روابط للدخول

عدنان الدليمي يعلن من المنطقة الخضراء عودة جبهة التوافق العراقية الى مجلس النواب


كفاح الحبيب

أعلن القيادي في جبهة التوافق العراقية عدنان الدليمي ان الجبهة ستعود الى مجلس النواب بعد أن انسحبت منه أمس .
وكان المتحدث باسم القوات الامنية في بغداد العميد قاسم الموسوي قال ان الدليمي غادر منزله برفقة مستشار الامن القومي موفق الربيعي متوجهاً صوب فندق يقع في المنطقة الخضراء بعد ثلاثة أيام قال انه أمضاها رهن الاقامة الجبرية .

قال نائب وزيرة الخارجية الاميركية جون نيغروبونتي ان على العراق اغتنام فرصة تحسن الاوضاع الامنية لسن قوانين تهدف الى المصالحة الوطنية.
نيغروبونتي الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي ببغداد في ختام جولة استغرقت ستة أيام في العراق حذر من وجود مخاطرة بالعودة مجدداً الى عادات الماضي العنيفة اذا لم يتم تحقيق تقدم على صعيد المصالحة السياسية بما يشمل التشريعات الوطنية الاساسية بالاضافة الى تحقيق تقدم اقتصادي .
المسؤول الأميركي أعرب عن توقعه في ان تبذل جهود في العام الجديد بشأن المادة مئة وأربعين من الدستور العراقي لاحراز تقدم في قضية كركوك ، مؤكداً إن من المستحيل اجراء استفتاء لتقرير وضع المدينة هذا العام .
أما بخصوص ثلاثة من المسؤولين السابقين صدر حكم باعدامهم في قضية الأنفال قال نيغروبونتي ان الولايات المتحدة ستبقي على احتجازهم حتى يتوصل زعماء العراق الى اتفاق بشأن مصيرهم.

قتل شرطيان وأصيب اربعة اخرون بجروح في انفجار عبوة ناسفة لدى مرور دورية للشرطة مكلفة بحراسة المنطقة التي تنتشر فيها مقار السفارات في حي المنصور ببغداد صباح اليوم .
من جهة اخرى اعلن الجيش الاميركي في بيان مقتل احد جنوده واصابة ثلاثة اخرين بجروح في انفجار عبوة ناسفة استهدف آليتهم أمس في بغداد.

أكد الرئيس التركي عبد الله غل مجددا استعداد بلاده وحقها في التدخل بشمال العراق بعد يوم من اعلان الجيش التركي تنفيذه عملية في العراق ضد متمردين من حزب العمال الكردستاني.
غل قال للصحفيين قبل توجهه الى باكستان أن الجيش منح تفويضاً يستخدمه عندما يرى أنه ضروري.
وكانت السلطات التركية قد أعلنت أنها كبدت المتمردين خسائر ثقيلة في شمال العراق في عملية توغل وصفته بالمكثف وأكدت ان العمليات ستتواصل استنادا الى معلومات المخابرات.
مسؤول عسكري تركي ذكر ان مجموعة من نحو مئة من عناصر القوات الخاصة عادت الى الاراضي التركية بعد أن أرسلت السبت لمهاجمة المتمردين ، وأضاف ان الجيش التركي أطلق قذائف مدفعية بعيدة المدى وأرسل ما يصل الى ست طائرات هليكوبتر لقصف معسكر يستخدمه المتمردون على بعد عشرين كيلومترا داخل العراق بعد أن رصد مجموعة تضم بين خمسين وستين متمردا.

نفى مسؤول أمني في إقليم كردستان وجود أي توغل من جانب القوات التركية في شمال العراق.
المتحدث باسم قوات أمن البشمركة جبار ياور أكد عدم وقوع خسائر في المنطقة.
كما نفى الجيش الاميركي علمه بحدوث أي توغل تركي في العراق ، وأكد المتحدث باسم الجيش الاميركي في بغداد الميجر وينفيلد دانيلسون ان القوات الاميركية ما زالت تتحرى الأمر ولكنها لم تتلق الى الان أنباء عن توغل تركي .

قالت اللجنة المشرفة على الانتخابات البرلمانية الروسية إن نسبة الاقبال على التصويت ستتجاوز على الارجح ستين في المئة بما يزيد على نسبة المشاركة في الانتخابات السابقة.
وكان الناخبون الروس قد أدلوا بأصواتهم اليوم حيث تتوقع مؤسسات استطلاع الرأي أن يحقق حزب روسيا المتحدة الذي ينتمي إليه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فوزاً ساحقا وتأمين أكثر من ستين في المئة من مقاعد البرلمان.
بوتن قال اليوم بعد انتهاء الحملة الإنتخابية :

(الرئيس الروسي فلاديمير بوتين)

" أنا في مزاج رائق وإحتفالي ، أشكر الله ان الحملة قد إنتهت ، وأنا متأكد من ان الناخبين إتخذوا مواقفهم وقرروا إختياراتهم ، والآن فان الأمر الوحيد المتبقي يتمثل في المجيء وإنتخاب الأحزاب التي يجد الناس ان برامجها مقنعة بالنسبة لهم ، والتصويت للناس الذين تثقون بهم ."
فيما قال زعيم حركة روسيا الأخرى المعارضة بطل الشطرنج العالمي غاري كاسباروف بعد الإدلاء بصوته :

(صوت غاري كاسباروف )

" أحض الجميع على إستخدام كلمة إنتخابات بحذر شديد لأننا لا يمكن أن نطلق على ما جرى اليوم إنتخابات . يمكن أن نطلق عليها إنتخابات دون إختيار ، وبإمكانكم أن تروا في مراكز الإقتراع ان الأماكن التي أغلقت مفتوحة الآن الناس خائفون لأنها كانت حملة رعب في عموم روسيا تقول لهم ؛ ما تفعلوه هناك سنعرفه .".

أما زعيم الحزب الشيوعي الروسي غينادي زيغانوف قال بعد الإدلاء بصوته لإنتخاب مجلس الدوما :


(زعيم الحزب الشيوعي الروسي غينادي زيغانوف)

" هذه هي أصعب إنتخابات وأقذرها وأكثرها لا مسؤولية ... ففي عهد الرئيس السابق بوريس يلتسن كانت هناك طريقتان فقط لإساءة إدارة عمليات الإقتراع والتهديد والتلاعب بالجداول النهائية لنتائج التصويت ، أما في الوقت الحاضر فقد تم التوصّل لعشرين طريقة في كيفية توجيه الناس للتصويت وخداعهم ."

قلل رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت من توقعات التوصل لاتفاق سلام مع الفلسطينيين قبل نهاية عام 2008.
اولمرت أكد في بداية اجتماع لمجلس الوزراء الاسرائيلي ان حكومته ستبذل جهداً لاجراء مفاوضات سريعة ، مشيراً الى انه ليس هناك التزام بجدول زمني صارم لاتمام تلك المفاوضات .
تصريحات رئيس الوزراء الاسرائيلي تأتي بعد أن سحبت الولايات المتحدة مشروع قرار طرحته على الامم المتحدة يدعو الى التصديق على ما تم الاتفاق عليه خلال مؤتمر انابوليس .

ومن أخبار الرياضة
تلعب سويسرا التي تشترك مع النمسا في تنظيم نهائيات كاس الامم الاوروبية 2008 مباراة الافتتاح ضد منتخب جمهورية التشيك في السابع من حزيران المقبل بمدينة بازل السويسرية.
وطبقاً لقرعة البطولة التي سحبت اليوم في مدينة لوسيرن السويسرية ستفتتح النمسا مبارياتها بلقاء كرواتيا بمدينة فيينا في اليوم التالي فيما تبدأ اليونان رحلتها للدفاع عن اللقب أمام السويد يوم العاشر من حزيران بمدينة سالزبورغ.

على صلة

XS
SM
MD
LG