روابط للدخول

وزير الرياضة والشباب في حكومة إقليم كردستان يعلن عن خطط وزارته للعام الجديد


عبد الحميد زيباري - أربيل

في اربيل أعلن طه برواري وزير الرياضة والشباب في حكومة إقليم كردستان العراق عن خطط وزارته لعام 2008 مشيرا إلى عقد مؤتمرين للرياضيين والشباب في بريطانيا وإحدى الدول الاسكندنافية. كما كشف عن نية المركز الثقافي البريطاني لفتح فرع له في الإقليم. برواري استعرض أيضا نتائج زيارته الأخيرة إلى عدد من الدول الأوروبية مؤتمر صحفي نتائج زيارته الأخيرة إلى كل من بريطانيا والدول الاسكندنافية وذلك خلال مؤتمر صحفي نقل لنا جانبا منه مراسل إذاعة العراق الحر..التفاصيل...

اعلن اليوم طه برواري وزير الرياضة والشباب في حكومة اقليم كردستان العراق ان وزارته تستعد لعقد مؤتمرين للرياضة والشباب في كل من بريطانيا والدول الاسكندنافية وهي ضمن خطة وزارته للعام القادم 2008.
واكد برواري في مؤتمر صحفي عقده في اربيل والذي استعرض فيه نتائج زيارته الاخيرة الى كل من بريطانيا وعدد من ادول الاسكندنافية انه توصل الى اتفاق مع المؤسسات الرياضية والشبابية في هذه الدول في استضافة مؤتمرين للرياضيين والشباب من اقليم كردستان العراق في تلك الدول، مؤكدا ان هذه الدول اعلنت موافقتها في استضافة هذين المؤتمرين خلال العام القادم.
واشار وزير الرياضة والشباب في حكومة اقليم كردستان ان الحكومة البريطانية ستستضيف مؤتمرا رياضا واضاف في المرتمر الصحفي :

اتفقنا على عقد مؤتمر رياضي في بريطانيا في العام القادم من اجل التعرف اكثر على النظام الفدرالي .

وتابع حديثه قائلا : الهدف من هذا المؤتمر تعلم التجارب والخبرات الاقليمية والفدرالية لدول اسكتلندا وويلز والمانيا وامركيا والهند والدول الاسكندنافية وفرنسا ورورسيا وبلجيكا ودولة الامارات العربية المتحدة وكيف يهتمون في خططتهم الاستراتيجية وسياساتهم بالرياضة وان تنسق مع المستويات الفدرالية.

كما اشار الى ان الهدف الاخر من هذا المؤتمر التعلم من الخبرات البريطانية في دمج الرياضة بالصحة والتعليم في المدارس والمجتمع والمستويات العالية وكيفية الاهتمام ومشاركة الرياضيين في اقليم كردستان في الفعاليات والانشطة الدولية.

واشار الى انهم من خلال هذا المؤتمر يسعون في جعل الرياضة وسيلة لتعريف اقليم كردستان بالعالم الخارجي وفي اطار الدستور العراقي واضاف:

نفكر في ايجاد قنوات دولية لكردستان من خلال الرياضة وفي مجال الشباب ايضا نقدم نشاطات في هذا المجال.

وتابع حديثه قائلا :

من الضروري ان نعرف كيف نفسر الدستور ومن خلاله ان يكون لنا قراءة جديدة للانشطة الرياضية.

كما اوضح وزير الرياضة والشباب في الاقليم انهم هذا المؤتمر سيشارك فيه ايضا وزارة الرياضة والشباب العراقية بسحب الاتفاق المبرم بين الوزاتين في اقامة انشطة مشتركة واضاف الوزير :
هذا المؤتمر الذي اتفقنا عليه يجب ان نتصل بوزير الشباب العراقي لانه جزء من الاتفاق الموجود بيننا في الاستفادة من التجارب الرياضة الفدرالية وسازور بغداد ونبحث مع هذه الموضوع.

كما تسعى وزارة الرياضة والشباب في الاقليم في المشاركة في البرامج العالمية في ارسال الشباب الى الخارج وكذلك استقبال الشباب من الدول الاخرى للاطلاع على التجارب التي تمر بها تلك البلدان واشار ظه برواري الى ان الحكومة البريطانية ابدت استعدادها في استقبال الشباب من اقليم كردستان وقال :

ضمن خطتنا ارسال الشباب الى الدول الاخرى واستقبال الشباب من دول اخرى في الاقليم للتعرف على التجارب التي تمر بها البلدان وابدينا استعداد حكومة اقليم كردستان للمشاركة في مثل هذه المشاريع.
واضاف: بحثنا هذا الموضوع مع المسؤولين في اقليم وليز وابدوا استعدادهم لاستقبال الفرق الرياضية من الشباب والشبابات والمشاركة في المسابقات الرياضية.

كما اعلن وزير الرياضة والشباب في حكومة الاقليم عن استعداد وزارته ضمن خطة عام 2008 في عقد مؤتمر حول الشباب في احد الدول الاستكندفانية واشار الى ان الهدف من هذا المؤتمر ايجاد الحلول للمشاكل الشباب واجراء مسح حول هذه المشاكل.

واضاف في المؤتمر الصحفي:

من خلال هذا المؤتمر نسعى الى جلب مجموعة من الخبراء من السويد او من دول اخرى لاجراء الدراسات حول مشاكل الشباب وتقديم الاقتراحات لايجاد معالجات لمشاكل الشباب وان السويد ابدت استعدادها للقيام بهذا العمل.

كما لفت طه برواري وزير الرياضة والشباب في حكومة الاقليم الى ان الحكومة البريطانية تستعد لفتح فرع للمركر الثقافي البريطاني واعتبرها فرصة لتستفيد المؤسسات الحكومية من هذا المركز واضاف في المؤتمر الصحفي:

المركز الثقافي البريطاني يريد الان فتح فرع لهم في اقليم كردستان واعتقد انها فرصة جيدة للاقليم كردستان لتستفيد منها لمؤسسات الاقليم لوجود دائرة العلاقات الخارجية والوزارات في الاقليم ونحن نهم بهذا الموضوع.

واضاف: اكيد سنستفيد منها وننظر الى قدومهم بايجابية ونتمنى ان يكون احد قنوات الاتصال لحكومة الاقليم والاستفادة من تجاربهم في المجالات المختلفة .

على صلة

XS
SM
MD
LG