روابط للدخول

مسؤول كردي يؤكد انهم لا يتوقعون هجوما تركيا للأقليم


عبد الحميد زيباري – اربيل

قال يوم السبت الدكتور فؤاد حسين رئيس ديوان رئاسة إقليم كردستان إنهم لا يتوقعون هجوما تركيا لإقليم كردستان العراق لملاحقة عناصر حزب العمال الكردستاني الموجودين في الشريط الحدودي بسبب الاعتراضات الدولية على هذا الاجتياح وكذلك عامل المناخ الذي سيعيق أية عملية عسكرية قد يقوم بها الجيش التركي خلال فصل الشتاء. وأشار رئيس ديوان رئاسة الإقليم إلى موقف المجتمع الدولي الذي يعترض علی قيام تركيا بعملية عسكرية في كردستان العراق وكذلك الطبيعة الجبلية الوعرة والمغطاة بالثلوج في مثل هذه الأوقات من السنة التي ستمنع الجيش التركي من تنفيذ تهديداته ضد إقليم كردستان.

وأضاف حسين في تصريح أدلى به لإذاعة العراق الحر:
[[….]]
وشدد حسين علی أن قيام تركيا بعملية عسكرية داخل أراضي إقليم كردستان سيعقـِّد الأمور ولن يكون في صالح الطرفين:
[[….]]
وأكد رئيس ديوان رئاسة إقليم كردستان أن هذه التهديدات يجب أن تزول مع مرور الأيام وأضاف:
[[….]]

واتخذت حكومة إقليم كردستان إجراءات عديدة لتخفيف التهديدات التركية باجتياح إقليم كردستان العراق، ذلك من خلال تشكيل ما سمِّي بغرفة عمليات يرأسها رئيس الوزراء في حكومة الإقليم نيجيرفان بارزاني. وقامت الغرفة بتشديد الإجراءات في مطارات كردستان ونقاط التفتيش ضد عناصر حزب العمال الكردستاني وكذلك منع وصول الإمدادات لهم من المدن الكردية وكذلك منع الصحفيين من الوصول إلى قيادات حزب العمال الكردستاني.

إلى ذلك كان مسؤولون عسكريون أميركيون وأتراك أجروا في الأسبوع الماضي سلسلة محادثات في أنقرة لبحث الجهود المشتركة التي ستتخذ ضد حزب العمال الكردستاني بما فيها زيادة تبادل المعلومات الاستخبارية حول تحركات عناصر حزب العمال.

وقال جون نيغروبونتي نائب وزيرة الخارجية الأميركية الذي زار إقليم كردستان قبل أيام واجتمع مع نيجيرفان بارزاني، قال إنهم اتفقوا مع الحكومتين التركية والعراقية على تقوية التعاون ضد عناصر حزب العمال الكردستاني.
وأضاف في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع رئيس حکومة إقليم کردستان نيجيرفان بارزاني في أربيل:
[[….]]

وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أعلن يوم الجمعة المنصرم أن الحكومة التركية منحت الجيش التركي قبل أيام تصريحا بشن غارة عبر الحدود مع العراق ضد أهداف لمسلحي حزب العمال الكردستاني المتواجدين في إقليم كردستان. وحصلت الحكومة التركية في الشهر الماضي على موافقة البرلمان التركي على القيام بعملية عسكرية عبر الحدود مع العراق إذا لزم الأمر لضرب مسلحي حزب العمال الكردستاني الذين يتواجدون في إقليم كردستان.

على صلة

XS
SM
MD
LG