روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الاردنية الصادرة يوم الخميس 29 تشرين الثاني


حازم مبيضين - عمان

تقول الصحف الاردنية ان رئيس الوزراء نادر الذهبي بحث امس مع وزير المالية العراقي باقر جبر الزبيدي آليات تعزيز التعاون الثنائي في شتى المجالات وخصوصا الاقتصادية منها. واكد رئيس الوزراء على الموقف الاردني الثابت والداعم للعراق الشقيق.مؤكدا الحرص على تقديم كل التسهيلات والحوافز الاستثمارية وبما يخدم مصلحة الشعبين وزيادة تنافسية القطاع الخاص فيهما. ومن جانبه قال الوزير العراقي انه تم بحث دراسة مد خط انابيب لنقل النفط من مدينة حديثة في الانبارالى ميناء العقبة ليكون وسيلة نقل بديلة للخط البري وضمان سرعة وانتظام تدفق النفط العراقي عبر الاراضي الاردنية.

وتقول الصحافة الاردنية ان ممثل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في الأردن عمران ريزا قدر أعداد الطلبة العراقيين في المدارس الحكومية الأردنية بحوالي 12 إلى 15 ألف طالب طالبة. وقال أن المفوضية تحاول رفع حجم المساعدات المقدمة للعراقيين في الأردن في مجالات الصحة والتعليم. وافاد أن فرص عمل الاطباء والمهندسين والمحامين العراقيين في الأردن محدودة، وبالتالي فإن مصادر الدخل لديهم بدأت بالنفاد وهو مؤشر سلبي على مستقبل وضع العراقيين في الأردن.

وتقول الغد ان الحكومة العراقية نفت وقوع مجزرة بحق عائلة الصحافي العراقي ضياء الكواز الذي يدير موقعا الكترونيا يبث من المانيا والذي ادعى مقتل احد عشر فردا من عائلته صباح الاحد الماضي في بغداد.

وتقول الدستور ان الرئيس السوري بحث وضع اللاجئين العراقيين في سوريا مع النائبة الاميركية بيتي ماكولوم في حين بدأ اللاجئون رحلة العودة الى ديارهم. واعلنت وزارة الدفاع العراقية امس انها خصصت قوة خاصة لحماية مواكب اللاجئين العراقيين العائدين من سوريا الى العراق على طول الطريق الذي يمتد من الحدود الى بغداد.

وتقول ايضا ان الفلوجة التي كانت ذات يوم معقلا للمقاتلين في العراق تأمل ان تستبدل قذائف المورتر بأحجار البناء في اطار سعيها لالتئام جراحها والعودة الى الحياة الطبيعية.ومع وجود أعداد كبيرة من قوات الشرطة في الشوارع هناك دلائل على أن المدينة في طريقها لتحقيق ذلك. واثناء النهار يتسابق الناس والسيارات والحافلات الصغيرة في الشوارع في حين تحاول قوات الشرطة تنظيم حركة المرور المتزايدة. واثناء الليل يسترخي الرجال في الخلاء على مقاعد بلاستيكية يدخنون ويتحدثون.

على صلة

XS
SM
MD
LG