روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الاردنية الصادرة يوم الاحد 2 كانون الاول


حازم مبيضين - عمان

تقول صحيفة الدستور انه وصلت الى الحدود الاردنية العراقية 9 صهاريج عراقية محملة بــ 200 طن من النفط العراقي الخام حيث جرى تفريغها وبلغ مجموع ما وصل من النفط العراقي بما فيها هذه الكمية حوالي 3500 طن.
وتقول الراي ان قائدا عسكريا عراقيا كبيرا اعلن ان 8 من مسلحي تنظيم القاعدة قتلوا واعتقل 6 آخرين في عملية عسكرية في مدينة بعقوبة

وتقول العرب اليوم ان 61 من خبراء النفط العراقيين طالبوا بضرورة اعداد دراسة وصياغة قانون النفط الاتحادي بما يضمن حقوق الشعب العراقي, وعدم التسرع بأي عملية تشريعية في الوقت الحاضر, مشيرين الى انهم كانوا قد حذروا في بيانات صدرت في شباط وتموز الماضيين من خطورة تقسيم مسؤولية التفاوض والتوقيع على العقود, مطالبين بحصرها بشكل مركزي من قبل وزارة النفط وشركة النفط الوطنية العراقية.

وتنشر الغد تقريرا عن اقدم خياط في بغداد تقول فيه ان منذ اكثر من خمسين عاما، يقوم قادر ناصر صادق بلصق صور على جدران مشغله في وسط بغداد تروي قصة حياته كما تستعرض تاريخ بلده. والصور الملصقة بشكل متقارب والمأخوذة من الصحف او من اشخاص تروي لحظات مقتضبة واحداث كبرى، كان الخياط شاهدا عليها. ولم يتبق مكان في الجدران الزرقاء اللون، التي بهت طلاؤها بفعل الزمن، للصق مزيد من الصور لتوسيع المجموعة. وقد بدأ قادر لصق الصور على جدران مشغله فور استئجاره بحيث باتت اليوم تشكل فسيفساء ضخمة تضم سياسيين ومشاهير وفنانين ومطربين عرب وشخصيات اخرى. ويقول قادر انه لم يتغير شيء في المشغل منذ ان استأجره العام 1957مقابل خمسة دنانير في الشهر". لكن الايجار يبلغ حاليا 35 الف دينار ..

ومن الاخبار الثقافية تقول الدستور انه صدر مؤلَّف جديد للكاتب والشاعر التونسي وليد الزريبي تحت عنوان "سعدي يوسف.. الشيوعي الأخير" ويحتوي الكتاب على حوار مطول مع الشاعر العراقي الكبير سعدي يوسف يتناول تجربته الشعرية والحياتية الثرية والمتنوعة مع بعض المختارات الشعرية للشاعر.

على صلة

XS
SM
MD
LG