روابط للدخول

جبهة التوافق تعلن العودة إلى مجلس النواب


رواء حيدر


عسكريون أميركيون: مراكز الاحتجاز الأميركية تضم قاصرين وألفي عنصر من تنظيم القاعدة :::::: الهلال الأحمر: 25 ألف نازح في الأقل عادوا إلى العراق :::::: لجنة الدفاع في مجلس العموم: بريطانيا أخفقت في تحقيق الأمن في جنوب العراق :::::: الكتلة العربية تعدل عن مقاطعتها مجلس محافظة كركوك

أعلنت جبهة التوافق العراقية إنهاء مقاطعتها لجلسات مجلس النواب وأكدت في بيان أصدرته اليوم حرصها على إبقاء الموضوع المتعلق برئيس الجبهة عدنان الدليمي في اطاره القانوني البحت بما يؤمن الوصول إلى العدالة بعيدا عن الأغراض السياسية، حسب البيان.
وكان النواب قد أعلنوا مقاطعة المجلس يوم السبت الماضي بسبب فرض الإقامة الجبرية على رئيس الجبهة عدنان الدليمي. الدليمي حضر الجلسة أيضا. هذا ونفى مسؤولون وضع الدليمي تحت الإقامة الجبرية لمدة ثلاثة أيام وقالوا إن الهدف كان توفير الحماية له بعد أن عثر في حوزة أحد حراسه الشخصيين على مفاتيح سيارة معبأة بالمتفجرات.
كانت الحكومة العراقية قد ذكرت يوم الأحد أن فحوصات أجريت على سبعة من حراس عدنان الدليمي الذين احتجزوا إثر العثور على متفجرات قرب مكتب الدليمي يوم الخميس الماضي أظهرت تعاملهم مع متفجرات. أحد المحتجزين كان نجل الدليمي نفسه. بعد ذلك وضع الدليمي قيد الإقامة الجبرية مما دعا جبهة التوافق إلى إعلان مقاطعتها مجلس النواب يوم السبت ويوم الأحد نقل الدليمي إلى فندق الرشيد. جبهة التوافق حذرت في بيانها من تسييس القضية وتجاوز حصانة أعضاء مجلس النواب.


عسكريون أميركيون: مراكز الاحتجاز الأميركية تضم قاصرين والفي عنصر من تنظيم القاعدة
قال البريغادير جنرال مايكل نيفن من الشرطة العسكرية الأميركية إن القوات الأميركية تحتجز حوالى تسعمائة وخمسين طفلا وفتيا في سجن معسكر كروبر في بغداد مضيفا إن بعضهم لا يتعدى سن عشر سنوات.
المسؤول الأميركي أضاف أن عددا كبيرا من الفتية المحتجزين أميون القي القبض عليهم لزرعهم عبوات ناسفة أو لحملهم أسلحة. هؤلاء المحتجزين ضمن ستة وعشرين ألف معتقل في السجون الأميركية في العراق كما يمثلون خمسة وعشرين بالمائة من معتقلي معسكر كروبر البالغ عددهم أربعة آلاف. نيفن قال أيضا إن عدد القاصرين المحتجزين ارتفع بشكل كبير منذ بدء العمليات العسكرية في شباط الماضي.
الميجور جنرال دوغلاس ستون قال من جانبه إن مراكز الاحتجاز الأميركية في العراق تضم ألفين من عناصر تنظيم القاعدة المؤكدين وأضاف أن بعضهم متخصص في صنع العبوات الناسفة والبعض الآخر في زراعتها بينما يتخصص آخرون في عمليات الخطف وتنظيف الأموال.


الهلال الأحمر: 25 ألف نازح في الأقل عادوا إلى العراق
أعلنت جمعية الهلال الأحمر العراقية عودة ما بين خمسة وعشرين وثمانية وعشرين ألف نازح إلى العراق من سوريا منذ منتصف أيلول الماضي. تقرير للجمعية أشار إلى تحسن الوضع الأمني لا سيما في بغداد مما دفع اعدادا كبيرة من النازحين إلى العودة غير انه لاحظ أيضا انخفاض عدد العائدين في تشرين الثاني.
يذكر أن الحكومة العراقية كانت قد أعلنت عودة حوالى ستين ألف نازح خلال الأشهر الأربعة المنصرمة لا سيما من سوريا.


نائب في مجلس النواب ينتقد مشروع قانون المساءلة والعدالة
وصف النائب عبد المطلق الجبوري مشروع قانون المساءلة والعدالة الذي يناقشه مجلس النواب حاليا، وصفه بكونه عنصريا يهدف إلى معاقبة السنة وأضاف انه لا يمكن للديمقراطية أن تستمر مع وجود الطائفية والعنصرية.
هذا ودعا رئيس المجلس محمود المشهداني الجبوري إلى تجنب الملاحظات السياسية والالتزام بمناقشة الجوانب الفنية للقانون.
في هذه الأثناء، أثنى رجل الدين مقتدى الصدر اليوم على اتباعه لالتزامهم بقرار وقف النشاطات المسلحة غير انه انتقد الحكومة لعدم مطالبتها بانسحاب القوات الأميركية، حسب بيان صدر عنه اليوم.


لجنة الدفاع في مجلس العموم: بريطانيا أخفقت في تحقيق الأمن في جنوب العراق
قالت لجنة الدفاع في مجلس العموم البريطاني إن بريطانيا أخفقت في تحقيق هدف إحلال الأمن في جنوب العراق ثم طرحت اللجنة صورة سيئة عن الوضع الأمني في البصرة مشيرة إلى عدم تناقص معدلات العنف ضد المدنيين والى سيطرة المسلحين والعصابات الإجرامية على المدينة. اللجنة تساءلت عن دور القوات البريطانية ولاحظت أن عليها بذل جهود اكبر وعدم الاكتفاء بحماية نفسها داخل قواعدها.


وفد إلى الصين لتوقيع عقد لبناء محطة لتوليد الطاقة الكهربائية
غادر وفد رفيع المستوى متوجها إلى الصين بهدف وضع اللمسات الأخيرة على اتفاق مع شركة شنغهاي الكترك الصينية لبناء محطة لتوليد الطاقة الكهربائية بقيمة تسعمائة واربعين مليون دولار وبطاقة انتاجية تصل إلى ألف وثلاثمائة ميغاواط، حسب مصادر في وزارة الكهرباء أضافت أن الحكومة العراقية خولت الوفد بتوقيع عقد مع الشركة لبناء المحطة في الزبيدية في محافظة واسط على مدى السنوات الثلاثة المقبلة.


الكتلة العربية تعدل عن مقاطعتها مجلس محافظة كركوك
توصلت الأحزاب العربية والكردية في كركوك إلى اتفاق ينهي العرب بموجبه مقاطعتهم مجلس المحافظة مقابل تقاسم اكثر عدلا في السلطة حسب قول رزكار علي أحد قادة الاتحاد الوطني الكردستاني. بينما رفض التركمان الانضمام إلى الاتفاق وسيواصلون مقاطعة المجلس الذي يضم واحدا واربعين عضوا.
بدأت الكتلة العربية مقاطعتها المجلس منذ عام احتجاجا على ما وصفته بسيطرة الأحزاب الكردية في المجلس.


مدير دار الحنان للأيتام سيمثل امام المحكمة بتهمة التقصير
قال المفتش العام في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية حميد الزيدي إن مدير دار الحنان للأيتام سيمثل امام المحكمة في حزيران المقبل بتهمة التقصير عن اداء الواجب، وكان جنود أميركيون قد عثروا في هذه الدار على أربعة وعشرين طفلا وكانوا عرايا ومصابين بسوء التغذية. المسؤول أضاف أن اثنين من العاملين في دار الأيتام ما يزالون هاربين من وجه العدالة وإن مذكرة إلقاء قبض قد صدرت في حقهم.


حديقة الحيوان في بغداد تعيد فتح بعض مرافقها
بدأت حديقة حيوانات بغداد باعادة فتح معارضها أكثر فأكثر أمام الزوار حيث اعيد أفتتاح أسطبل مغلق للخيل وحوض سباحة للأطفال في المتنزه وسط بغداد بتاريخ الاول من كانون الاول .
وقال مدير حديقة حيوانات بغداد الدكتور عادل سلمان موسى أن حوض السباحة سوف يفتتح أمام الناس حالما يسمح الجو بذلك أما أسطبلات الخيل فأنها سوف تكون مفتوحة فقط امام كادر المتنزه وفريق الفروسية وأضاف أنه يأمل أيضا أن يتم أفتتاح أسطبل الخيل أمام الناس في المستقبل القريب.

** *** **

أخبار أمنية:
-
قتل مسلحون اللواء فوزي محمد حسين المستشار في وزارة الداخلية وكان في سيارته في غرب بغداد. أصيب في الحادث سائقه، حسب مصادر في الأمن.
-
تم العثور قرب بحيرة الثرثار على مقبرة جمعية تضم اثنتي عشرة جثة إحداها تعود لعامل في المجال الطبي كان قد فقد منذ اكثر من عام. مسؤول في مستشفى الفلوجة العام قال إن رؤوس بعض الجثث مقطوعة وقال مسؤولون آخرون إن عمر بعض الجثث أربعة اشهر وبعضها الآخر ثمانية عشر شهرا.
-
في هذه الأثناء أعلن الجيش العراقي مقتل أربعة جنود واختطاف خامس على يد مسلحين في مدينة الفتحة جنوب غرب كركوك.
-
قتل مسلحون مسؤولا في التربية في سامراء.
-
أصيب جنديان عندما أطلق مسلحون نيران رشاشاتهم على نقطة سيطرة في بيجي.

** *** **

الدوحة:
أحمدي نجاد يدعو دول الخليج إلى عمل امني واقتصادي مشترك مع ايران

قال رئيس إيران محمود احمدي نجاد اليوم إن على إيران ودول الخليج العمل بشكل مشترك في إطار اتفاقات أمنية واقتصادية لا تخضع لما دعاه لنفوذ أجنبي.
تحدث احمدي نجاد خلال زيارة إلى مؤتمر قمة لمجلس التعاون الخليجي في الدوحة وهي الزيارة الأولى التي يجريها رئيس إيراني. مجلس التعاون يضم ست دول خليجية هي قطر والبحرين والكويت وعمان والسعودية والامارات العربية المتحدة.


سنغافورة:
عقوبات دولية جديدة على ايران حققت خطوة إلى امام

قال مساعد وزيرة الخارجية الأميركية نيكولاس بيرنز إن المحادثات الدولية الهادفة إلى فرض عقوبات دولية جديدة على إيران حققت خطوة إلى امام وعبر عن سعادته لتحقيق هذا التقدم بمساعدة الصين. بيرنز قال أيضا إن روسيا تبقى الوحيدة من بين أعضاء مجلس الأمن الدولي التي يجب بذل مساعي لاقناعها.
يذكر أن الضغط في اتجاه فرض عقوبات جديدة على إيران ازداد إثر فشل المحادثات الأوربية الإيرانية الأسبوع الماضي حول برنامج إيران النووي.


اليونان:
مبارك: مؤتمر انابولص قد يؤدي إلى سلام شامل في الشرق الاوسط

قال الرئيس المصري حسني مبارك إن مؤتمر انابولص حول السلام في الشرق الأوسط قد يؤدي إلى سلام شامل في المنطقة ويشمل ذلك سوريا ولبنان.
جاء تصريح مبارك خلال زيارة يجريها إلى اليونان تستغرق ثلاثة أيام يجري خلالها مباحثات حول عملية السلام في الشرق الأوسط وآخر التطورات في العراق ودارفور والصومال إضافة إلى التعاون بين دول البحر المتوسط.


السودان:
تسليم مدرسة بريطانية متهمة بالاساءة إلى الاسلام إلى السفارة البريطانية في الخرطوم

تم تسليم مدرسة بريطانية حكم عليها بالسجن لمدة خمسة عشر يوما في السودان بتهمة الإساءة إلى الإسلام، تم تسليمها إلى السفارة البريطانية في الخرطوم وكان رئيس السودان عمر حسن البشير قد أعلن العفو عن المدرّسة التي صدر حكم عليها بعد أن سمحت للطلاب بإطلاق اسم محمد على لعبة تمثل دبا. العفو عن المدرّسة واطلاق سراحها جاءا بعد لقاء بين البشير واثنين من الساسة البريطانيين المسلمين في الخرطوم.


باكستان:
السلطات تمنع شريف من التنافس في الانتخابات

منعت مفوضية الانتخابات في باكستان اليوم زعيم المعارضة ورئيس الوزراء السابق نواز شريف من المشاركة في الانتخابات العامة في الثامن من الشهر المقبل بسبب سجله الاجرامي. وكان شريف قد طلب المشاركة في الانتخابات بعد عودته الشهر الماضي إلى بلاده إثر سبع سنوات امضاها في المنفى ووصف المنع بكونه لدوافع سياسية.


موسكو:
بوتين: روسيا قد تلتزم باتفاقية الحد من القوات العسكرية في اوربا لو صادقت اوربا الغربية على الاتفاقية

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن روسيا قد تستأنف امتثالها للاتفاقية الخاصة بالحد من القوات العسكرية في أوربا لو صادقت دول أوربا الغربية عليها كما فعلت روسيا غير انه أضاف أن روسيا لن تنتظر للابد.
يذكر أن موسكو قررت تعليق العمل بالاتفاقية التي وقعت في عام 1990 اعتبارا من الثاني عشر من هذا الشهر علما أن الاتفاقية تحدد نشر الدبابات والمعدات العسكرية الثقيلة في أوربا. هذا وتقول الدول الأعضاء في حلف شمالي الأطلسي النيتو إنها لا يمكنها المصادقة على الاتفاقية لان لروسيا حضورا عسكريا في جو رجيا ومولدوفا.


موسكو:
بوتين: الانتخابات التشريعية شرعية

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن نتائج الانتخابات التشريعية التي نظمت يوم أمس والتي فاز بها حزب الوحدة الروسي، أكد أنها شرعية وأضاف أن النتائج تمنح شرعية اكبر إلى السلطة التشريعية في البلاد:
" شرعية البرلمان الروسي ازدادت بالتأكيد فبينما اعتمدت البرلمانات السابقة على سبعين بالمائة من الناخبين اعتمد البرلمان الخامس على تسعين بالمائة منهم لان عشرة بالمائة فقط من المواطنين منحوا أصواتهم لاحزاب لم تفز بمقاعد في البرلمان ".

يذكر أن حزب روسيا الموحدة حصل على ما يزيد على ثلاثمائة مقعد في الدوما أو البرلمان الروسي من مجموع أربعمائة وخمسين مقعدا.

انتقاد واسع لمسار الانتخابات التشريعية في روسيا
قال مراقبون من منظمة الأمن والتعاون الأوربية ومن المجلس الأوربي إن الانتخابات التشريعية الروسية التي جرت يوم أمس لم تعبر عن التزام بالممارسات الديمقراطية بشكل كامل مشيرين إلى تأثير كبير مارسه مكتب الرئيس فلاديمير بوتين وشخصه على الحملة الانتخابية. الاتحاد الأوربي لاحظ من جانبه وقوع انتهاكات لحرية التعبير والتجمع خلال الفترة التحضيرية للانتخابات. المعارض غاري كاسباروف وصف الانتخابات بكونها الاقذر في تاريخ روسيا المعاصر.
" هذه الانتخابات أو ما يدعى بالانتخابات، هي بالتأكيد الأقل نزاهة والاقذر في تاريخ روسيا المعاصر كله. المهم هو أن السلطات لا تشعر بالخجل من أي شئ. التعبير الشهير " مصدر في الإدارة " استخدم إلى أقصى حد ".


الأمم المتحدة:
مؤتمر مهم في بالي حول ارتفاع درجات الحرارة في الكرة الأرضية

افتتحت الأمم المتحدة في جزيرة بالي الاندونيسية اليوم مؤتمرا مهما لمكافحة ارتفاع درجات الحرارة في الكرة الأرضية بحضور عشرة آلاف موفد وعالم يمثلون مائة وتسعين بلدا. يناقش المؤتمر الذي سيواصل أعماله لمدة أسبوعين، فترة ما بعد بروتوكول كيوتو الذي سينتهي العمل به في عام 2012.


فنزويلا:
الناخبون في فنزويلا يرفضون ادخال تعديلات دستورية

رفض الناخبون في فنزويلا التصويت لصالح تغييرات في الدستور من شأنها أن تسمح للرئيس الحالي هوجو شافيز أن يكون رئيسا مدى الحياة.
مفوضية الانتخابية في فنزويلا قالت إن واحدا وخمسين بالمائة من الناخبين صوتوا ضد المشروع في استفتاء جرى يوم أمس في ما يعتبر أول هزيمة انتخابية لشافيز منذ تسلمه السلطة في عام 1999.

على صلة

XS
SM
MD
LG