روابط للدخول

نتائج الانتخابات البرلمانية تثير قلقا من توجه روسيا إلى حكم الحزب الواحد


طارق سلمان

حقق حزب روسيا المتحدة بقيادة الرئيس فلاديمير بوتين فوزا كبيرا في الانتخابات البرلمانية التي جرت الاحد. وفي الوقت الذي يجري فيه الحديث عن حصول تلاعب في الانتخابات اعتبر سياسيون ان النتيجة تتجه بروسيا الى حكم الحزب الواحد. المزيد من التفاصيل في التقرير التالي....

- اظهرت النتائج الاولية للانتخابات البرلمانية الروسية فوز حزب روسيا المتحدة باغلبية ساحقة ضمنت له ثلاثمئة وخمسة عشر مقعدا بالبرلمان. وهي نسبة تمكنه من تعديل الدستور. وجاءت الاحزاب الموالية لبوتين في المركزين الثالث والرابع هما حزب (روسيا الآن) و (الحزب القومي) بزعامة فلاديمير جيرينوفسكي. وقد تنافس أحد عشر حزبا على مقاعد مجلس الدوما، لكن أربعة منها فقط حصلت على نسبة 7% من الأصوات التي تؤهلها لدخول البرلمان.
وحذر محللون وقادة من المعارضة من ان النتائج سوف تقود روسيا الى نظام الحزب الواحد الذي يذكر بالنظام السوفييتي السابق. من جانبه اعتبر بوريس جريزلوف رئيس مجلس الدوما المنصرف، اعتبر النتايج تفويضا لاستمرار النفوذ السياسي للرئيس بوتين بعد انتهاء ولايته الثانية العام المقبل:

(صوت بوريس جريزلوف رئيس مجلس الدوما المنصرف)

"اكدت النتائج ان فلاديمير بوتين زعيم وطني وان الناخبين دعموا منهجه الذي اتبعه خلال ثماني سنوات الامر الذي يمنحه الحق باستمرار نفوذه في الفترة المقبلة".

سياسيون موالون للكرملين اقترحوا مؤخرا ان يصبح بوتين رئيسا للوزراء بصلاحيات كبيرة وان منصب الرئيس يصبح فخريا لكن بوتين رفض هذا الاقتراح.
غير ان عددا متزايدا من السياسيين والمحلليين يرون ان من المرجح ان تتركز السلطات بيد قيادة حزب روسيا المتحدة حيث يديره بوتين كما كان يدير النظام السوفييتي السكرتير العام. وفي ظل هذا السيناريو سوف يتلقى رئيس البلاد ورئيس الوزراء الاوامر من النخبة في الحزب. فيما اعتبر زعيم حزب الاتحاد الروسي للقوات بوريس ناديجدين المعارض ان روسيا تتجه نحو حكم الحزب الواحد.

(صوت زعيم حزب الاتحاد الروسي للقوات بوريس ناديجدين المعارض)

"روسيا اختلفت الان، لقد عدنا الى ايام الاتحاد السوفييتي. ففي الفترة القادمة لن يحكم البرلمان او الرئيس المقبل بل الذي يحكم هو حزب روسيا المتحدة".
وفي الوقت الذي نفت اللجنة المشرفة على الانتخابات اتهامات من قبل أحزاب المعارضة بحدوث مخالفات خلال عملية التصويت، وصفت منظمة الامن والتعاون الاوروبية الانتخابات بانها لم تكن عادلة. وطالبت الولايات المتحدة السلطات الروسية باجراء تحقيق حول مزاعم بالتزوير.

على صلة

XS
SM
MD
LG