روابط للدخول

غيتس : غادرت العراق بشعور ايجابي حول الأوضاع الأمنية وما يحصل محلياً


كفاح الحبيب

اعتبر وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس ان من المبكر الربط بين تراجع وتيرة انفجار العبوات الناسفة ايرانية الصنع في العراق وتوقف دعم الايرانيين للمتمردين.
غيتس قال لدى وصوله الى العاصمة البحرينية المنامة انه مرتاح بشكل عام من زيارته لبغداد والموصل ومباحثاته مع القادة العسكريين الاميركيين والمسؤولين في الحكومة العراقية ، وقال انه غادر العراق بشعور ايجابي حول تطور الاوضاع الامنية وما يحصل على المستوى المحلي.
وزير الدفاع الأميركي أكد ان هناك ضغوطاً تصل الى اعلى المستويات في الحكومة العراقية من أجل التوصل الى نقل المصالحة الى مناطق متفرقة في البلاد.

عبر قائد القوات الأميركية في العراق الجنرال ديفيد بترايوس عن ارتياحه إزاء التقدم الذي تشهده البلاد على الصعيد الأمني في الأشهر الأخيرة لكنه أكد إن الجيش لا يزال بعيدا عن الاحتفال بالنصر.
الجنرال بترايوس قال للصحافيين المرافقين لوزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس ان قواته تعمل بجد لتعزيز التقدم الذي تم احرازه ، لافتاً الى ضرورة عدم المبالغة في الحديث عن النجاح .
قائد القوات الأميركية أشار الى وجود هجمات بالرغم من الشعور في بعض الايام ان الوضع على ما يرام ، وقال انه لا يزال هناك عمل شاق ومسائل ستكون محل الإهتمام.

قتل ثمانية من عناصر البشمركة واصيب خمسة اخرون بجروح في هجوم شنه مسلحون على موقع عسكري في محافظة ديالى .
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن وكيل وزارة البشمركة جبار ياور قوله ان ثلاثة من المهاجمين قتلوا في مواجهات استمرت اكثر من ساعتين استخدمت خلالها انواع مختلفة من الأسلحة ، مشيراً الى ان الهجوم إستهدف موقعاً تابعاً للفرقة الاولى من الجيش قرب قره تبه .
في بغداد قالت الشرطة ان أحد عشر شخصاً أصيبوا بجروح في انفجارين وقعا اليوم شرق العاصمة.
الشرطة أوضحت ان ستة أشخاص أصيبوا في إنفجار قنبلة مزروعة بأحدى الطرق قرب جسر ديالى فيما أصيب خمسة أشخاص آخرين عندما انفجرت قنبلة بالقرب من ملعب الشعب الدولي .

حثت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس روسيا على المساعدة في مواصلة الضغط على ايران رغم صدور تقرير اميركي خلص الى ان طهران اوقفت برنامجها للاسلحة النووية في عام 2003 .
رايس الموجودة في بروكسل لحضور اجتماع وزاري لحلف شمال الاطلسي (النيتو) قالت انها تنوي عقد محادثات غير رسمية مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الذي قال ان اي عقوبات جديدة ضد ايران يجب ان تأخذ في اعتبارها تقرير المخابرات الجديد.
وقالت الوزيرة الأميركية أن التقرير يظهر ان ايران استجابت للضغوط والتدقيق الدوليين الذين دفعاها الى وقف البرنامج ، مشيرةً الى ان هذا الأمر يمثل سبباً لمواصلة فرض العزلة على طهران .

وقع مسؤولون في وزارتي الدفاع والخارجية الاميركيتين اتفاقا يحدد قواعد جديدة لعمل الشركات الخاصة التي تضمن امن الدبلوماسيين في العراق.
المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية توم كايسي أوضح ان مساعدي وزيري الخارجية والدفاع جون نيغروبونتي وغوردن انغلاند وقعا في مقر وزارة الخارجية في واشنطن وثيقة من عشر صفحات تفصل وتحدد القواعد والاجراءات التي تم الإتفاق عليها .
الوثيقة التي نشر مضمونها تنص على تعاون افضل بين الوزارتين في مجال تحركات الدبلوماسيين وحراسهم الخاصين في العراق.

أعلنت الإدارة الاميركية خططا لبيع أنظمة متطورة مضادة للصواريخ الى دولة الامارات العربية المتحدة والكويت بقيمة اجمالية محتملة تبلغ حوالي 10.4 مليار دولار.
وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) أبلغت الكونغرس ان الامارات العربية طلبت شراء حوالي مئتين وثمانية وثمانين من صواريخ باتريوت والمعدات المرتبطة بها تصل قيمتها الى تسعة مليارات دولار ، فيما طلبت الكويت شراء ثمانين من تلك الصواريخ ومعدات الدعم الأرضية تصل قيمتها الى 1.36 مليار دولار.
متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية قال ان الصفقات المقترحة جزء من ستراتيجية ادارة الرئيس جورج بوش التي أعلنت أواخر تموز لتعزيز الأمن في الخليج.

قال مسؤولون لبنانيون ان الاجتماع الذي ضم رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري وزعيم الاغلبية البرلمانية سعد الحريري بحضور وزير خارجية فرنسا برنار كوشنر انتهى دون صدور اي بيان بشان اتفاق على انتخاب قائد الجيش اللبناني العماد ميشال سليمان رئيسا للجمهورية .
من جهته اكتفى كوشنر بالاشارة أمام الصحفيين الى انعقاد جولة اخرى من المحادثات في وقت لاحق اليوم.
وكان الثلاثة عقدوا اجتماعا مطولا أمس وناقشوا انتخاب سليمان رئيسا للجمهورية والخطوط العريضة للحكومة الجديدة وقانون الانتخابات البرلمانية المقرر إجراؤها في عام 2009.

وافق رئيس أوكرانيا فيكتور يوشينكو على تعيين زعيمة التحالف الديمقراطي الموالي للغرب يولا تيموشينكو رئيسةً للوزراء.
المكتب الصحفي الرئاسي في اوكرانيا قال في بيان انه يتعين على البرلمان الاوكراني الان ان يقترع على ترشيح تيموشنكو للمنصب.
يشار الى ان كتلة التحالف الديمقراطي تتمتع بأغلبية بفارق مقعدين في البرلمان المكون من أربعمئة وخمسين مقعدا.
عضو البرلمان الأوكراني عن الكتلة أولكساندر تورشينوف قال للصحفيين في كييف :

(صوت عضو البرلمان الأوكراني عن الكتلة أولكساندر تورشينوف)

" أنا واثق من أن ترشيح يوليا تيموشنكو سيحظى بتصويت ليس فقط أعضاء كتلة التحالف الديمقراطي ، بل من نواب آخرين من غير أعضاء هذه الكتلة ، ولهذا سيكون هناك عدد من الأصوات لصالح تيموشنكو قد يصل الى أكثر من مئتين وسبعة وعشرين صوتاً."

قال البيت الابيض ان الرئيس الاميركي جورج بوش بعث رسالة الى الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ ايل أكد فيها على ضرورة ان تفي بيونغيانغ بوعدها في الكشف عن كل تفاصيل برامجها النووية.
المتحدث باسم البيت الابيض غوردن جوندرو قال ان الرئيس بوش أكد مجددا على التزام الولايات المتحدة بمحادثات اللجنة السداسية وشدد على حاجة كوريا الشمالية لتقديم اعلان كامل وواف عن برامجها النووية كما ينص اتفاق اللجنة في أيلول 2005.

قال مساعد وزيرة الخارجية الامريكية كريستوفر هيل انه يتعين على كوريا الشمالية ان تكشف عن أي جهود لتخصيب اليورانيوم بمساعدة باكستانية .
هيل أوضح قبل الاجتماع مع دبلوماسيين صينيين لاطلاعهم على نتائج زيارته لبيونغيانغ إن كوريا الشمالية تتحرك نحو شل المفاعل ووحدات اخرى في مجمع يونغبيونالنووي بحيث يصعب اعادة تشغيلها ، مشيراً الى ان الخلافات مازالت قائمة بشأن ما يجب ان يحتويه الاعلان الخاص بجميع الانشطة النووية الذي وعدت به الحكومة الكورية.
وأكد هيل للصحفيين أجراء المزيد من المناقشات مع الكوريين بشأن تخصيب اليورانيوم ، مضيفا ان الولايات المتحدة لديها دليل جيد جدا على ان كوريا الشمالية اشترت تكنولوجيا التخصيب وتلقت مساعدات من باكستان.

قال نائب رفيع في البرلمان الروسي ان بلاده يمكن أن تزيد قواتها قرب حدودها الغربية بعد ان تعلق مشاركتها في معاهدة القوات التقليدية في أوروبا اعتبارا من الثاني عشر من كانون اول الجاري.
رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الروسي قنسطنطين كوساتشيوف أعرب في مؤتمر صحفي عن توقعه في أن تحدث في المستقبل مراجعة لعدد من مستويات التسليح . لكنه قال انه لا توجد عملية تعبئة عسكرية وشيكة ، وأضاف كوساتشيوف انه طبقا للتفسير الذي تلقاه البرلمان من الجيش الروسي فان هذا الإجراء لا يعتبر هدفا فوريا بدرجة أو بأخرى .
يذكر ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقع الشهر الماضي قانونا لتعليق مشاركة روسيا في المعاهدة التي أبرمت عام 1990 وقلصت من عدد الدبابات والمدفعية الثقيلة والطائرات القتالية وطائرات الهليكوبتر الهجومية المنتشرة والمخزنة بين المحيط الاطلسي وجبال الاورال الروسية.

قالت السلطات اليونانية ان قوات حرس السواحل أنقذت نحو مئتين من المهاجرين غير الشرعيين معظمهم مصريون من سفينة تتقاذفها الامواج في طقس سيء جنوب جزيرة كريت.
مسؤول بوزارة البحرية التجارية أوضح ان حرس السواحل أنزلوا من على متن سفينة الشحن التي تقل المهاجرين مئة وثلاثة وتسعين شخصاً بينهم العديد من الاطفال بالإضافة الى الطاقم المكون من سبعة افراد ، كما عثر على شخص ميت.
المسؤول أوضح ان السفينة تقاذفتها الامواج عدة ساعات قبل ان ترصدها طائرات انقاذ هليكوبتر ويتم سحبها الى موقع قرب الجزيرة.

على صلة

XS
SM
MD
LG