روابط للدخول

مسؤول عراقي لم يكشف عن اسمه: قوات عراقية داهمت مخبأ لقطب النظام السابق عزت الدوري


رواء حيدر

أفادت الوكالة الألمانية للأنباء نقلا عن مسؤول عراقي لم تكشف عن اسمه بأن قوات أمن عراقية داهمت اعتمادا على معلومات استخبارية مؤكدة موقعا قرب تكريت كان قطب النظام السابق عزت الدوري يختبئ ويعقد اجتماعات فيه مع مساعديه، حسب قول المسؤول.
لم تعثر القوات على الدوري غير أنها وضعت اليد على وثائق تتضمن معلومات عن شبكة القاعدة الإرهابية وجماعات أخرى وعن نشاطاتها وأساليبها في تنفيذ العمليات في شمال العراق، حسب المسؤول.
الوثائق تشير أيضا إلى أهداف المجموعة ومنها مهاجمة القوات العراقية دون الإشارة إلى القوات الأميركية.
المصدر قال أيضا إن الشرطة طاردت في وقت لاحق سيارة من المعتقد أن الدوري كان فيها غير أن السائق تمكن من الهرب. بعد ذلك تم العثور على السيارة وقد غادرها من كان فيها وعثروا فيها على جهاز كومبيوتر يتضمن معلومات مهمة وعلى أسلحة خفيفة ومعدات أخرى، حسب المسؤول.


حذرت الأمم المتحدة من احتمال أن يواجه النازحون العائدون ظروفا معيشية صعبة ووضعا أمنيا خطرا. المتحدث باسم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين وليم سبندلر قال إن مناطق عديدة من العراق ما تزال تعتبر غير آمنة والظروف فيها غير ملائمة تماما لعودة النازحين، حسب قوله. غير أن المفوضية أوضحت أيضا أنها ستساعد النازحين الراغبين في العودة وإنها تنسق الجهود مع الحكومة العراقية.




أخبار أمنية:

-
فجرت انتحارية نفسها في مبنى حكومي في المقدادية في محافظة ديالى حيث كان يجتمع عدد من أعضاء مجلس الصحوة وقالت مصادر في الشرطة العراقية إن الانفجار أدى إلى مقتل عشرين شخصا وإصابة عشرين في الأقل.
-
هذا وانفجرت في وقت لاحق سيارة مفخخة عند نقطة سيطرة في ديالى وأدت إلى قتل سبعة جنود وثلاثة من مجموعة حماية محلية في قرية دلي عباس، حسب قول الشرطة.
-
قامت قوات عراقية وأميركية مشتركة باعتقال خمسة وخمسين مشتبها به وقتلت متمردا في عمليتين قرب بلد يوم الخميس حسب بيان صدر اليوم.
-
بيان للجيش الأميركي أعلن اعتقال شخصين مطلوبين وسبعة من المشتبه بهم على يد قوات التحالف في عملية في بغداد اليوم.
-
أصاب مسلحون ثلاثة رجال شرطة في هجوم على مركز للشرطة في الاعظمية، حسب قول مصادر أمنية.
-
قرب كركوك قتل مسلحون مدنيا في مدينة تازة، حسب قول الشرطة.
-
في الرشاد جنوب كركوك، انفجرت عبوة ناسفة فأصابت خمسة رجال شرطة، حسب قول الشرطة.
-
قال المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد إن مسلحين هاجموا أنبوبا للنفط قرب كركوك وأضرموا النار فيه وتوقع أن يتم إصلاح العطب في غضون يوم واحد كما قال إن هذا الحادث لن يؤثر على تصدير النفط.


بيروت:
أجل البرلمان اللبناني حتى يوم الثلاثاء المقبل، جلسة كانت ستخصص لانتخاب رئيس جديد للبلاد وهو التأجيل السابع، حسب قول محمد بلوط المتحدث باسم رئيس البرلمان نبيه بري.
هذا وكان النواب من المعارضة ومن الأغلبية النيابية قد تجمعوا في البرلمان في وقت سابق لانتخاب قائد الجيش العماد ميشال سليمان خلفا للرئيس اميل لحود الذي انتهت ولايته في الثالث والعشرين من الشهر الماضي. هذا ورغم اتفاق أعضاء البرلمان على شخص العماد ميشال سليمان إلا انهم لم يتفقوا حتى الآن على طريقة تعديل الدستور وتشكيل الحكومة الجديدة.


القدس:
انتقدت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس إسرائيل اليوم لنيتها في بناء وحدات سكنية جديدة على ارض محتلة في منطقة القدس وهو مشروع يقول الفلسطينيون إنه سيقوض عملية السلام.
رايس قالت " نمر بفترة الهدف فيها هو بناء أقصى ما يمكن من الثقة بين الأطراف المعنية وهذه العملية لا تساهم في بناء الثقة، حسب قول رايس في مؤتمر صحفي في بروكسل إثر لقاء عقدته مع وزيرة خارجية إسرائيل تزيبي ليفني. رايس قالت أيضا يجب ألا يكون هناك أي شئ يمكن أن يؤثر على المفاوضات وهو أمر شديد الأهمية الآن لكوننا في عشية بداية المفاوضات. لقد أوضحت هذا الموقف، حسب تعبير رايس.
هذا ومن المفترض أن يلتقي مفاوضون إسرائيليون وفلسطينيون في القدس يوم الأربعاء المقبل في أول جولة من المحادثات منذ عقد مؤتمر انابولص للسلام في الشرق الأوسط في أواخر الشهر الماضي.


واشنطن:
قال الليفتننت جنرال جون ساتريل مدير الخطط والسياسة الستراتيجية في هيئة الأركان الأميركية المشتركة إن تقرير المخابرات الأميركية الأخير الذي خلص إلى أن إيران أوقفت برنامج إنتاج أسلحة نووية قبل أربع سنوات، قال إن هذا التقرير لن يؤدي إلى تغيير في خطط الجيش الأميركي واوضح أن وزارة الدفاع البنتاغون تدرس نتائج التقرير وتطورات أخرى ومنها تعهد طهران بعدم دعم تدفق أسلحة إلى متمردين في العراق.
ساتريل سؤل في مؤتمر صحفي عقده اليوم عما إذا كانت إيران ما تزال تعتبر مصدر خطر في ضوء نتائج تقرير المخابرات فأجاب إن نقاشا يجري حاليا حول هذا الموضوع.
يذكر أن وزير الدفاع روبرت غيتس سيتناول ما ورد في تقرير المخابرات الأميركية في كلمة مهمة سيلقيها يوم غد السبت في مؤتمر إقليمي عن الأمن الدولي في البحرين، حسب قول مسؤولين.


بروكسل:
قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن بلاده تأمل في المزيد من المحادثات مع إيران رغم دعوات وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس إلى فرض عقوبات دولية جديدة على طهران بسبب برنامجها النووي.

لافروف التقى رايس اليوم في بروكسل على هامش اجتماع وزاري لحلف شمالي الأطلسي النيتو ثم قال في مؤتمر صحفي:
" على مجلس الأمن وكما جرى الاتفاق بين الدول الست دائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا، أن يتجاوب مع تطور الوضع آخذا في نظر الاعتبار تطور الحوار بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية. نلاحظ بشكل إيجابي بان إيران بدأت بالتعاون بشكل اكثر فاعلية مع الوكالة ونأمل في أن يتخذ هذا التعاون مداه الكامل ".

لافروف قال أيضا إن تقرير المخابرات الأميركية الذي صدر هذا الأسبوع وتوصل إلى أن إيران أوقفت مساعيها لانتاج أسلحة نووية يؤكد المعلومات المتوفرة لدى موسكو. غير أن رايس قالت إنها تمكنت من الحصول على دعم الحلفاء الأوربيين لممارسة المزيد من الضغوط على طهران.


أنقرة:
حث رئيس وزراء تركيا رجب طيب اوردغان الانفصاليين الأكراد إلى إلقاء السلاح وتسليم أنفسهم إلى قوات الأمن والاستفادة من برنامج العفو القائم.
اوردغان قال في كلمة ألقاها أمام أعضاء حزب التنمية والعدالة الحاكم " نقول لأولئك الذين يقيمون في الجبال والذين لم يشاركوا في عمليات إرهاب دموية، عودوا إلى آبائكم وأمهاتكم، حسب قول اوردغان. يذكر أن برنامج العفو موجود منذ سبعة عشر عاما غير انه لم ينجح في استقطاب المتمردين.


واشنطن:
أقرت وكالة المخابرات المركزية الأميركية سي آي أي بانها دمرت أشرطة فيديو سجلتها أثناء التحقيق مع اثنين من المشتبه بهم المهمين. مدير الوكالة مايكل هايدن قال في رسالة وجهها إلى العاملين إنه تم تسجيل الأشرطة في عام 2002 في إطار برنامج احتجاز وتحقيق سري وأضاف انه تم إتلاف الأشرطة خوفا من تسرب محتوياتها وتعريض القائمين بالاستجواب إلى الخطر. صحيفة نيويورك تايمز ذكرت أن إتلاف الأشرطة جاء لكون أساليب الاستجواب المستخدمة قاسية. بينما اعتبرت منظمة مراقبة حقوق الإنسان إتلاف الأشرطة عملية تدمير غير قانونية للأدلة.

أوكرانيا:
يصوت برلمان أوكرانيا يوم الثلاثاء المقبل على تعيين رئيسة الوزراء يوليا تيموشنكو وأعضاء وزارتها. وكان الرئيس فكتور يوشجنكو قد أعلن اختيار تيموشنكو التي كانت حليفته خلال الثورة البرتقالية في عام 2004، كما كانت رئيسة وزراء سابقة، أعلن اختيارها لرئاسة الوزارة الحالية يوم الخميس الماضي.


باريس:
تقوم الشرطة الفرنسية باستجواب رجل يُعتقد بارتباطه بحادث تفجير طرد يوم الخميس الماضي في مكتب محاماة في باريس أدى إلى قتل امرأة وإصابة شخص آخر بجروح خطيرة. الشرطة قالت إن الحادث ليس عمل جماعة إرهابية. يذكر أن المشتبه به كان قد ضايق أحد المحامين في المكتب قبل عامين. يذكر أيضا أن مكتب المحاماة يقع في مبنى يضم مكتب محاماة آخر أسسه الرئيس الفرنسي الحالي نيكولا ساركوزي كما يضم أيضا مؤسسة بحث بالهولوكوست غير أن المسؤولين قالوا أن الانفجار لم يستهدف هذين المكتبين.

بروكسل:
أنهى وزراء خارجية حلف شمالي الأطلسي النيتو اجتماعا في بروكسل اليوم تعهدوا في ختامه بالإبقاء على قوات حفظ السلام التابعة للحلف في كوسوفو بعددها الحالي وهو ستة عشر ألف عسكري.
هذا ومن المتوقع أن تعلن المجموعة الألبانية في الإقليم استقلالها بعد فشل المساعي الدولية.
بعد الاجتماع عقد الوزراء لقاءا قصيرا بوزير خارجية روسيا سيرغي لافروف الذي أكد مطالب بلاده التي تقوم على مواصلة بذل مساعي للوساطة بين بلغراد وببرستينا حول مستقبل كوسوفو بعد العاشر من هذا الشهر وهو الموعد النهائي الذي حدده الغرب، وشرح لافروف ذلك بالقول:
" من المؤكد أن الطريقة التي سيتم بها حل أزمة كوسوفو سيكون سابقة لا لأننا نقول ذلك وليس لان شركاءنا يقولون العكس. فلسنا وليسوا هم من يتخذ القرار. السابقة ستحدث لأنها ستحدث ".

هذا وقال ناطق باسم الحلف إن محادثات اليوم أخفقت في التقليل من حدة الخلافات مع موسكو حول مستقبل الإقليم وحول تجميد روسيا اتفاقية أوربية مهمة حول الأسلحة.


بروكسل:
تعهد الامين العام لحلف شمالي الأطلسي النيتو ياب دي هوب سخيفر اليوم بان يتخذ الحلف موقفا ضد أي تهديد بأعمال عنف في إقليم كوسوفو مع اقتراب القرار الخاص بمستقبل الإقليم في مراحله الأخيرة إذ قال:
" التزام حلف النيتو المتواصل بأمن واستقرار المنطقة ما يزال أمرا مهما وسنتخذ إجراءات حاسمة ضد أي شخص يسعى إلى اللجوء إلى العنف ".
هذا وكان ألبان كوسوفو قد هددوا بإعلان الاستقلال بعد فشل المحادثات بين الألبان وصربيا علما أن الأخيرة تعارض هذا الاستقلال.
دي هوب سخيفر تحدث في اجتماع لوزراء خارجية النيتو في بروكسل اليوم ومن المتوقع أن يعلن المجتمعون الحفاظ على قوة حفظ السلام في الإقليم أيا كانت نتيجة مساعي تحديد مستقبل الإقليم.


طوكيو:
أعلنت اليابان أنها نفذت حكم الإعدام بثلاثة مجرمين اليوم وأعلنت عن أسمائهم وعن تفاصيل الجرائم التي ارتكبوها وذلك لاول مرة. يذكر أن وزارة العدل اليابانية كانت تعلن عن عدد من تنفذ بهم حكم الإعدام دون الكشف عن أسمائهم. يذكر أيضا أن اليابان أعدمت تسعة أشخاص هذا العام وأنها الدولة الصناعية الكبرى الوحيدة إلى جانب الولايات المتحدة ما تزال تطبق قانون الإعدام.


سيئول:
اصطدمت سفينة بناقلة نفط في عرض البحر على بعد مائة وخمسين كيلومترا من الساحل الغربي لكوريا الجنوبية اليوم مما أدى إلى تسرب حوالى عشرة آلاف طن من النفط إلى مياه البحر. مسؤولون قالوا إن هذا التسرب قد يكون الأسوأ في المنطقة. ذكرت الأنباء إن التسرب استمر لساعات بعد الحادث.

على صلة

XS
SM
MD
LG