روابط للدخول

أستمرار الأنتهاكات التي تتعرض لها المرأة في أقليم كردستان العراق.


ديار بامرني

"العنف ضد المرأة هو أي فعل عنيف تدفع إليه عصبية الجنس ويترتب عليه, أو يُرجح أن يترتب عليه, أذى أو معاناة للمرأة, سواء من الناحية الجسمانية أو الجنسية أو النفسية, بما في ذلك التهديد بأفعالٍ من هذا القبيل أو القسر أو الحرمان التعسفي من الحرية, سواء حدث ذلك في الحياة العامة أو الخاصة."

بهذا التعريف للعنف ضد المرأة في الإعلان الذي أصدرته الأمم المتحدة نبدأ حلقة هذا الأسبوع من البرنامج لنسلط الضوء على الانتهاكات التي تتعرض لها النساء في العراق, من خلال التحقيق الذي أجراه مراسل الإذاعة في محافظة السليمانية (أحمد الزبيدي) حول تفشي ظاهرة انتحار النساء والفتيات بسبب الزيجات المرتبة بين العوائل والعشائر في إقليم كردستان إضافة إلى جرائم القتل بدافع غسل العار والعنف الذي تتعرض له المرأة من قبل العائلة والمجتمع. وأجمع المتحدثون من خلال اللقاءات التي أجريت معهم زيادة عدد ضحايا العنف ضد المرأة من خلال إحصائيات جمعت في الإقليم ووجهوا أصابع الاتهام إلى المجتمع والحكومة باعتبارهما المسؤولان عن الانتهاكات التي تتعرض لها المرأة.

(نجاة عبد الله) مديرة إحدى منظمات المجتمع المدني لمناهضة العنف ضد النساء اكدت ارتفاع عدد ضحايا العنف ضد المرأة اعتمادا على إحصائيات جمعتها العديد من منظمات المجتمع المدني. في حين اتهمت (شيلان نوري) من شبكة دعاء (منظمة تدافع عن حقوق المرأة) حكومة إقليم كردستان بالتستر على ارقام وإحصائيات تملكها حول انتهاكات خطيرة تحدث تحت ذريعة اعتبار هذه الأرقام تهديدا للأمن القومي وطالبت الحكومة الاعتراف بان ما يحدث هو ظاهرة اجتماعية خطيرة لا بد من القضاء عليها.

(فتاح خليل) عضو الهيئة الإدارية لشبكة دعاء ووزير الثقافة السابق أشار إلى الدور السلبي لبعض العشائر والأحزاب السياسية في التستر على الجرائم التي ترتكب بحق النساء من خلال حماية المذنبين وبالتالي عجز السلطة التشريعية والتنفيذية في حماية المرأة وصيانة حقوقها لكنه في الوقت نفسه وجه اللوم الى الجهات الحكومية بسبب عدم قدرتها الحد من هذه الأنتهاكات. في حين طالب المقدم الحقوقي (نيرمان عبد الله) مدير دائرة متابعة العنف ضد المرأة التابعة لوزارة الداخلية بعدم توجيه اللوم فقط الى وزارة الداخلية بل الى وزارة العدل ايضا باعتبارها تتحمل المسؤولية الكبرى في متابعة تلك القضايا ومعاقبة المجرمين. أما المحامية (كلاويش حما) ممثلة وزارة العدل في حكومة الأقليم ذكرت ان السبب في التقصير هو عدم توحيد القرارات الصادرة بعد توحيد الإدارتين في اربيل والسليمانية وبالتالي وجود مشاكل تقنية في آلية تطبيق هذه القوانين الجزائية وفي نفس الوقت البيروقراطية في تشريع قوانين جديدة تحمي حقوق المرأة.

العنف ضد المرأة – تقرير أحمد الزبيدي من السليمانية

هذا وبموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان تتحمل الحكومات جميعها مسؤولية منع أفعال العنف ضد المرأة بجميع أشكاله والتحقيق فيها والمعاقبة عليها، واتخاذ كافة التدابير اللازمة لتمكين المرأة وتعزيز استقلالها الاقتصادي وحمايتها ودعم تمتعها الكامل بجميع الحقوق والحريات الأساسية. اضافة الى شجب العنف ضد المرأة، وعدم التذرع بالعادات أو التقاليد أو الممارسات باسم الدين أو الثقافة للتهرب من التزاماتها بالقضاء على العنف. منظمة العفو الدولية من خلال حملتها الدولية للحد من العنف ضد المرأة أعربت عن خشيتها من استمرار العنف ضد المرأة ما دامت أطراف المجتمع والسلطات تخفي صور هذا العنف أو تقره أو تتغاضى عنه, وما دام الجناة لا يلقون العقاب عما يقترفونه.

في الختام شكرا للمتابعة وشكرا لمراسل الإذاعة في السليمانية أحمد الزبيدي وحتى نلتقي من جديد هذه اجمل تحية من معد ومقدم البرنامج ديار بامرني.

********

البرنامج يرحب بكل مشاركاتكم وملاحظاتكم, يمكنكم ألكتابه على ألبريد ألألكتروني : bamrnid@rferl.org

أو الأتصال بالرقم (07704425770) وترك رسالة صوتية على جهاز الرد الآلي, أو إرسال رسالة مكتوبة عن طريق الهاتف النقال (الموبايل) وعلى الرقم نفسه راجين ترك الاسم ورقم الهاتف للاتصال بكم لاحقا.

(حقوق الإنسان في العراق) يأتيكم في المواعيد التالية :

كل يوم أثنين في نهاية الفترة الثانية من البث المسائي (الربع الأخير من الساعة السابعة مساءا حسب توقيت بغداد) ويعاد مرتين في البث الصباحي لليوم التالي (الربع الأخير من الساعة السادسة صباحا والحادية عشرة صباحا حسب توقيت بغداد). البرنامج يعاد أيضا كل يوم جمعة في نهاية الفترة الرابعة من البث المسائي (الربع الأخير من الساعة العاشرة مساءا حسب توقيت بغداد) ويعاد مرتين في البث الصباحي لليوم التالي.

يمكنكم الإستماع إلى البرنامج (بالأضافة الى البرامج القديمة – الأرشيف) على موقع أذاعة ألعراق ألحر :www.iraqhurr.org

أذاعة العراق الحر تبث برامجها على موجات الـ(FM) :

102.4
في بغداد
105 في البصرة
88.4 في السليمانية
108 في اربيل
104.6 في الموصل
96.8 في كركوك
93.6 في السماوة
101.6 في الناصرية
بالأضافة الى موجة متوسطة بذبذبة مقدارها 1593 كيلوهيرتز.

على صلة

XS
SM
MD
LG