روابط للدخول

جولة في الصحف الاردنية عن الشأن العراقي ليوم الجمعة 7 كانون الاول


فائقة رسول سرحان – عمان

قالت صحيفة الراي ان المجلس الوطني لعشائر العراق طالب في بيان أصدره مؤخرا بإغلاق السفارة الايرانية في بغداد والقنصليات الايرانية في أنحاء العراق.
وجاء في البيان أن اجتماعا استثنائيا للمجلس عقد بمشاركة أكثر من 200 من زعماء وشيوخ العشائر العراقية وقادة الاتحادات الوطنية القبلية في 15 محافظة عراقية طالب بإنهاء الوجود الايراني في العراق
,ونقلت صحيفة الدستور عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية توم كايسي قولةان مسؤولين في وزارتي الدفاع والخارجية الأميركيتين وقعا الاربعاء الماضي اتفاقا يحدد قواعد جديدة لعمل الشركات الخاصة التي تضمن امن الدبلوماسيين في العراق.
ويأتي هذا الاتفاق بعد حادث اطلاق النار الذي تورط فيه عدد من عناصر الشركة الأميركية الامنية الخاصة "بلاك ووتر" المكلفة بحماية الدبلوماسيين الأميركيين في العراق، واسفر عن مقتل مدنيين في بغداد.
وتنص الوثيقة ، على تعاون افضل بين الوزارتين في مجال تحركات الدبلوماسيين وحراسهم الخاصين في العراق.
وعلى صعيد اخر اشارت صحيفة الغد الى ان وزير الخارجية هوشيار زيباري اكدفي تصريحات أن وزارته عراقية ولا تمثل جهة واحدة وذلك ردا على تصريحات صادرة عن صلاح العبيدي المسؤول الاعلامي للتيار الصدري الذي قال إن وزارة الخارجية ترعى بشكل مركز شؤون فئة واحدة من المجتمع العراقي وهم الأكراد .
وبين زيباري في تصريحاتة إن الوزارة هي من بين أكثر مؤسسات الدولة عراقية في علاقاتها وعملها وبذلت جهوداً استثنائية في سبيل بناء أكثر العلاقات بين العراق والاشقاء في الدول العربية .


ونقلت ذات الصحيفة قول وزير التجارة عبد الفلاح السوداني انه سيتعين على العراق خفض حصص البطاقات التموينية للمواطنين في عام 2008 بسبب نقص الارصدة اللازمة.
موضحا ان وزارتة طلبت من الحكومة اكثر من سبعة مليارات دولار في ميزانية العام المقبل لتوزيع عشر سلع اساسية ولكنها لم تحصل سوى على ثلاثة مليارات دولار. وهذا يعني ان خمس سلع فقط سيتم توزيعها وهي السكر والطحين والارز والحليب وزيت الطهي. واضاف ان وزارته ستواصل توزيع مخزوناتها من الامدادات الاخرى مثل العدس والحمص والصابون ولكن لن تتمكن من شراء المزيد منها.

ومن الاخبار التي وردت في الملحق الرياضي لصحيفة العرب اليوم : أكد مدافع المنتخب الاولمبي العراقي لكرة القدم محمد علي كريم ان ادارة نادي الجزيرة الاردني الذي يدافع عن الوانه فرضت عليه وعلى اللاعب عقيل حسين غرامة مالية بقيمة 24 الف دولار بسبب تركهما الفريق والتحاقهما مع منتخب بلادهما من دون موافقة مسبقة.

وقال كريم ان "ادارة الجزيرة طلبت منا تسديد مبلغ 24 الف دولار مقابل السماح لعودتنا الى صفوف الفريق وهذا شيء صعب


وناشد كريم الاتحاد العراقي للتدخل لانهاء هذه القضية مضيفا "لقد اتصلت برئيس الوفد العراقي الى مباراة استراليا امين سر الاتحاد احمد عباس واكد الاخير ان سعيد ابدى استعداده مسبقا لتحمل تبعات الامر".

على صلة

XS
SM
MD
LG