روابط للدخول

وفدان كرديان يتوجهان قريبا إلى بغداد لبحث الأمور العالقة بين الحكومتين


عبد الحميد زيباري – أربيل

أعلن في أربيل أن القيادات الكردية سترسل خلال الأيام القادمة وفدين إلى بغداد لبحث مجموعة مسائل متعلقة بين الحكومتين العراقية والكردية. وقال الدكتور فؤاد حسين رئيس ديوان رئاسة إقليم كردستان العراق إن وفدين من قوات حماية كردستان ووفد من حكومة إقليم كردستان سيبحثان في بغداد مجموعة مواضيع متعلقة بالبيشمركة وحرس الإقليم والعقود النفطية وميزانية الإقليم.
وأضاف حسين في مؤتمر صحفي عقده في أربيل:
"أحد المواضيع التي ستناقش في بغداد هو تشكيل فرقتين عسكريتين. وبُحث في الاجتماع كيفية تشكيل الفرقتين وهيكليتهما ومن سيرأسهما. وكذلك سيبحث الوفد في بغداد مسألة قوائم البيشمركة المتقاعدين والمعوقين التي ستقدم إلى حكومة بغداد، بالإضافة إلى العلاقة بين قوة البيشمركة ووزارة الدفاع العراقية."

كما أشار رئيس ديوان رئاسة إقليم كردستان إلى أن الوفد الحكومي سيبحث في بغداد مسائل متعلقة بالعقود النفطية التي هي مثار الخلاف بين الحكومتين العراقية والكردية، وكذلك ميزانية حكومة إقليم كردستان.

ولتسليط المزيد من الضوء على المسائل التي ستناقش في بغداد عن البيشمركة، أجرت إذاعة العراق الحر هذا اللقاء مع جبار ياور وكيل وزارة البيشمركة في حكومة إقليم كردستان:
[[....]]
كما أوضح ياور أن وفد قوة حماية كردستان سيقدم قائمة بأسماء تسعين ألف عنصر من قوات البيشمركة إلى وزارة الدفاع العراقية لإحالتهم على التقاعد وأضاف:
[[....]]
كما ستكون هناك قائمة أخرى للبيشمركة المعوقين والقتلى لتخصيص رواتب لهم من ميزانية وزارة الدقاع العراقية. وقال ياور:
[[....]]
ولتقليل عدد البيشمركة في قوات حرس الإقليم بحسب الاتفاق المبرم بين الحكومتين العراقية والكردية ستشكل فرقتين من البيشمركة، وستکونان تابعتين لوزارة الدفاع العراقية. وتابع ياور حديثه قائلا:
[[....]]

على صلة

XS
SM
MD
LG