روابط للدخول

عرض للصحف العراقية ليوم الاثنين 3 کانون الأول


محمد قادر

نبدأ من جريدة الصباح الصادرة عن شبكة الإعلام العراقي لتقول:
عندما تبعث الحكومة هذا العام برسالة إلى الأمم المتحدة تطلب تمديد بقاء القوات المتعددة الجنسيات لعام أخير، فإنها تضع شروطاً جديدة أبرزها أن يتمتع رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي بالصلاحيات الأوسع. وتتزامن هذه التحركات الخارجية (كما تخبرنا الصحيفة) مع خطة كشف رئيس الوزراء عنها يوم الأحد لمحاربة الفساد الإداري والمالي في جميع مؤسسات الدولة.

هذا ونكمل مع الصباح:
** أكثر من 1400 حاج من محافظة الأنبار دخلوا الأراضي المقدسة عبر منفذ عرعر الحدودي .. فيما بقي أكثر من 1000 حاج عالقين على الحدود السعودية
** وفـد كــردي يـــزور بغـداد لبـحث رواتـب عناصر "البيشـمركة"
** وفد من الكهرباء إلى بكين لتوقيع عقد إنشاء محطة

** *** **

في صحيفة المشرق المستقلة:
** الدليمي يغادر مقرّ إقامته برفقة الربيعي إلى فندق الرشيد .. والجيش عرض عليه توفير الحماية

وتشير الصحيفة أيضاً تحت العنوان إلى ما كشف عنه رئيس جبهة الحوار الوطني صالح المطلك من أن قضية الدليمي حسمت تماما، وأنه سيحضر إلى جلسات مجلس النواب القادمة.

هذا ونقرأ في الصحيفة ذاتها أن العراق أعلنَ يوم الأحد عن منح الأقاليم العراقية والمحافظات غير المنتظمة بإقليم حق توقيع تراخيص إنشاء المصافي والتعاقد مع الشركات المستثمرة العراقية والأجنبية لهذا الغرض للمرة الأولى، وقرر تشكيل لجنة تضم سبعة وزارء للإشراف على هذا الاستثمار وأعطى الحق للشركات لتحديد أسعار منتجاتها النفطية وبيعها داخل العراق أو خارجه.

ومن الأخبار التي نشرتها المشرق أيضاً:
** الصدر يرسل وفداً إلى كربلاء لبحث الاعتقالات التي تطول أنصاره

** *** **

إلى صحيفة الزمان بطبعتها البغدادية وفيها إشارة إلى تصاعد عودة المهجرين إلى مناطق سكنهم الأصلية وخطة وطنية قيد التنفيذ لضمان استقرارهم .. في الوقت الذي يعلن مصدر مسؤول عن توقف تام في حركة النزوح من بغداد والمحافظات.

وفي الزمان أيضاً:
** تبادل قريب لرفات عسكريين عراقيين وإيرانيين
** إحالة 4 إصابات حرجة بالكوليرا من دار الحنان إلی المستشفي

على صلة

XS
SM
MD
LG