روابط للدخول

تركيا تعود الى التهديد ونقاش ساخن في البرلمان لكن حول قضية اخرى


فارس عمر ونبيل الحيدري

ـ اعلان المبادئ العراقي ـ الاميركي بين رأي المواطنين وتحليل الاكاديميين
ـ تركيا تجدد تهديدا بالتوغل داخل الاراضي العراقية
ـ عدنان الدليمي: اقامة جبرية أم حماية رسمية

نال اعلان المبادئ الذي وقع اواخر الشهر الماضي بين العراق والولايات المتحدة اهتماما متوقعا على المستويين الرسمي والشعبي في البلدين. وينص الاعلان في عبارته الاولى على انه بيان نيات مشتركة وانه الخطوة الاولى في عملية من شأنها تطبيع العلاقات الاميركية العراقية بصورة تنسجم مع سيادة العراق وتساعده على استعادة مكانته التي يستحقها في الأسرة الدولية. كما يغطي الاعلان الجوانب السياسية والدبلوماسية والاقتصادية ولا يقتصر على الجانب الأمني وحده.
على مستوى المبادئ السياسية والدبلوماسية تؤكد حكومتا الولايات المتحدة والعراق التزامهما بتوطيد الديمقراطية ودعم التوافق الوطني وتعزيز موقع العراق الاقليمي وفي المحافل الدولية.
في المجال الاقتصادي اتفق البلدان على دعم تطوير الاقتصاد العراقي ومساعدة العراق على استعادة أموال وممتلكات أُخرجت منه بصورة غير مشروعة وتخفيف اعباء ديونه وتشجيع تدفق الاستثمارات على اقتصاده.
امنيا يشدد اعلان المبادئ على دعم العراق في مجالات تدريب القوات العراقية وتزويدها بالعتاد وتسليحها كي تتمكن من توفير الأمن والاستقرار لجميع العراقيين.
ردود الافعال على اعلان المبادئ جاءت متباينة على المستوى الشعبي مع تركيزها ، بشكل مفهوم ، على سيادة العراق والأمن والاوضاع المعيشية. فالمواطن سعدون يأمل أن تُسهم العلاقات العراقية الاميركية بصورتها المستقبلية في تحقيق أمن العراق ورفاه أهله مستشهدا بما تحقق في بلدان الخليج
((....))
المواطن جمال من جهته اعرب عن ارتيابه في اهداف الولايات المتحدة من وراء اعلان المبادئ وسعيها الى فرض الوصاية على العراق مع تأييده للتعاون الاقتصادي بين العراق والولايات المتحدة
((....))
على المستوى الرسمي تمثلت ابرز ردود الافعال بالملاحظات التي سجلها نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي عن اعلان المبادئ وقدَّمها الى السفير الاميركي في بغداد راين كروكر. وقال بيان صادر عن مكتب الهاشمي ان اهم ملاحظات نائب رئيس الجمهورية هي ادراج قضية الدستور وتعزيز المصالحة الوطنية ومكافحة الفساد والاهتمام بحقوق الانسان ودعم العراق اقتصاديا وتحييد خطر الميليشيات واصلاح القوات المسلحة. واكد السفير الاميركي كروكر في رسالة بعث بها الى الهاشمي ان حكومة الولايات المتحدة تدعم النقاط التي اوردها في رسالته كمواضيع للنقاش اثناء المفاوضات ، بحسب البيان.
اذاعة العراق الحر استطلعت رأي عميد كلية العلوم السياسية عامر حسن فياض الذي شدد على ضرورة ان يتضمن الاتفاق الناظم للعلاقات المستقبلية بين العراق والولايات المتحدة الجوانب السياسية والاقتصادية فضلا عن الترتيبات الأمنية التي نص عليها اعلان المبادئ بالفعل
((....))
عميد كلية العلوم السياسية عامر حسن فياض أشار في حديثه لاذاعة العراق الحر الي العامل الحاسم في تحديد موقف القوى السياسية من الاتفاقية التي ستنظم العلاقة بين العراق والولايات المتحدة مستقبلا
((....))

** *** **

اعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان يوم الجمعة ان حكومته اعطت الجيش التركي إذنا بتنفيذ عملية عبر الحدود العراقية لملاحقة مقاتلي حزب العمال الكردستاني ، التركي ، داخل الاراضي العراقية.
وقال اردوغان ان حكومته اتخذت القرار باعطاء الضوء الاخضر للجيش التركي في اجتماعها يوم الاربعاء الماضي وان القرار يعتبر ساريا منذ تاريخ اتخاذه.
وتأتي عودة تركيا الى التهديد بالتوغل داخل الاراضي العراقية رغم الدعوات المتكررة من الحكومة العراقية والولايات المتحدة الى انقرة بأن تمتنع عن أي عمل عسكري منفرد ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني الذين ينشطون في منطقة الحدود العراقية التركية.
حكومة اقليم كردستان من جهتها أكدت مجددا موقفها بأن المشكلة لا يمكن ان تُحل بالقوة. وفي حديث لاذاعة العراق الحر شدد مسؤول العلاقات الخارجية في مجلس وزراء الاقليم فلاح مصطفى على ضرورة اعتماد الطرق السياسية في معالجة المشكلة
((....))
تصريحات رئيس الوزراء التركي بشأن موافقة الحكومة على تنفيذ عملية عسكرية عبر الحدود تزامنت مع اعلان حزب العمال الكردستاني مغادرة الاراضي العراقية والعودة الى تركيا. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن عثمان اوجلان شقيق زعيم الحزب المسجون في تركيا عبد الله اوجلان قوله "ان مقاتلي حزب العمال الكردستاني أخلوا مواقعهم في جبال قنديل العراقية وتوجهوا الى كردستان تركيا" ، بحسب تعبيره.
مسؤول العلاقات الخارجية في مجلس وزراء اقليم كردستان فلاح مصطفى لم يتمكن في حديثه لاذاعة العراق الحر من تأكيد هذا النبأ
((....))
في غضون ذلك شكا مواطن من سكان القرى الحدودية في اقليم كردستان قائلا ان اهالي المنطقة لا يستطيعون النوم بسبب هدير الطائرات التركية فوق جبال قنديل. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المواطن قوله: "نحن واقعون بين المطرقة والسندان".

** *** **

((....))
تضاربت آراء النواب في جلسة يوم السبت بشأن وضع رئيس جبهة التوافق عدنان الدليمي بين تحت الاقامة الجبرية واقناعه بملازمة بيته حفاظا على سلامته.
وكان مسؤولون عراقيون واميركيون اعلنوا ان القوات العراقية اعتقلت مكي عدنان الدليمي ، نجل رئيس جبهة التوافق ، وعشرات الاشخاص معه بعد العثور على سيارتين مفخختين قرب مكتبه ومفاتيح واحدة من السيارتين لدى احد حراس الدليمي الذي جُرد على اثرها من افراد حمايته.
رئيس مجلس النواب اعلن في جلسة يوم السبت ان ضابطا عراقيا ابلغه بأن تعليماته تقضي بوضع الدليمي تحت الاقامة الجبرية
((....))
ولكن رئيس لجنة الأمن والدفاع هادي العامري قدَّم لاعضاء مجلس النواب رواية مغايرة استقى تفاصيلها من مسؤول أمني كبير
((....))
ولكن جبهة التوافق عبرت عن احتجاجها على الاجراءات المتخذة إزاء رئيسها عدنان الدليمي بالانسحاب من جلسة البرلمان.
وكيل وزارة الداخلية لشؤون المعلومات عدنان الزرفي أكد لاذاعة العراق الحر ان اعتقال حراس النائب عدنان الدليمي وتفجير سيارتين مفخختين في موقع مكتبه كان عملية نفذتها القوات العراقية وان التحقيق ما زال مستمرا في القضية
((....))
ومن المتوقع ان يستمر الجدل حول وضع رئيس جبهة التوافق عدنان الدليمي وحصانته البرلمانية الى حين ظهور نتائج التحقيق.

على صلة

XS
SM
MD
LG