روابط للدخول

قراءة في الصحف البغدادية الصادرة يوم الخميس 6 كانون الاول


محمد قادر

- جريدة الصباح الصادرة عن شبكة الاعلام العراقي نقلت عن الشيخ الدكتور همام حمودي رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان قوله ان العام المقبل سيشهد ارسال عدد كبير من الوفود البرلمانية والحكومية الى دول عربية واجنبية وسيشهد ايضاً استقبال شخصيات مهمة، بغية ايصال وجهات النظر العراقية لحل القضايا، دون السماح بالتدخل بالشأن الداخلي.

- وفي الصباح نطالع ايضاً
- خطة من خمس نقاط لتنفيذ سياسة وطنية تسهل عودة المهجرين
- والشهرستاني يؤكد الاستعداد الأوروبي لضمان إيصال الغاز العراقي إلى أسواقها

- اما في صحيفة المدى المستقلة فجاء الخبر الرئيس تحت عنوان
- عفو عام في عيد الاضحى.. لا يشمل القاعدة
فعرضت الصحيفة ما ذكرته وكالة أكي الإيطالية للأنباء إن رئيس الوزراء نوري المالكي يعتزم إصدار عفو عام خلال عيد الأضحى عن المعتقلين الذين لم تثبت إدانتهم، وانه جاء بعد اجتماع المجلس السياسي للأمن الوطني وقيادات الكتل السياسية في البرلمان برئيس الوزراء نوري المالكي. وبحسب الصحيفة

لنتحول الى التآخي الصحيفة الناطقة باسم الحزب الديمقراطي الكوردستاني ..
ونقرأ في صفحتها الاولى ان اللاجئين العراقيين المقيمين في العاصمة السورية دمشق اتهموا المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بتوزيع حصة تموينية أغلبها مواد تالفة وغير صالحة للاستهلاك البشري خاصة المواد الغذائية وغيرها.

وفي خبر آخر .. إعلان انطلاق رحلات الحج من مطار الموصل .. ومطار الكويت مستعد لاستقبال طائرات الحج العراقية عند الضرورة.

وانتقالاً الى مقالات الرأي حيث يتحدث الكاتب محمد ابو عبيد في صحيفة الزمان بطبعتها البغدادية عن طريقة تفكير العقل العربي ليقول بداية ان لفظة التفكير يقتضي السؤال والتساؤل والتفكر والبحث والحوار الحضاري القابل للاخذ والعطاء، ولا يقتضي الركون الى ما يرثه المرء من قناعات واعتناقات بشكل تلقائي من جيل الى جيل. على هذا الاساس، فان التلبد وليس التفكير، هو السمة المسيطرة على العقل العربي بالعموم.
ولان هذه هي السمة مسيطرة، (يقول الكاتب) يمسي الاتيان برأي مغاير لما هو سائد بمثابة زندقة وهرطقة، وقد يصبح الامر كفراً لا فكراً لدى المتبلدين عقلياً.
وعلى حد تعبير كاتب المقالة

على صلة

XS
SM
MD
LG