روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف المصرية الصادرة يوم الثلاثاء 4 كانون الاول


احمد رجب - القاهرة

- اهتمت صحف القاهرة في صفحاتها الأولى بالهجوم الواسع الذي تنفذه قوات أميركية، وعراقية ضد تنظيم القاعدة في العراق، وقالت الأهرام إن الجيش الأمريكي‏,‏ بدأ بمساعدة القوات العراقية‏,‏ عملية آلة الحصاد الحديدية في شمال العراق لملاحقة عناصر تنظيم القاعدة‏,‏ وذلك بمشاركة أربع فرق عسكرية أمريكية‏,‏ وثلاث فرق عراقية‏,‏ في الوقت الذي أكد فيه الجنرال ريموند أوديرنو نائب القائد الأعلى للقوات الأمريكية في العراق‏,‏ أن الطريق لايزال طويلا أمام إعلان النجاح الكامل لإستراتيجية زيادة القوات الأمريكية في العراق‏.‏ مشيرا إلى انخفاض عدد المقاتلين الأجانب الذين يتدفقون على العراق من سوريا وإيران بنسبة‏25%‏ إلي‏30%.‏ وفي الوقت نفسه‏,‏ أعلن الميجور جنرال دوجلاس ستون المسئول عن عمليات الاعتقال في العراق‏,‏ أن نحو ألفي مسلح تابع لتنظيم القاعدة قابعون حاليا في السجون الأمريكية في العراق‏.‏ كما تشير إلى ذلك صحيفة الأهرام.

- من جهتها تنقل صحيفة الوفد تحذيرات لتقرير صدر عن لجنة الدفاع بمجلس العموم البريطاني من خطورة تسليم القوات البريطانية الملف الأمني لمدينة البصرة للقوات العراقية دون تحقيق هدفها في إرساء الأمن والاستقرار. وكشفت مصادر بريطانية أن التقرير رسم صورة قاتمة للوضع الأمني في البصرة التي يتواصل فيها العنف ضد المدنيين، فضلاً عن أن معظم المدينة سقطت فريسة للميليشيا والعصابات الإجرامية.

- وعلى صعيد آخر تقول المصري اليوم إن تركيا رفضت المبادرة التي أطلقها حزب العمال الكردستاني باستعداده لإلقاء السلاح مقابل بعض‏ الشروط‏.‏ ونفي محمد على شاهين‏,‏ وزير العدل التركي‏,‏ ما تردد حول عزم الحكومة التركية إصدار عفو عام عن المتمردين الأكراد‏، وقالت الصحيفة المصرية إن ذلك يأتي في الوقت الذي لقي فيه اثنان من العناصر البارزة بالحزب حتفهما خلال عملية للقوات التركية في محافظة سيرت بجنوب شرق البلاد‏.‏ وذكرت مصادر عسكرية أن طائرات‏(‏ إف‏16)‏ التركية تقوم بمسح المناطق الحدودية المشتركة مع العراق‏.‏

- من جهتها نقلت الجمهورية عن جمعية الهلال الأحمر العراقي ان عدد اللاجئين العراقيين العائدين إلى العراق من الخارج لم يتجاوز 26 ألف مواطن فقط منذ منتصف شهر سبتمبر الماضي. وذلك من بين مليونين و150 لاجئاً في الأردن وسوريا وحدهما. كما نقلت عن المفوضية العليا للاجئين أن الذين عادوا إلى العراق رجعوا لأسباب اضطرارية هي نفاذ أموالهم. وتشديد سوريا لإجراءات الإقامة.. وقالت الصحيفة المصرية إن السلطات السورية فتحت معبر البوكال الحدودي مع العراق المجاور لمدينة القائم العراقية "لعبور سيارات الركاب والمشاة فقط" ليكون ثالث معبر حدودي يفتح بين العراق وسوريا منذ الحرب.

على صلة

XS
SM
MD
LG