روابط للدخول

جولة في الصحف الأردنية عن الشأن العراقي ليوم الجمعة 30 تشرين الثاني


فائقة رسول سرحان – عمان

قالت صحيفة الراي ان منظمة الامم المتحدة للطفولة (اليونيسف)حذرت من احتمال انتشار وباء الكوليرا في بغداد بعد رصد اكثر من مئة اصابة في العاصمة خلال الاسابيع الثلاثة الماضية.
وقال بيان لليونيسف انه "على الرغم من انخفاض نسبة الاصابة بالكوليرا في العراق, لكن القلق يتزايد حيال احتمال انتشارها في بغداد".
واضاف البيان ان "اكثر المناطق التي تعرضت للوباء هي المدائن والبلديات ومدينة الصدر".
وعلى صعيد اخر اشارت صحيفة الدستورالى ان السلطات العراقية تحاول عبر زيادة قيمة المكافآت استعادة قطع اثرية نادرة سرقت من المتاحف والمواقع الاثرية وبدافع من هذه المكافآت المجزية، يعيد من في حوزتهم تماثيل واسلحة واواني وعملات تم صكها ابان عهود قديمة.
ونقلت الصحيفة عن مسؤول الاعلام في وزارة السياحة والاثار عبد الزهرة الطالقاني قوله "تسلمنا خلال اسبوع واحد فقط ما مجموعه 594 قطعة اثرية، كما اننا نتلقى المزيد من القطع الاثرية يوميا".
.واضاف ،لقد خضع عدد من افراد الشرطة الى دروة تدريبية خاصة بمراقبة الحدود واعتراض المهربين الذين يسعون الى بيع اثار العراق في الدول المجاورة.

اما صحيفة الغد فأ وضحت ان وزير المصادر الطبيعية في حكومة اقليم كردستان العراق اشتي هورامي كشف عن عزم حكومة الإقليم توقيع عقود نفطية أخرى مع شركات نفطية أجنبية الشهر المقبل. وقال في تصريحات صحفية أن 20 شركة نفطية أجنبية تعمل في الإقليم فضلا عن 20 شركة اخرى في طريقها لتوقيع عقود نفطية العام المقبل''.
واكد هورامي ان الدستور العراقي يسمح لاقليم كردستان بإبرام عقود نفطية وأضاف انه لا يحق لحسين الشهرستاني وزير النفط العراقي التدخل في شئون الإقليم.

ومن الاخبار التي وردت في الملحق الرياضي لذات الصحيفة وقع الاتحاد العراقي لكرة القدم اتفاقية للتعاون مع نظيره النروجي في اوسلو.
واوضح نائب رئيس الاتحاد العراقي للعبة ناجح حمود ان "الاتفاقية تنص على تقديم الدعم الفني واللوجستي للمنتخب العراقي الاول وتطوير عدد من المدربين العراقيين عبر دورات تدريبيية يتكفل بها الجانب النروجي وكرة القدم النسائية".
كما تتضمن الاتفاقية قيام الاتحاد النروجي ببناء مساحات كبيرة من ملاعب في جميع المدن العراقية وتغطيتها بمادة العشب الصناعي لنشر كرة القدم في تلك المدن".
واشار حمود الى ان بنود هذه الاتفاقية ستدخل حيز التنفيذ مطلع العام المقبل,ووصفها "بانها فرصة جيدة لكرة القدم في العراق لاجل الاستفادة من المرحلة المتقدمة التي وصلتها الان".

ومن الاخبار الرياضية الاخرى التي نشرت في صحيفة العرب اليوم العراق يشارك في منافسات بطولة الوفاء للحسين الدولية الاولى للتايكو ن جتسو التي نظمها الاتحاد الاردني للعبة وانطلقت في صالة الحسن الرياضية بمشاركة عدة دول عربية واجنبية.

على صلة

XS
SM
MD
LG