روابط للدخول

الهاشمي : العراق بحاجة الى اتفاقية امنية بعيدة المدى مع الولايات المتحدة


كفاح الحبيب

اعلن نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي ان العراق بحاجة الى اتفاقية امنية بعيدة المدى مع الولايات المتحدة ودعا الى ترتيبات اقليمية تضمن عدم التدخل في شؤون العراق.
الهاشمي قال في مؤتمر صحافي على هامش مشاركته في مؤتمر (حوار المنامة) الذي يعقد في العاصمة البحرينية ان المعضلة السياسية الكبرى تكمن في ان العراق مسلوب الارادة بسبب خضوعه للفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة ، مشيراً الى ان المخرج الوحيد المتاح في المستقبل المنظور هو من خلال اتفاق ثنائي مع الولايات المتحدة .
وقال الهاشمي ان العراقيين يجب أن يُعْذروا اذا اتخذوا قراراً صعباً في حالة إستثنائية ، لافتاً الى ان هامش المناورة المتاح امام العراقيين محدود.

حثت الأمم المتحدة العراق على التصديق على اتفاقية مناهضة التعذيب العام المقبل.
رئيس بعثة الأمم المتحدة في العراق ستيفان دي ميستورا قال في احتفال اقيم ببغداد بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان ان التصديق على اتفاقية الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب سيبعث باشارة قوية من العراق بأن الدول الديمقراطية يمكن ان تحقق الاستقرار وتحارب الارهاب وتحترم حقوق الانسان.
من جهتها قالت وزيرة حقوق الانسان وجدان ميخائيل ان الحكومة أقرت اتفاقية مناهضة التعذيب وتنتظر تصديق البرلمان عليها .
وأوضحت ميخائيل في كلمة خلال الاحتفال ان تنفيذ هذه المعاهدة سيتطلب تشريعا جديدا وآليات تنفيذ جديدة ، وأشارت الى ان الحكومة وجهت الدعوة الى مقرر الامم المتحدة الخاص لشؤون التعذيب لزيارة العراق في أوائل عام 2008.

قال وزير الداخلية جواد البولاني إن وزارته جندت ثلاثة آلاف شرطي سري لتعقب خلايا حزب البعث التابعة لعزة إبراهيم الدوري ومحمد يونس الأحمد.
البولاني الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الدفاع عبد القادر العبيدي، أكد إن نتائج مهمة تحققت في ملاحقة عناصر تنظيم العودة المنبثق من حزب البعث المنحل ، دون أن يكشف عن تلك النتائج.
من جهته قال العبيدي ان وزارة الدفاع تخطط لتحل قوات الجيش العراقي محل القوات متعددة الجنسيات ضمن توقيتات وصفها بالمحسوبة ، مشيرا إلى ان هذه التوقيتات لا يسمح بالاعلان عنها .

قتل قائد شرطة محافظة بابل اللواء قيس المعموري في انفجار قنبلة مزروعة على طريق قرب الحلة .
قائد قوات العقرب العقيد عباس الجبوري أشار الى أن الإنفجار أسفر عن مقتل اثنين من مرافقي المعموري وإصابة ستة آخرين بجروح .

(صوت عباس الجبوري)

وفي بيجي قتل جنديان وأصيب سبعة آخرون بجروح في هجوم انتحاري بسيارة ملغومة على نقطة تفتيش تابعة للجيش العراقي ، فيما أعلن عن اعتقال الوليد عبد الله عياش امير تنظيم القاعدة في مناطق جنوب سامراء .
رئيس مجلس اسناد عشائر الضلوعية الشيخ حميد الاحمد قال ان قوة من العشائر والشرطة تمكنت فجر السبت بعد حصار دام خمس ساعات لأحد الاوكار من إعتقال عياش ، وأشار الى ان ثلاثة من مساعديه اعتقلوا معه خلال العملية .

قالت وزارة الخارجية الايرانية ان مسؤولين عراقيين اقترحوا عقد الجولة المقبلة من المحادثات بين الولايات المتحدة وايران لمناقشة الأمن في العراق في كانون الثاني .
المتحدث باسم الخارجية الايرانية محمد علي حسيني قال في مؤتمر صحفي ان طهران ستتخذ قراراً بشأن مستوى المشاركة بعد أن تدرس الاقتراح العراقي .
وكانت ايران ذكرت الشهر الماضي انها وافقت على عقد جولة جديدة من المحادثات مع المسؤولين الاميركيين ، في وقت أبدت الولايات المتحدة استعدادها أيضا لاجراء المزيد بعد ثلاث جولات من المناقشات في بغداد منذ ايار وكان آخرها اجتماع عقد في آب.

دعا رئيس وزراء بريطانيا غوردون براون الى الافراج الفوري عن خمسة بريطانيين محتجزين كرهائن في العراق والسماح لهم بالعودة للوطن في أقرب فرصة.
براون قال ان خطف رهائن أمر لا مبرر له على الإطلاق وغير مقبول تماما ، موضحاً أن الخاطفين لن يجعلوا حكومته تغير سياستها بأي طريقة ، وأكد ان بريطانيا ستبذل قصارى جهدها لتحقيق هدفها في الافراج الفوري عن الرهائن.
وكان أفراد يرتدون زي الشرطة خطفوا أربعة حراس أمنيين وخبير كمبيوتر في شهر آيار في مبنى تابع لوزارة المالية ببغداد.

قالت وزارة الدفاع الافغانية ان قوات مشتركة بقيادة حلف شمال الاطلسي (النيتو) اعتقلت اثنين من كبار قادة حركة طالبان خلال هجوم لاستعادة أهم معقل للمسلحين في أفغانستان.
الوزارة ذكرت في بيان ان المعتقلين هما الملا متين أخوند والملا رحيم أخوند ، فيما أوضح متحدث باسم القوات البريطانية ان القوات الاميركية والبريطانية بدأت في عملية زحف لطرق أبواب (قلعة موسى) باقليم هلمند الجنوبي .
من جهته أكد قائد قوة المعاونة الامنية الدولية في أفغانستان الجنرال دان مكنيل للصحفيين ان القوات الافغانية المتوجهة صوب المنطقة ستكون مستعدة للمهمة.

(متحدث باسم القوات البريطانية ان القوات الاميركية والبريطانية)

" هناك عملية جارية في منطقة (قلعة موسى) ، وهي من وجهة نظر قوة المعاونة الأمنية الدولية تمهيد الطريق أمام قوات الأمن الافغانية كي تستعيد مركز هذه المنطقة . الأمور تسير الآن وفقاً للخطة الموضوعة ، أما بالنسبة لمدى شراسة القتال ، فهذا الأمر يرجع للمسلحين . "

حذر رئيس الوزراء الصربي فويسلاف كوستونيتشا البان إقليم كوسوفو من اصدار اعلان استقلال وصفه بـ (غير القانوني) ودعا الى مواصلة المحادثات المتعلقة بمستقبل الإقليم.
كوستونيتشا اقترح عقد محادثات جديدة في كوسوفو وصربيا بدلاً من عقدها في الخارج ، وأكد إن صربيا تريد التفاوض من أجل التوصل الى تسوية سياسية وديمقراطية .
من جهته أكد السياسي الصربي المعتدل أوليفر إيفانوفيتش انه حصل على ضمانات من حلف النيتو بالرد الفوري في حال حصول أي عنف، وقال في لقاء مع الخدمة الناطقة باللغات الألبانية والسلافية الجنوبية في راديو أوروبا الحرة :

(صوت أوليفر إيفانوفيتش)

" كان لدي عدد من اللقاءات مع ممثلين عن قوة حفظ السلام في كوسوفو التابعة لحلف النيتو ، ومع سكرتير عام الحلف ياب دي هووب شيفر ، وقد أعطاني الجميع ضمانات قوية تفيد ان قوة حفظ السلام تعرف ما ستفعله ، كما أصدروا تعليمات واضحة جداً لجميع الوحدات الميدانية ، وحذّروا القادة الألبان من أن حلف النيتو سيرد في الحال إذا ما حاول أي شخص إستخدام العنف لتحقيق مآرب سياسية ... ولهذا ما على الصرب أن يقلقوا ، بل ان بإمكانهم الإستمرار بالعيش بشكل طبيعي لأن لا شيء سيحدث حتى نهاية هذا العام في أقل تقدير ."

تعقد الولايات المتحدة وروسيا الخميس المقبل محادثات رفيعة المستوى في العاصمة الهنغارية بودابست حول الدفاع الصاروخي.
وزارة الخارجية الاميركية قالت في بيان ان الولايات المتحدة ستواصل نقاش افكارها ومقترحاتها من اجل التعاون في موضوع الدفاع الصاروخي الامريكي - الروسي وبشأن الرادار من اجل المراقبة المشتركة لتهديدات الصواريخ ذاتية الدفع التي تنطلق من الشرق الاوسط .
يشار الى ان واشنطن قدمت لموسكو الشهر الماضي مجموعة من الوثائق تحدد مقترح حل وسط قالت انه يهدف الى تهدئة المخاوف الروسية من ان الدرع الدفاعي الصاروخي المزمع يهدد أمنها القومي.

على صلة

XS
SM
MD
LG