائة عسكري إلى ألفين وخمسمائة بحلول ربيع العام المقبل.

قال الميجور جنرال وولتر غاسكن من قوات مشاة البحرية الأميركية إن المكتسبات الأمنية في الانبار مكتسبات دائمة غير أن القوات العراقية ما تزال في حاجة إلى عام ونصف العام كي تتمكن من العمل بمفردها دون مساندة القوات الأميركية.
تحدث غاسكن قائد القوات الأميركية في غرب العراق في مؤتمر صحفي في وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون منقول مباشرة عبر دائرة تلفزيونية مغلقة من العراق أضاف فيه أن سكان الانبار متعبون من العنف وأنهم يتطوعون للعمل في قوات الأمن كما لاحظ انخفاض عدد الهجمات التي تتعرض لها القوات العراقية والأميركية من أربعمائة وستين عملية قبل عام إلى أربعين في الأسبوع الماضي.

شارك الآلاف اليوم في تشييع جثمان اللواء الطيار قيس المعموري مدير شرطة محافظة بابل الذي تم اغتياله يوم أمس في انفجار عبوة ناسفة شمال الحلة.

( صوت الناس في التشييع )

اللواء الطيار قيس المعموري من مواليد عام 1950 في قرية بَنَشّة شرق الحلة وقد تخرج من الكلية الجوية العراقية واحيل على التقاعد وكان في رتبة مقدم بسبب اعتقال والده خلال انتفاضة الجنوب في عام 1991 ثم عثر على جثة والده في إحدى المقابر الجمعية.
تسلم المعموري منصب قائد شرطة بابل في نهاية عام 2003 وقد تعرض إلى ثمانية محاولات اغتيال ثم لاقى حتفه في التاسعة. آخر حديث أدلى به اللواء المعموري لإذاعة العراق الحر قبل اغتياله بايام قليلة خلال زيارة أجراها إلى منطقة جبلة إذ قال:

( صوت اللواء الطيار قيس المعموري )

نقلت وكالة اسوشيتيد بريس عن مسؤولين لم تكشف عن أسمائهم أن الحكومة العراقية تفكر في إعلان العفو عن آلاف الأشخاص المتهمين بارتكاب ممارسات لها علاقة بالتمرد كخطوة نحو تحقيق المصالحة الوطنية وأوضحوا أن العفو سيشمل المتهمين بارتكاب هذه الممارسات وليس المعتقلين لدى القوات الأميركية والعراقية والذين لم توجه إليهم تهم رسمية بعد.
المسؤولون قالوا أيضا إن الخطوة الأولى ستتمثل في تشكيل لجنة للنظر في الجوانب القانونية لهذا العفو وتحديد الجرائم التي لا يشملها وكذلك تحديد في ما إذا كان العفو سيتطلب موافقة مجلس النواب، حسب الوكالة.

أخبار أمنية:
- سقطت قذائف هاون على سجن تابع لوزارة الداخلية فقتلت سبعة سجناء في الأقل وأصابت ثلاثة وعشرين، حسب قول الشرطة ومصادر طبية أضافت أن القوات الأميركية طوقت المنطقة وشرعت في إجراء تحقيق. سقطت القذائف في السادسة والنصف من صباح اليوم.
- اندلع حريق في مصفى الدورة في بغداد في التاسعة صباحا اليوم غير أن بيانا للجيش الأميركي قال إن السبب فني نجم عن انفجار في أحد الأنابيب.
- انفجرت عبوة ناسفة استهدفت دورية للشرطة شرقي بغداد فقتلت رجل شرطة وأصابت خمسة آخرين.
- في الرمادي عثرت الشرطة على جثة مصابة بطلقات نارية وتظهر عليها أثار تعذيب.
- أعلن الجيش الأميركي اعتقال سبعة وعشرين مسلحا في عمليات استهدفت تنظيم القاعدة في وسط العراق وشماله خلال يومي الأحد والاثنين.
- في بيجي انفجرت سيارة مفخخة عند نقطة سيطرة فقتلت جنديا عراقيا وأصابت اثنين آخرين، حسب قول الشرطة.
- أصيب خمسة أشخاص في انفجار عبوة ناسفة في المنصور في بغداد بينهم ثلاثة رجال شرطة.
- في الكرادة في بغداد قتل مسلحون اثنين من المدنيين كانا داخل سيارة.

تل أبيب:
زار رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأميركية الأميرال مايكل مولن إسرائيل اليوم في أول زيارة من نوعها منذ عقد. مولن التقى مسؤولين إسرائيليين كبار منهم نظيره الليفتننت جنرال غابي اشكنازي ووزير الدفاع ايهود باراك. هذا وذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن إيران كانت أحد المحاور التي ركزت عليها المحادثات. وزارة الدفاع الإسرائيلية ذكرت في بيان أصدرته اليوم إن اللقاءات تناولت قضايا عديدة تتعلق بالأمن الاقليمي كما قال مسؤول عسكري إسرائيلي لوكالة فرانس بريس للأنباء إن الأميرال مولن وصف إسرائيل خلال اللقاءات بكونها حليفا مهما للولايات المتحدة ووعد بشكل خاص بالعمل على تعزيز قوة الجيش الإسرائيلي، حسب المسؤول.

أنقرة:
ذكرت أنباء أن واحدا وخمسين شخصا في الأقل لاقوا حتفهم في حادث غرق سفينة تحمل مهاجرين غير شرعيين في بحر ايجة غرب سواحل تركيا. وقع الحادث يوم السبت الماضي ومن المعتقد أن السبب هو سوء الاحوال الجوية. وكالة أنباء تركية ذكرت أن ثمانية واربعين شخصا لاقوا حتفهم وتخشى السلطات ارتفاع حصيلة القتلى. يذكر أن السفينة كانت تحمل خمسة وثمانين شخصا وما يزال عدد من هؤلاء في عداد المفقودين بينما تم انقاذ ستة أشخاص فقط حتى الآن.
اوسلو:
" أدعو آل غور الحائز على جائزة نوبل للسلام لعام 2007، إلى التقدم إلى المنصة لاستلام الميدالية الذهبية والشهادة التقديرية ".

رئيس لجنة نوبل اولي دانبولت ميوس متحدثا اليوم في احتفالية اقيمت في عاصمة النرويج اوسلو تسلم خلالها نائب الرئيس الأميركي السابق آل غور ورئيس الفريق الدولي المعني بتغير المناخ راجندرا باشوري، جائزة نوبل للسلام لعام 2007 مناصفة. منحت الجائزة لآل غور وباشوري تقديرا لجهودهما في مكافحة ارتفاع درجات الحرارة في الكرة الارضية.
آل غور قال في كلمة ألقاها بالمناسبة:
" نحن البشر نواجه حالة ملحة في الكرة الارضية، نواجه خطرا يهدد بقاء حضارتنا التي تكدس قدرة على التهديد والتدمير، حتى خلال اجتماعنا هنا ".
هذا وسيتسلم الحائزون على جائزة نوبل للآداب والطب وعلوم الفيزياء والكيمياء والاقتصاد جوائزهم في احتفالية ستنظم في في عاصمة السويد ستوكهولم في وقت لاحق من هذا اليوم.

موسكو:
قال رئيس روسيا فلاديمير بوتين اليوم إنه يؤيد ترشيح النائب الأول لرئيس الوزراء ديمتري ميدفيديف لتولي رئاسة البلاد بعد أن يغادر هو منصبه في آذار المقبل. جاء إعلان بوتين بعد أن قامت أربعة احزاب سياسية بينها حزب روسيا الموحدة بترشيح ميدفيديف للانتخابات الرئاسية التي ستجري في الثاني من آذار المقبل. يذكر أن ميدفيديف كان كبير موظفي الكرملن حتى عام 2005 ليشغل بعد ذلك منصب النائب الأول لرئيس الوزراء. وهو أيضا مدير شركة غازبروم الروسية النفطية التابعة للدولة.

أفغانستان:
تمكنت قوات أفغانية ودولية من السيطرة على مدينة موسى كالا في إقليم هيلماند والتي كان مسلحو جماعة طالبان يسيطرون عليها على مدى عشرة اشهر. وزير دفاع أفغانستان قال إن القتال ما يزال مستمرا في المدينة وكان قد بدأ يوم الجمعة الماضي. ناطق باسم طالبان قال إن المسلحين غادروا المدينة لتجنب وقوع خسائر مدنية وبين صفوف طالبان بعد تعرض المدينة إلى قصف مكثف في وقت مبكر من هذا اليوم. في هذه الأثناء أجرى رئيس وزراء بريطانيا غوردن براون زيارة مفاجئة إلى أفغانستان سيجري خلالها محادثات مع رئيس البلاد حميد كرزاي.

بروكسل:
قال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوربي خافيير سولانا إن دول الاتحاد تقترب من اتخاذ موقف موحد إزاء إقليم كوسوفو وجاء حديث سولانا بعد وصوله إلى بروكسل اليوم لحضور محادثات بين وزراء خارجية دول الاتحاد حول مستقبل الإقليم. يذكر أن مفاوضين أوربيين وأميركيين وروس اخفقوا في تحقيق اتفاق وسط بين ممثلين عن الصرب وعن ألبان كوسوفو بعد محادثات دامت أربعة اشهر. هذا وترفض بلغراد مطالب ألبان كوسوفو بالاستقلال.

على صلة

XS
SM
MD
LG