روابط للدخول

المالكي يطلب من بوش أن يأمر بتسليم ثلاثة مدانين بقضية الأنفال


كفاح الحبيب

طلب رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي من الرئيس الاميركي جورج بوش أن يأمر بتسليم ثلاثة من المسؤولين السابقين كي يمكن تنفيذ أحكام الإعدام الصادرة بحقهم بعد ان ادينوا بارتكاب ابادة جماعية بقضية الأنفال.
يذكر ان المدانين علي حسن المجيد وسلطان هاشم وحسين رشيد يجري احتجازهم لدى الجيش الاميركي الذي أعلن انه لن يسلمهم حتى يتلقى ما وصفه بطلب رسمي من حكومة العراق فيما يتجادل مسؤولون عراقيون بشأن من الذي يملك سلطة تسليمهم للاعدام.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ قوله ان المالكي بعث برسالة الى بوش الاسبوع الماضي طالبه فيها بتسليم المدانين الثلاثة.


أعلن رئيس وزراء تركيا رجب طيب أردوغان ان حكومته أجازت للقوات المسلحة التركية القيام بعملية عبر الحدود في شمال العراق ضد المتمردين الاكراد الاتراك.
أردوغان قال في كلمة بثها التلفزيون ان مجلس الوزراء اتخذ قراراً قبلَ يومين وبموافقة الرئيس التركي لتخويل القوات المسلحة بالقيام بعملية عبر الحدود اعتبارا من يوم الثامن والعشرين من الشهر الجاري.
ولم يتضح على الفور ما اذا كانت تصريحات اردوغان تعني ان عملية عسكرية كبيرة باتت وشيكة رغم المعارضة الاميركية .


أحبط مشرعون عراقيون مساعي رئيس الوزراء نوري المالكي لنيل الموافقة على ترشيحات لشغل منصبين شاغرين في الحكومة.
وقاطع مشرعون من أحزاب عديدة جلسة مجلس النواب ما أدى الى عدم اكتمال النصاب القانوني للتصويت على المرشحين لوزارتي العدل والاتصالات ، مشيرين الى ان المالكي رشح قاسم الفهداوي لشغل منصب وزير الاتصالات بتوصية من زعماء عشائر محافظة الانبار ، فيما قال مسؤول كبير بالحكومة ان الهدف من هذه الخطوة هو أن يظهر لجبهة التوافق العراقية أن هناك بدائل من العرب السنة اذا لم تكن الجبهة راغبة في العودة للحكومة.


قال المتحدث باسم خطة أمن بغداد العميد قاسم الموسوي إن قوات الامن العراقية اعتقلت تسعة وعشرين شخصا بينهم ابن عدنان الدليمي رئيس مؤتمر أهل العراق أحد مكونات جبهة التوافق العراقية .
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن الموسوي قوله ان العدد الاجمالي للمعتقلين هو ستة وثلاثون شخصاً بينهم مكي ابن عدنان الدليمي وسبعة اشخاص اخرين أعتقلوا مساء الخميس بعد العثور على سيارتين معبأتين بالمتفجرات بالقرب من مكتب الدليمي ، وعلى كميات من الاسلحة وملابس الجيش والشرطة ، مشيراً الى انه يشتبه في ان لحرس الدليمي علاقة بعمليات تفجير سيارات وقتل .
وكان الموسوي قد أعلن في وقت سابق ان قوات الامن العراقية فجرت سيارتين ملغومتين عثر عليهما داخل مجمع الدليمي أثناء ملاحقة قوات الامن لهارب مشتبه بتورطه في واقعة اطلاق نار منفصلة ، لكن الدليمي أصر على ان السيارتين عُثر عليهما قرب مجمعه وليس بداخله وقال ان ثلاثة وأربعين من حراسه تم إعتقالهم .


أكد رئيس الوزراء الاسترالي المنتخب كيفين رود ان نحو خمسمئة وخمسين جنديا استراليا مُقاتلاً في العراق ينبغي سحبهم منتصف العام المقبل واضعا بذلك جدولا زمنياً عاما لعودة الجنود الى الوطن.
وقال رود للاذاعة الاسترالية ان حكومته ستبدأ مناقشات مع الولايات المتحدة بشان سحب القوات قريبا ، وأكد ان قوات استرالية قد تستمر في تدريب القوات العراقية في بلد ثالث وليس في العراق .
يذكر ان نحو ألف وخمسمئة جندي من القوات الاسترالية يرابطون أساسا في جنوب العراق ويساعدون في المحافظة على الامن وتدريب القوات العراقية.

سحبت الولايات المتحدة اليوم من مجلس الامن الدولي مشروع قرار يصادق على برنامج عمل المفاوضات بين الفلسطينيين والاسرائيليين في مؤتمر انابوليس بعد اعتراضات من الجانبين.
وكانت الولايات المتحدة قدمت الى مجلس الامن مشروع قرار يدعم نتائج المؤتمر الذي عقد برعايتها في انابوليس من اجل استئناف عملية السلام في الشرق الاوسط ، وإقرار برنامج العمل للمفاوضات وتنفيذ الالتزامات التي تم التفاهم حولها بين القيادتين الاسرائيلية والفلسطينية .


لقي سبعة وخمسون شخصاً حتفهم في حادث تحطم طائرة تركية في اقليم اسبرتا وسط تركيا.
المدير التنفيذي لشركة طيران (اطلس جيت) الخاصة تونجي دوغانر أفاد بأن طائرة من طراز ( MD 83 ) كانت قادمة من مدينة اسطنبول سقطت وقتل جميع من كان على متنها وهم خمسون راكبا وطاقم من سبعة أفراد .
وقال دوغانر أن الاحوال الجوية كانت عادية وقت وقوع الحادث ، وأكد انه لا يعلم بوجود أي مشاكل فنية في الطائرة.


وقّع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على قانون يقضي بتعليق مشاركة بلاده في معاهدة القوات التقليدية في اوروبا.
الكرملين أعلن في بيان ان قرار التعليق يسري في الثاني عشر من الشهر المقبل.
يذكر ان الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وحلف شمال الاطلسي (النيتو) حثوا روسيا على عدم الانسحاب من المعاهدة التي تعد حجر زاوية للأمن في القارة الاوروبية .
مساعد وزيرة الخارجية الأميركية للشؤون السياسية نيكولاس بيرنز قال في مؤتمر صحفي في مدريد ان روسيا ارتكبت خطأ بتعليق مشاركتها في معاهدة القوات التقليدية في اوروبا :

" لا نعتقد ان من المناسب أن يتعيّن على أي بلد الإنسحاب بشكل مفاجيء ومن جانب واحد من إتفاقية مهمة وأساسية كإتفاقية الأسلحة الأوروبية ."

على صلة

XS
SM
MD
LG