روابط للدخول

طارق الهاشمي يدعو الى اعادة النظر بالعملية السياسية وتغيير القوانين الانتخابية


فارس عمر

قال نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي اليوم السبت ان ضعف اداء حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي سببه نظام لا يتيح مشاركة حقيقية في السلطة. واضاف الهاشمي في حديث مع وكالة "رويترز" على هامش مؤتمر أمن منطقة الخليج المنعقد في العاصمة البحرينية المنامة ، ان حكومة المالكي تعاني من هبوط المستوى المهني وتفشي الفساد. واشار الى ان الحكومة ما زالت مترددة في تنفيذ خطة واسعة للاصلاح السياسي. وقال نائب رئيس الجمهورية ان المطلوب قوانين انتخابات جديدة وانتخابات مبكرة. ودعا الهاشمي الى اصلاح العملية السياسية لضمان المشاركة الحقيقة في صنع القرار. كما شدد على ضرورة دعم مجالس الصحوة ودفع رواتب افرادها من خزينة الدولة.

قالت مصادر الشرطة ان سبعة اشخاص على الاقل قتلوا اليوم السبت وأُصيب ثلاثة عشر آخرون في هجوم انتحاري بشاحنة مفخخة استهدف مركزا للشرطة في قضاء بيجي بمحافظة صلاح الدين.
وفي محافظة واسط نقلت وكالة فرانس برس عن مصادر الشرطة ان مسؤول التيار الصدري في النعمانية قُتل مع زوجته وطفليه عندما سقط صاروخ على منزله.
وقال الجيش الاميركي ان قواته قتلت اثني عشر عنصرا من تنظيم "القاعدة" والقت القبض على ثلاثة عشر آخرين في عمليات نفذتها اليوم السبت في مناطق متفرقة من العراق.


قال وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس اليوم السبت ان ايران تشكل خطرا على الولايات المتحدة والشرق الاوسط بصرف النظر عن تقرير الاستخبارات الاميركية الذي توصل الى ان طهران اوقفت برنامج تسلحها النووي منذ اربع سنوات.
واعلن غيتس في كلمة القاها في مؤتمر أمن منطقة الخليج المنعقد في العاصمة البحرينية المنامة ، ان ايران تواصل تخصيب اليورانيوم وما زالت لديها القدرة على استئناف برنامج التسلح النووي. واوضح غيتس ان واشنطن تركز على الوسائل السياسية والاقتصادية في مواجهة التهديد الايراني
((....))
"كما أشرتُ في عدة مناسبات خلال هذا الملتقى فان الولايات المتحدة في محاولتها التعامل مع التحدي النووي الايراني تركز بالكامل على ممارسة الضغوط الاقتصادية والسياسية".
وزير الدفاع الاميركي اتهم ايران ايضا بدعم جماعات مسلحة في العراق وافغانستان وقال ان برنامجها الصاروخي يهدد أمن المنطقة عموما.
من جهة اخرى رفض غيتس الرأي القائل ان اسرائيل كقوة نووية تشكل تهديدا للمنطقة. وقال ان اسرائيل ، بخلاف ايران ، لم تسع الى تدمير جيرانها أو دعم الارهاب ، بحسب تعبيره.
وكانت ايران الغت مشاركتها في مؤتمر المنامة حول الأمن الاقليمي.

قال رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات اليوم السبت ان الرئيس الاميركي جورج بوش سيزور اسرائيل والاراضي الفلسطينية في مطلع العام الجديد. واوضح عريقات في تصريح للاذاعة الفلسطينية ان بوش سيزور المنطقة في الفترة من التاسع الى الحادي عشر من كانون الثاني المقبل بعد زيارة وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس في التاسع عشر من كانون الاول الحالي.
السفارة الاميركية في تل ابيب امتنعت عن التعليق على تصريحات المسؤول الفلسطيني.

تنفذ قوات حلف شمالي الاطلسي والجيش الافغاني عملية واسعة لاستعادة مدينة يسيطر عليها مقاتلو طالبان في جنوب افغانستان منذ اوائل العام. وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الافغانية ظاهر عظيمي اليوم السبت ان العملية بدأت يوم أمس الجمعة.
((....))
"استجابة لطلب السكان في موسى قلعة بدأ الجيش الوطني الافغاني عملية يوم أمس في الساعة الرابعة بعد الظهر بمساعدة قوات حلف شمالي الاطلسي ، لتحرير المنطقة من طالبان".
عظيمي قال ايضا ان اثني عشر مسلحا وطفلين قُتلوا في العملية التي من المتوقع ان تستمر عدة ايام. وكان مقاتلو طالبان سيطروا على مدينة موسى قلعة في شباط الماضي بعد اربعة اشهر على انسحاب القوات البريطانية وتسليم مسؤولية الأمن الى وجهاء المدينة بموجب اتفاقية مثيرة للجدل.

اعلن الجيش الباكستاني اليوم السبت ان قواته طهرت وادي سوات شمال غربي البلاد من المسلحين بعد مقتل مئتين وتسعين متمردا واعتقال مئة وثلاثة واربعين آخرين خلال الاسابيع الأخيرة. وقال قائد عمليات الجيش اللواء ناصر جانجوا في تصريح للصحفيين ان نحو عشرين الف جندي تساندهم المروحيات والمدفعية طَرَدوا المتمردين من معاقلهم. ولكنه اضاف ان زعيم المتمردين الموالي لطالبان مولانا فضل الله ما زال هاربا في جبال المنطقة مع مئتين الى اربعمئة متمرد آخرين بينهم أجانب. ونقلت وكالة فرانس برس عن اللواء جانجوا ان المسلحين تقهقروا الى موقعين في الجبال وان الجيش سيلاحقهم هناك.


بدأت في العاصمة البرتغالية لشبونة اليوم السبت اعمال القمة الاوروبية الافريقية الثانية بمشاركة نحو سبعين زعيما اوروبيا وافريقيا.
واعلن رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي الفا عمر كونار في الجلسة الافتتاحية للقمة ان الاتحاد الاوروبي يتبع استراتيجية تقسيمية وتلحق الضرر بفقراء القارة الافريقية وصناعتها من خلال الضغط على دول ومناطق افريقية لتوقيع اتفاقيات تجارية جديدة مع الاتحاد الاوروبي.
وتأتي هذه القمة بعد سبع سنوات على القمة الاوروبية الافريقية الاولى التي عُقدت في القاهرة.

قال الجيش السريلانكي اليوم السبت ان قواته قتلت اربعة وعشرين من متمردي نمور التاميل في اشتباكات شمالي الجزيرة. وتأتي اشتباكات اليوم بعد ايام على مقتل عشرات الاشخاص إثر تفجير حافلة ومركز تجاري في عمليات نفذها المتمردون.
وقال متحدث في المركز الاعلامي للامن الوطني ان جنديا سريلانكيا قُتل في اشتباك آخر وقع في منطقة فافونيا.

اعلن نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي اليوم السبت ان حكومة ضعيفة لا مهنية مثقلة بتفشي الفساد والصراعات الداخلية هي التي تقف عائقا في طريق المصالحة الوطنية.
وقال الهاشمي في حديث مع وكالة "رويترز" على هامش مؤتمر امن الخليج في البحرين "ان العملية السياسية بُنيت على خرافات ومزاعم" ، بحسب تعبيره. واضاف ان نتيجة هذه العملية السياسية هي دستور مختلف عليه وحكومة ضعيفة وبرلمان مفكك. واشار الى ان الحكومة ما زالت مترددة في تنفيذ خطة واسعة للاصلاح السياسي.
الهاشمي دعا الى اعادة النظر بالعملية السياسية لضمان المشاركة الحقيقية في صنع القرارات.

قالت مصادر الشرطة ان سبعة اشخاص على الاقل قتلوا اليوم السبت وأُصيب ثلاثة عشر آخرون في هجوم انتحاري بشاحنة مفخخة استهدف مركزا للشرطة في قضاء بيجي بمحافظة صلاح الدين. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مسؤول في الشرطة ان خمسة من عناصر الشرطة ومدنيين قُتلوا في الهجوم الذي وقع على بعد نحو خمسة كيلومترات الى الشمال من وسط بيجي.
وفي محافظة صلاح الدين ايضا قال نائب المحافظ عبد الله حسين جبارة اليوم ان قوة من الشرطة العراقية دهمت قرية قرب مدينة تكريت بعد تلقي معلومات بأن عزت الدوري يختبئ هناك. واضاف جبارة ان القوة لم تعثر على الدوري لكنها عثرت على وثائق تؤكد علاقته بالجماعات المسلحة التي تعمل في المحافظات الشمالية.


بدأت في العاصمة البرتغالية لشبونة اليوم السبت اعمال القمة الاوروبية الافريقية الثانية بمشاركة نحو ثمانين زعيما اوروبيا وافريقيا. ويتضمن جدول اعمال القمة قضايا متعددة تمتد من اصلاح الحكم الى الامن والتغير المناخي. ومن الزعماء الافارقة المشاركين في القمة الرئيس الزمبابوي روبرت موغابي الذي اثار حضوره احتجاج منظمات للدفاع عن حقوق الانسان ودفع رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون الى مقاطعة القمة احتجاجا على انتهاكات حقوق الانساني في زمباوبي.

قال عضو البرلمان اللبناني روبير غانم اليوم السبت ان مشروع مذكرة لتعديل الدستور بما يتيح انتخاب قائد الجيش العميد ميشيل سليمان رئيسا للبنان قُدم الى المجلس النيابي. ونقلت وكالة فرانس برس عن النائب غانم قوله ان نص المذكرة أُعد بعد اجراء بعض التعديلات عليه وأُرسل الى رئيس المجلس النيابي نبيه بري للموافقة عليه.
وكان بري أعلن يوم امس الجمعة تأجيل جلسة انتخاب الرئيس للمرة السابعة على ان يكون الموعد الجديد يوم الثلاثاء المقبل.

قال مصدر في حركة "حماس" اليوم السبت ان رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل يُجري محادثات في الرياض مع المسؤولين السعوديين تتركز على تطورات القضية الفلسطينية. ونقلت وكالة فرانس برس عن المصدر ان مشعل وصل الى العاصمة السعودية في ساعة متأخرة من يوم امس الجمعة.
وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس اقال حكومة اسماعيل هنية بقيادة حماس بعد سيطرتها على قطاع غزة في منتصف حزيران الماضي.


قالت الشرطة ان ثلاثة من انصار رئيسة الوزراء الباكستانية السابقة بنازير بوتو قُتلوا اليوم السبت عندما هاجم مسلحون مكتب حزب الشعب جنوب غربي باكستان. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن واجد اكبر قائد شرطة كويتا عاصمة اقليم بلوشيستان قوله ان الهجوم استهدف مقر الحزب في منطقة نصير آباد التي تَبعُد نحو مئتين وخمسين كيلومترا عن كويتا. واضاف ان الدوافع وراء الهجوم ما زالت غير واضحة. وهذا اول حادث من نوعه قبل الانتخابات التشريعية المقررة في الثامن من كانون الثاني المقبل.

سيطر مسلحون ملثمون اليوم السبت على منطقة تجارية كبيرة وحي سكني في العاصمة الصومالية مقديشو ودعوا الاهالي الى العودة.
وكان نحوُ مئة الف شخص نزحوا من المنطقة التجارية والسكنية المزدحمة جنوبي مقديشو هربا من القتال بين المسلحين الاسلاميين والقوات الاثيوبية التي تدعم الحكومة الانتقالية الصومالية.
وكانت منظمات للدفاع عن حقوق الانسان طالبت القوات الاثيوبية بإخلاء بيوت المدنيين في المنطقة. ولكن وكالة اسوشيتد برس نقلت عن احد المقاتلين قوله: "نحن الذين اجبرنا الاثيوبيين على الانسحاب من المناطق السكنية".

قالت الشرطة اليونانية اليوم السبت انها عثرت على واحد وثمانين مهاجرا غير شرعي مختبئين في شاحنة قرب الحدود التركية شمالَ شرقي البلاد. واضافت ان سائق الشاحنة اليوناني نقل المهاجرين بعد عبورهم نهر ايفروس الذي يشكل الحدود بين تركيا واليونان مقابل الف واربعمئة دولار عن كل مهاجر.
والمهاجرون جميعهم رجال من العراق وباكستان وافغانستان ، كما قالت الشرطة في مدينة كوموتيني اليونانية.

من المقرر ان تفرج السلطات الاميركية قريبا عن اربعة عرب مقيمين في بريطانيا من معتقل غوانتانامو في كوبا. وسيعود ثلاثة من السجناء وهم اردني وليبي وجزائري الى بريطانيا فيما يعود الرابع الى بلده العربية السعودية. وقالت هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" ان لندن لم تؤكد نبأ الافراج عن السجناء الاربعة ولكن بيانا رسميا من المتوقع ان يصدر في الاسابيع القليلة المقبلة. وافادت تقارير ان شخصا آخر مقيما في بريطانيا وهو اثيوبي ، سيبقى رهن الاعتقال في غوانتانامو. وكانت الحكومة البريطانية طلبت الافراج عن السجناء الخمسة في آب الماضي.


قررت وكالة الفضاء الاميركية اليوم السبت تأجيل اطلاق المكوك الفضائي "اتلانتس" لليوم الثالث على التوالي. وقال المتحدث باسم مركز كندي الفضائي الارد بوتيل ان موعد الاطلاق الجديد هو يومُ غد الأحد. وكانت مشاكل في اجهزة قياس الوقود على خزانات المكوك الخارجية تسببت في ارجاء موعد اطلاقه اولا يوم الخميس الماضي ثم يوم الجمعة. وقال خبير بالارصاد في وكالة الفضاء ان الاحوال الجوية المناسبة لاطلاق المكوك يوم الأحد تبلغ احتمالاتها نسبة سبعين في المئة. ويحمل المكوك "اتلانتس" مختبر كولومبيا العلمي التابع لوكالة الفضاء الاوروبية من اجل ايصاله الى المحطة الفضائية الدولية.

على صلة

XS
SM
MD
LG