روابط للدخول

ضيف الحلقة: الشاعر سعد عزيز الذي يقيم حاليا في هولندا


سميرة علي مندي

حلقة جديدة من برنامج عراقيون في المهجر.

(مقطع من قصيدة للشاعر سعد عزيز)

كان هذا الشاعر سعد عزيز دحام ضيفنا لهذا الأسبوع لنتعرف على تجربته القصيرة في بلاد الغربة وتجربته الشعرية والأدبية التي بدأت في مدينته الصغيرة الشطرة.
ولد الشاعر سعد عزيز عام 1964 في هذه المدينة التي تعتبر من مدن الفرات الأوسط الجميلة، التابعة لمحافظة ذي قار حيث يقترن أسم الشطرة بانشطار (نهر الغراف), عن هذه المدينة ودورها في إثراء العراق بأسماء لمعت في سماء الأدب والثقافية العراقية.

(الشاعر سعد عزيز)

كانت اهتمامات الشاعر سعد عزيز تتجه في مراحل الصبا والشباب إلى الرياضة.
(الشاعر سعد عزيز)

وبسبب اعتقاله وقضائه أكثر من ثلاث سنوات في السجون العراقية لم يستطيع الشاعر سعد عزيز أن يكمل دراسته الجامعية في كلية الإعلام ببغداد. فعاد إلى مدينته الشطرة..

(الشاعر سعد عزيز)

ترى متى بدأت تظهر عند الشاعر سعد عزيز موهبة كتابة الشعر والقصة القصيرة؟

(الشاعر سعد عزيز)

تأثر الشاعر سعد عزيز بالشعراء العراقيين وخاصة أولئك الذين أنجبتهم مدينة الشطرة. عن أبرز هؤلاء الشعراء الذين تركوا أثرا كبيرا على شعره وشخصيته يقول..

(الشاعر سعد عزيز)

كانت له مشاركات في العديد من الفعاليات والأنشطة الثقافية التي تقام في محافظة ذي قار. كما ترأس أحد التجمعات الثقافية التي تشكلت بعد سقوط النظام السابق عام 2003 وتولى رئاسة تحرير مجلة (فجر الحرية).
يرى الشاعر أنه على الرغم من أن النظام السابق حاول تسييس الأدب والشعر وتضييق الخناق على الشعراء والكتاب العراقيين, ما دفع بالكثير منهم إلى الهجرة وترك العراق, إلا أنه طالما كان هناك ألم وفرح فهناك شعر عراقي جميل. أما في وصفه لعدد من الشعراء العراقيين الشباب فيقول الشاعر عزيز..

(الشاعر سعد عزيز)

وفي وصفه للاعبي المنتخب الوطني العراقي عند فوز المنتخب ببطولة أمم آسيا كتب الشاعر سعد عزيز يقول عن اسود الرافدين..

(الشاعر سعد عزيز)

منذ أكثر من عام ونصف يقيم الشاعر عزيز في هولندا وهو يأمل بأن يتمكن قريبا من طبع ديوانه الشعري ويبدأ بنشر أعماله المسرحية. حاليا يعمل على كتابة مسرحية جديدة عن اللاجئين العراقيين في أوروبا ومعاناتهم..
أما عن معاناته هو في الغربة ومدى حنينه للعراق فيقول الشاعر سعد عزيز..

(الشاعر سعد عزيز)

(الختام)

على صلة

XS
SM
MD
LG