روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الاردنية الصادرة يوم الخميس 6 كانون الاول


حازم مبيضين - عمان

- تقول صحيفة العرب اليوم ان الحكومة العراقية طلبت من الاردن اعفاء العراقيين من الغرامات المترتبة عليهم جراء مخالفتهم لشروط الاقامة وللراغبين بالعودة الى العراق على خلفية تحسن الامن في بلدهم. واكد وزير المالية العراقي الذي اعلن ذلك انه سيحضر الى الاردن بعد عيد الاضحي لتسوية الديون الاردنية المترتبة على العراق مشيرا الى اختلاف في الارقام لدى الجانبين بخصوص الديون. واشار الى رغبة حكومتة باعادة الحقوق الى اهلها سواء كحكومات او شركات او مواطنين عاديين.

- وتقول الدستور ان وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس اعلن في بغداد ان التوصل الى عراق "مستقر وديموقراطي" بات امرا ممكن التحقيق في المدى المنظور.وقال غيتس بعد سلسلة من المحادثات مع مسؤولين عراقيين في بغداد انه ناقش مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي "مجموعة من القضايا المتعلقة بمستقبل العراق".ومنها مسالة المفاوضات بين العراق والولايات المتحدة والاتفاق على تحديد مستقبل الوجود العسكري الاميركي في العراق.

- وتقول صحيفة الراي ان الزعيم الشيعي العراقي عبد العزيز الحكيم اعلن في ختام زيارة الى واشنطن ان جولة ثالثة من المناقشات بين الولايات المتحدة وايران حول الامن في العراق يمكن ان تجرى في الايام المقبلة. ولم يتمكن متحدث باسم الخارجية الاميركية من تأكيد انعقاد هذا الاجتماع.

- وتقول الغد ان اكثر من مئة عائلة من اهالي حي العدل قدموا شكاوى ضد حراس رئيس جبهة التوافق عدنان الدليمي الذي عثر على سيارتين مفخختين قرب مقره الاسبوع الماضي. وقال العميد قاسم عطا ان "الشكاوى تتراوح بين التورط بعمليات قتل وتهجير ضد السكان في هذا الحي" مشيرا الى ان "هناك ادلة كاملة ضد عدد من الحراس وتم تحويلهم الى القضاء". وأكد عطا انه "ليس هناك حتى الآن اشارة الى ان الدليمي متهم بالقضية، لكن العملية تتعلق بافراد حمايته فقط".
وتنقل عن الناطق باسم مجلس محافظة النجف ان "قوات الامن العراقي احبطت محاولة خطف حيث قام شقيقان بخطف اربع نساء في العشرينات من العمر بعد اخضاعهن لتأثير مخدر. وأكد ان عناصر الامن اوقفوا الحافلة وعثروا على النساء مشيرا الى ان التحقيق جارٍ مع الخاطفين لمعرفة دواعي الخطف الذي يرجح ان يكون الابتزاز المالي , ولم يخف المصدر احتمال وجود دوافع لاأخلاقية وراء العملية.

على صلة

XS
SM
MD
LG