روابط للدخول

القوات الخاصة التركية تستهدف معسكراً لحزب العمال الكردستاني داخل الأراضي العراقية


ناظم ياسين

ذكر الجيش التركي أن قواته دخلت شمال العراق السبت لمواجهة مجموعة تتألف من ما بين خمسين وستين من مسلّحي حزب العمال الكردستاني المحظور. ويأتي ذلك بعد يوم من إعلان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان أن حكومته سمحت للقوات المسلحة بتنفيذ عملية عبر الحدود.
وقال الجيش التركي في موقعه على شبكة الإنترنت "في إطار عمل الاستخبارات شوهدت مجموعة تتألف من ما بين 50
و60 من إرهابيي حزب العمال الكردستاني داخل حدود العراق.. وجرى توغل مكثف يستهدف المجموعة وتأكد أن المجموعة الإرهابية تكبدت خسائر فادحة"، على حد تعبيره.
وأضاف الجيش التركي أنه سيصعّد عمليات التوغل في المنطقة إذا لزم الأمر.
ولم يُصدر البيت الأبيض أو وزارة الخارجية الأميركية أي تعليق على العملية العسكرية التركية، بحسب ما أفادت رويترز.


من جهته، ذكر الجيش الأميركي في العراق السبت أنه لا يعلم شيئاً عن أي توغل للقوات التركية عبر حدود العراق الشمالية.
وقال الناطق باسم الجيش الأميركي الميجر وينفيلد دانيلسون لرويترز "ليست لدينا تقارير عن عمليات تركية عبر الحدود"، بحسب تعبيره.
وفي تصريحٍ للناطق باسم قوات البيشمركة الكردية العراقية، قال جبار ياور "اتصلت بنفسي بكل القادة والمسؤولين على الحدود وأؤكد أنه لا يوجد توغل عسكري من جانب الجيش التركي في مناطق الإقليم"، على حد تعبيره.

لكن مسؤولا عسكرياً تركياً صرح السبت بأن الجيش التركي أرسل نحو 100 فرد من القوات الخاصة إلى شمال العراق لمهاجمة معسكر يستخدمه مسلحو حزب العمال الكردستاني.
وقال المسؤول في تصريح بثته رويترز إن القوات الخاصة عادت الآن إلى الأراضي التركية وان الجيش أرسل أيضاً بين أربع وست طائرات هليكوبتر يوم السبت إلى شمال العراق لقصف المعسكر الذي يستخدمه حزب العمال الكردستاني.


وكانت قناة (أن.تي.في.) التلفزيونية الإخبارية في أنقرة أفادت في وقت سابق بأن الجيش التركي استخدم طائرات الهليكوبتر والمدفعية في قصف المسلحين الكرد في عمليةٍ داخل الأراضي العراقية.
وأضاف التلفزيون السبت أن طائرات الهليكوبتر استُخدمت في عملية عبر الحدود مع العراق نفذها الجيش التركي لأول مرة منذ عدة أعوام.


نُقل عن زعيم (جبهة التوافق العراقية) عدنان الدليمي قوله السبت إنه وضع رهن الإقامة الجبرية بعد يوم من اعتقال نجله وعشرات من مؤيديه في مداهمات قامت بها القوات الحكومية.
من جهتها، ذكرت القوات الأميركية والحكومة العراقية أنها طلبت من الدليمي عدم مغادرة منزله "حفاظا على سلامته."
وصرح الناطق باسم الحكومة العراقية علي الدباغ بأن هذه الإجراءات مؤقتة ولا ترقى إلى حد الإقامة الجبرية.
لكن الدليمي الذي يتزعم جبهة التوافق وهي كتلة برلمانية تضم أربعة وأربعين نائبا قال إنه تم ابلاغه بأنه صدرت أوامر للقوات بالإبقاء عليه رهن الإقامة الجبرية بعد أن حاول مغادرة مقر إقامته.
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عنه القول في مقابلة عبر الهاتف أنه ارتدى ملابسه وخرج ليسأل نقطة التفتيش عما إذا بإمكانه مغادرة المكان. وأضاف انهم أبلغوه بأن لديهم أوامر بعدم السماح له بمغادرة المنزل.
من جهته، نفى الناطق باسم الحكومة العراقية وجود أوامر لوضع الدليمي رهن الإقامة الجبرية.
وأضاف الدباغ انه يتمتع بحصانة برلمانية والحكومة تحترم الحصانة.


وفي تطورٍ ذي صلة، انسحب نواب (جبهة التوافق العراقية) السبت من جلسة البرلمان احتجاجاً على الإجراء الحكومي الذي وصفوه بالإقامة الجبرية.
وقال النائب عبد الكريم السامرائي إن أعضاء الجبهة يعلنون انسحابهم من القاعة حتى حضور الدليمي "اليوم أو غدا"، بحسب ما نُقل عنه.
وأضاف السامرائي خلال جلسة السبت لمجلس النواب إن القوات الأمنية منعته من التوجه إلى منزل الدليمي بغية اصطحابه إلى قاعة البرلمان.
وكانت السلطات الأمنية طوّقت منزل الدليمي بعد أن عثرت على سيارتين مفخختين قرب منزله وأعلنت ضبطَ مفاتيح إحدى السيارتين المفخختين بحوزة أحد أفراد حمايته.

ذكرت الشرطة العراقية أن متشددين يُشتبه في أنهم من تنظيم القاعدة قتلوا 12 مدنيا وخطفوا 35 في هجوم على إحدى القرى الواقعة في شمالي بغداد في وقت مبكر من صباح السبت.
وأصيب عشرة أفراد بجروح فيما أُحرقت ثمانية منازل تماما خلال الغارة التي شنّها من يشتبه في كونهم من المسلحين على قرية دويلة في محافظة ديالى.

أعلنت مصادر رسمية عراقية مقتل 606 أشخاص جراء هجمات وأعمال عنف وقعت خلال شهر تشرين الثاني المنصرم ما يجعلها الأدنى منذ شباط 2006.
وأوضحت الحصيلة استنادا إلى أرقام وزارات الدفاع والداخلية والصحة أن مجموع الضحايا المدنيين بلغ 537 قتيلا و521 جريحا.
ونقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن المصادر ذاتها أن بين "الضحايا الذين قضوا خلال الشهر المنصرم 69 من عناصر الأمن هم 24 عسكريا و45 شرطيا" فضلا عن إصابة آخرين بجروح.
وكانت أعمال العنف أدت إلى مقتل 637 شخصا خلال شهر شباط 2006 وفقاً لحصيلة سابقة أعلنتها المصادر الرسمية العراقية.

أظهرت أرقام نشرتها وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أن عدد القتلى من الجنود الأميركيين أثناء عمليات قتالية في العراق انخفض في تشرين الثاني إلى أدنى مستوى له منذ آذار .2006
ورغم أن عدد القتلى خلال الشهر المنصرم يمكن أن يرتفع إلا أن الجيش ذكر أنه تم حتى الآن الإبلاغ عن مقتل 27 من الجنود والموظفين المدنيين التابعين لوزارة الدفاع الأميركية في عمليات قتالية خلال تشرين الثاني. كما قُتل تسعة آخرون لأسباب مختلفة، بحسب ما أفادت وكالة فرانس برس للأنباء.


في الكويت، أكد وزير الداخلية الكويتي الشيخ جابر خالد الجابر الصباح السبت أن القيادة السياسية العليا في دولة الكويت تحرص على توفير التسهيلات لعبور الحجاج العراقيين في طريقهم إلى الديار المقدسة في المملكة العربية السعودية.
وقد أدلى المسؤول الكويتي بهذا التصريح إثر قيامه بجولة تفقدية إلى منفذ العبدلي الحدودي حيث وفدت الدفعة الأولى من الحجاج العراقيين.
من جهته، أفاد مستشار الرئيس العراقي ومستشار الهيئة العليا للحج والعمرة وليد الشهيب بأن "ترتيبات جرت مع المسؤولين الكويتيين والسعوديين أسفرت عن الاتفاق على عبور نحو أربعة آلاف حاج عراقي عبر الأراضي الكويتية" وذلك على مدى أربعة أيام "بواقع أربعة أفواج يوميا"، بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا).


أُعلن السبت رحيل الفنان العراقي القدير راسم الجميلي في العاصمة السورية دمشق عن عمرٍ يناهز التاسعة والستين.
ووجّه الرئيس العراقي جلال طالباني برقية تعزية إلى عائلة الفنان الراحل أكد فيها أن الفقيد كان واحداً من أعلام الفن العراقي على امتداد ما يقارب النصف قرن "وترك أثراً راسخاً من خلال أعماله المسرحية والتلفزيونية والسينمائية"، بحسب تعبيره.
وأفاد بيان على الموقع الإلكتروني لرئاسة الجمهورية بأن طالباني تعهد بتغطية تكاليف نقل جثمان الفقيد لدفنه في أرض الوطن.

في القاهرة، أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس السبت أن الهدف الرئيسي من المشاركة في اجتماع انابوليس بإطلاق عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين قد تحقق.
وأضاف عباس في تصريحات أدلى بها إثر اجتماعه مع الرئيس المصري حسني مبارك أن "الهدف الرئيسي كان إطلاق عملية المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين وهو ما تم الاتفاق عليه بالفعل"، بحسب تعبيره.
كما نُقل عنه القول إنه "سيتم تشكيل مجموعة من اللجان المشتركة مع الجانب الفلسطيني لتبدأ مفاوضاتها في الثاني عشر من الشهر الجاري لبحث كافة القضايا بما فيها قضايا الوضع النهائي وأهمها القدس والحدود والمستوطنات واللاجئين"، على حد تعبيره.

في غزة، قُتل ستة فلسطينيين من كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس فجر السبت في غارة إسرائيلية على موقع للقسام جنوب قطاع غزة فيما اعتبرت القسام أن التصعيد الإسرائيلي هو انعكاس لنتائج مؤتمر انابوليس.
ونُقل عن مصادر طبية فلسطينية أن القتلى كانوا ضحايا القصف الإسرائيلي قرب بلدة عبسان شرق خان يونس موضحةً أن الطائرات الإسرائيلية استهدفت مجموعة من كتائب القسام.
وشيّع آلاف الفلسطينيين في مدينة خان يونس الناشطين الستة وسط توعد بالانتقام وهتافات منددة بمؤتمر انابوليس وبالرئيس الفلسطيني محمود عباس.


أكدت الإمارات العربية المتحدة السبت مجدداً تصميمها على استعادة ثلاث جزر استراتيجية في الخليج من السيطرة الإيرانية داعيةً طهران إلى مفاوضات ثنائية مباشرة أو اللجوء إلى التحكيم الدولي لتسوية هذا النزاع، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية.
وجاءت هذه المطالبة الجديدة في كلمةٍ لرئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بمناسبة العيد الوطني السادس والثلاثين لاتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة الذي يصادف عشية القمة السنوية لمجلس التعاون الخليجي في الدوحة.
ومن المقرر أن يحضر الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد يومي الاثنين والثلاثاء اجتماع زعماء الدول الست الأعضاء في مجلس التعاون وهي السعودية والبحرين والإمارات والكويت وعُمان وقطر. وهذه هي المرة الأولى التي تدعى فيها إيران لحضور قمة لمجلس التعاون الخليجي.
وقال الشيخ خليفة في كلمته إن جزر "طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى هي جزء عزيز لا يتجزأ من دولتنا ولن نألُ جهدا في استعادتها والمطالبة بعودتها للسيادة الوطنية"، على حد تعبيره.
وكانت إيران سيطرت على هذه الجزر الثلاث في 1971 قبيل إعلان قيام دولة الإمارات العربية المتحدة وبعد جلاء القوات البريطانية عنها.

في باريس، اجتمع السبت مندوبون عن الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا لمناقشة برنامج إيران النووي بعد أن أخفقت محادثات اللحظات الأخيرة في التوصل إلى انفراج في الخلاف بين الغرب وإيران.
وأعرب مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوربي خافيير سولانا عن "خيبة أمله" عقب المحادثات التي جرت في لندن الجمعة مع كبير المفاوضين الإيرانيين في الملف النووي سعيد جليلي قبل ساعات من المهلة النهائية المحددة لسولانا لرفع تقرير إلى الدول الكبرى حول المسألة.
من جهته، قال جليلي السبت إن إيران غير مسؤولة عن خيبة الأمل التي شعر بها سولانا في اجتماع لندن.
وأضاف في تصريحٍ أدلى به بعد وصوله إلى طهران "لقد دافعنا عن حقوق الأمة الإيرانية وأكدنا قيامنا بواجباتنا وأننا لن نتقبل شيئا يتخطى معاهدة الحد من الانتشار النووي"، بحسب تعبيره.

في أنقرة، ذكر رئيس أركان الجيش أن الرئيس التركي عبد الله غُل أقرّ فصل سبعة من العاملين بالجيش يُشتبه في أن لهم ميولا إسلامية في إجراءٍ قد يساعد في تخفيف تحفظات العلمانيين عليه.
يذكر أن الجيش التركي يعزل كل عام بعض الضباط بسبب ميولٍ توصف بأنها "رجعية" أو "إسلامية".
وقال الجيش في بيان على موقعه على شبكة الإنترنت يوم الجمعة "قرر المجلس العسكري الأعلى بأغلبية الأصوات طرد سبعة أفراد من ذوي الاتجاه والسلوك الرجعي"، بحسب تعبيره.
وجاء قرار فصل العسكريين بعد اجتماع استمر على مدى يومين للمجلس العسكري الأعلى الذي يرأسه رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان.


وصل عضوان مسلمان من أعضاء مجلس اللوردات البريطاني إلى السودان السبت في مهمة يقومان بها بشكل شخصي لتأمين إفراجٍ مبكر عن معلمة بريطانية أدينت بإهانة الإسلام بالسماح لتلاميذ في المدرسة السودانية التي تعمل فيها بإطلاق اسم الرسول الكريم على لعبة بشكل دب.
وصرح مصدر قريب من الحكومة السودانية بأن اللورد أحمد من حزب العمال البريطاني الحاكم والبارونة سعيدة وارسي من حزب المحافظين المعارض التقيا مع غيليان غيبونز وهي من ليفربول والصادر عليها حكم بالسجن 15 يوما والترحيل من البلاد.
وقال محامي غيبونز إنه يعتقد أن من المحتمل أن تحصل على عفوٍ من الرئيس السوداني عمر حسن أحمد البشير. وذكر المصدر الحكومي أن العضوين في مجلس اللوردات البريطاني يأملان لقاء البشير لمناقشة القضية.


أخيراً، وفي كراكاس، أعلن الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز أنه سيوقف مبيعات النفط إلى الولايات المتحدة إذا تدخلت الحكومة الأميركية في الاستفتاء الذي يُجرى الأحد والذي يهدف إلى السماح له بترشيح نفسه لإعادة انتخابه لأجل غير مسمى.
وقال شافيز لأنصاره خلال تجمع حاشد الجمعة إن شركة النفط الحكومية الفنزويلية ستوقف المبيعات لواشنطن يوم الاثنين إذا تدخلت واشنطن في التصويت على التعديل المقترح في الدستور.
وأضاف شافيز أنه أمَر الجيش بحماية حقول ومصافي النفط في حالة وقوع أعمال عنف سياسي.

على صلة

XS
SM
MD
LG