روابط للدخول

الدباغ: مئات الأسر النازحة في طريقها من سوريا إلى بغداد


رواء حيدر


الدباغ: مئات الأسر النازحة في طريقها من سوريا إلى بغداد ::::: قائد أميركي: نأمل في خفض عدد المعتقلين العراقيين بنسبة الثلثين في مراكز الاحتجاز الأميركية ::::: مشادات في مجلس النواب بسبب قانون المساءلة والعدالة ::::: إنضمام ستة آلاف مواطن في الحويجة إلى جهود محاربة القاعدة ::::: العراق والاتحاد الأوربي يوشكان على التوصل إلى اتفاق للتجارة والتعاون ::::: رئيس الوقف السني يدعو إلى دمج المسلحين السنة الذين يقاتلون القاعدة بقوات الأمن العراقية ::::: الرئيس بوش يستقبل عبد العزيز الحكيم


قال الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية علي الدباغ إن مئات من الأسر التي نزحت إلى سوريا بسبب تدهور الوضع الأمني في طريقها الآن إلى بغداد وقال في مؤتمر صحفي عقده اليوم:

( صوت علي الدباغ )

هذا وجاء في بيان لوزارة الدفاع أن قوات عراقية ترافق قوافل العائدين حتى العاصمة بغداد بناءا على اوامر من رئيس الوزراء نوري المالكي.

قال قائد مراكز الاحتجاز الأميركية في العراق الميجور جنرال دوغلاس ستون في مقابلة أجرتها معه وكالة رويترز للأنباء إنه يأمل في خفض عدد المعتقلين العراقيين بنسبة الثلثين بحلول نهاية عام 2008 وأضاف انه طرح مقترحا بهذا الشأن إلى قائد القوات الأميركية في العراق الجنرال ديفيد بيترايوس.
ستون قال أيضا إن كل يوم يشهد إطلاق سراح خمسة واربعين محتجزا غير أن مراكز الاحتجاز تستقبل يوميا أيضا ما بين أربعين وستين محتجزا جديدا يتم اعتقالهم في إطار العمليات الأمنية كما كشف عن أن عدد المعتقلين في معسكري بوكا وكروبر كان سبعة عشر ألفا عند بدء عملية فرض القانون في بغداد في شهر شباط الماضي.

وقعت مشادات بين أعضاء في مجلس النواب اليوم خلال مناقشة قانون المساءلة والعدالة.
وكالة فرانس بريس للأنباء نقلت عن فلاح شنشل من الكتلة الصدرية مطالبته الحكومة بإعادة كتابة القانون بحيث يقدم تعويضات لاسر ضحايا النظام السابق بينما قال حارث العبيدي من جبهة التوافق إن القانون يجب أن يحمي حق جميع الضحايا الذين عانوا من النظام السابق وكذلك أولئك الذين يعانون الآن. هذا وكان اعضاء في مجلس النواب قد قاطعوا لفترة قصيرة جلسة اليوم مطالبين بأن تخفف القوات الأميركية من إجراءات التفتيش التي يتم اخضاعُهم لها عند دخولهم المنطقة الخضراء. وكالة اسوشيتيد بريس نقلت عن الناطق باسم التحالف الكردي فرياد راوندوزي أن المقاطعة جاءت ردا على تصرف الجنود الأميركيين المهين إزاء أعضاء المجلس، حسب قوله.

قال مسؤولون عراقيون ومن الاتحاد الأوربي إنهم حققوا تقدما في محادثات تجارية وحول التعاون يجرونها في بروكسل وتوقعوا التوصل إلى اتفاق بحلول آذار المقبل.
رئيس الوفد العراقي محمد حمود بدن قال إنه تم الانتهاء من تسعين بالمائة من العمل وستجري جولة جديدة من المحادثات في نهاية شباط المقبل أو بداية آذار.
هذا الاتفاق سيكون الأول بين العراق والاتحاد الأوربي منذ الحرب ويعتبر إشارة إلى انضمام العراق مستقبلا إلى منظمة التجارة الدولية.

أفادت وكالة اسوشيتيد بريس للأنباء بأن ستة آلاف من المواطنين السنة تطوعوا للعمل مع القوات الأميركية اليوم في ما وصفه قادة أميركيون عسكريون بأنه اكبر جهد تطوعي لمواطنين عراقيين منذ بدء الحرب.
الوكالة أفادت أن حوالى عشرة من شيوخ العشائر وقعوا اتفاقا مع القوات الأميركية في الحويجة قرب كركوك بهدف محاصرة نشطاء تنظيم القاعدة.

دعا رئيس الوقف السني الشيخ احمد عبد الغفور السامرائي إلى دمج عشرات الآلاف من المسلحين السنة الذين يحاربون تنظيم القاعدة بالتعاون مع القوات الأميركية، إلى دمجهم بقوات الأمن العراقية وأضاف أن على بغداد أن تقرر مصير سبعين ألفا من هؤلاء المقاتلين في وقت قريب كما قال إن مسؤولين أكدوا له أن الحكومة ستساعد هؤلاء المقاتلين في الانضمام إلى قوات الجيش والشرطة غير انه أضاف أن عددا من السياسيين يعارضون هذه الفكرة.

عقد الرئيس الأميركي جورج بوش لقاءا مع السيد عبد العزيز الحكيم رئيس المجلس الأعلى الإسلامي في وقت متأخر من يوم الثلاثاء وقالت الناطقة باسم البيت الأبيض دانا بيرينو إن بوش والحكيم ناقشا علاقة الشراكة الستراتيجية بين الولايات المتحدة والعراق وخططا لوجود عسكري أميركي طويل الأمد في العراق.

نفى الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية علي الدباغ ما اعلنه الصحفي ضياء الكواز يوم أمس من عمان بشأن مقتل أحد عشر من أقربائه في منزلهم في بغداد على يد مسلحين.
الدباغ قال إنه لا يوجد أي دليل مادي على مقتل أقرباء الكواز كما كشف عن انه تحدث إلى والدة الكواز التي نفت هذا النبأ أيضا.
هذا ونفى ضباط شرطة في حي الشعب مقتل أقرباء الكواز أيضا، حسب نبأ لوكالة فرانس بريس للأنباء. هذا وكان الكواز قد قال أن مسلحين داهموا منزل أقربائه وقتلوا شقيقتيه وزوجيهما مع اطفالهم.

أعلن وزير النفط حسين الشهرستاني أن الحكومة قررت إنشاء مصفى جديدة للنفط في الناصرية وتصل طاقتها الإنتاجية إلى 300 ألف برميل نفط يوميا. الشهرستاني أضاف أن هذه المصفى ستكون الأضخم في العراق وستلبي الطلب المحلي على المحروقات على مدى سنوات كما ستتمكن من توفير فائض لغرض التصدير.
يذكر أن في العراق ثلاثَ مصاف كبيرة تقع في بيجي والدورة والشعيبة غير أن إنتاجها تأثر بالاوضاع في البلاد.

فاز الهداف السعودي ياسر القحطاني بلقب افضل لاعب آسيوي فيما توج المنتخب العراقي أحسن الفرق الآسيوية في احتفال أقيم اليوم الأربعاء في مدينة سدني الأسترالية.
القحطاني الذي يعرفه الجمهور الكروي في السعودية بلقب القناص حاز الجائزة في مواجهة منافسة شديدة من اللاعبين العراقيين يونس محمود ونشأت اكرم ليكون رابع لاعب سعودي يفوز بهذه الجائزة منذ استحداثها قبل أربعة عشر عاما.
وفاز العراق بجائزة اتحاد كرة القدم الاسيوي لعام 2007 تقديرا لانجازاته في بطولة كأس آسيا التي فاز بها لاول مرة.

أخبار أمنية:
- قامت امرأة ترتدي حزاما ناسفا بتفجير نفسها قرب دورية أميركية في محافظة ديالى في وقت متأخر من يوم أمس وأدى الحادث إلى إصابة سبعة جنود أميركيين وخمسة عراقيين، حسب ما أعلن الجيش الأميركي اليوم.

- أعلنت وزارة الدفاع بان جنودا عراقيين قتلوا أربعة متمردين واعتقلوا سبعة وعشرين في أنحاء مختلفة من العراق على مدى الساعات الأربعة والعشرين الماضية.

- انفجرت عبوة ناسفة استهدفت نقطة سيطرة تابعة لقوات الجيش فأصابت ثلاثة أشخاص بينهم جنديان في منطقة المنصور في بغداد.

انابولص:
توصل قادة إسرائيليون ومن السلطة الفلسطينية إلى اتفاق على الشروع في الحال في محادثات للتوصل إلى اتفاق سلام بحلول نهاية عام 2008 من شأنه إنشاء دولة فلسطينية.
الرئيس الأميركي جورج بوش التقى اليوم في البيت الأبيض رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس وسيلتقي لاحقا برئيس وزراء إسرائيل ايهود اولمرت.

وبعد هذه اللقاءات ينوي الرئيس بوش الجمع بين الزعيمين لاطلاق محادثات السلام وهي الأولى منذ سبع سنوات. وكان الرئيس بوش قد أعلن في وقت سابق في مؤتمر السلام الدولي في انابولص التزامه بتكريس الفترة المتبقية من رئاسته حتى كانون الثاني من عام 2009 للعمل على إنشاء دولة فلسطينية مستقلة وديمقراطية وقادرة على البقاء. غير انه أقر أيضا بصعوبة المفاوضات في هذا الشأن إذ قال:
112740 بوش:

" ستكونُ المهمةُ التي بدأت هنا في انابولص صعبة. هذه بدايةُ العملية وليست نهايتَها ومن المؤكد أن هناك الكثيرَ مما يجب فعله. ومع ذلك يمكن للاطرافِ المعنية الشروعُ في هذه المهمة بشكلٍ واثق، فالتوقيتُ مناسب والقضيةُ عادلة وانا اعرفُ أن في إمكاننا تحقيقَ النجاح من خلال بذل جهود حثيثة ".

المسؤول الفلسطيني صائب عريقات قال قبل اللقاء الثلاثي المرتقب:

" اليوم علينا أن نتخذ قرارات اكثر من أن نخوض مفاوضات. لن نشرع في المفاوضات اليوم. أود أن اذكركم باننا بدأنا مفاوضات منذ أربعة عشر عاما ".

وكانت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس قالت إن رئيس وزراء إسرائيل ايهود اولمرت ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس سيعقدان اجتماعا مع الرئيس الأميركي جورج بوش اليوم في البيت الأبيض لاطلاق هذه المحادثات.

الرياض:
قالت السلطات السعودية إنها اعتقلت مائتين وثمانية أشخاص لتهمة انتمائهم إلى خلايا تخطط لهجمات إرهابية في المملكة. الناطق بلسان وزارة الداخلية منصور التركي قال إن إحدى الخلايا كانت تخطط لمهاجمة منشآت نفطية في شرق البلاد وكانت خلية أخرى تخطط لتهريب صواريخ إلى المملكة بينما كان متهمون آخرون يخططون لاغتيال رجال دين وضباط في الأمن. تم اعتقال هؤلاء المتهمين خلال الأشهر المنصرمة في مواقع مختلفة في حملة تعتبر الاوسع في البلاد.

برلين:
قال اوغست هاننغ نائب وزير الداخلية الألماني إن إيران تجري محادثات مع جماعة طالبان في أفغانستان وإن لها موقفا غير واضح إزاء تنظيم القاعدة. هاننغ قال إنه يعتقد بشكل اكيد بأن إيران تجري محادثات مع طالبان ولاحظ أن طهران اقرت باحتجازها قادة بارزين من القاعدة لسنوات وأضاف أنها قد تسعى إلى استخدامهم كورقة للمساومة مع الغرب. يذكر أن علاقات طهران بجماعة طالبان وتنظيم القاعدة من الأمور المهمة بالنسبة للولايات المتحدة التي تخشى من شنهم هجمات عليها.

واشنطن:
ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن مستشار البيت الأبيض الأميركي الاقتصادي آلان هابارد سيغادر منصبه في نهاية هذا العام لتكون استقالتُه هي الاحدث في سلسلة استقالات تتواصل منذ اشهر لمسؤولين في الإدارة الأميركية. انضم هابارد إلى البيت الأبيض مديرا للمجلس الاقتصادي القومي إثر إعادة انتخاب الرئيس جورج بوش في عام 2004. من بين الشخصيات التي غادرت البيت الأبيض هذا العام المستشار السياسي كارل روفف ومدير الاتصالات دان بارتليت ومدير الميزانية روب ببورتمان.

إسلام آباد:
أعلن رئيس باكستان بيرفيز مشرف تنحيه عن منصبه كقائد عام للقوات المسلحة في البلاد وسلم المهام إلى مدير جهاز المخابرات السابق الجنرال أشفق كياني في احتفالية جرت اليوم في العاصمة إسلام آباد.
أمضى مشرف في هذا المنصب ثماني سنوات ويأتي تنحيه تمهيدا لتسلمه يوم غد الخميس منصب رئيس البلاد المدني.
البيت الأبيض وصف التنحي بكونه خطوة جيدة.
وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس رحبت بهذه الخطوة قائلة إن على مشرف الآن إلغاءَ حالة الطوارئ في البلاد.

" هذه خطوة أولى جيدة في مجال وفاء الرئيس مشرف بالتزاماته ووعده بالتخلي عن منصبه العسكري. ما نزال نتوقع أن باكستان في حاجة إلى إنهاء حالة الطوارئ وإلى تنظيم انتخابات حرة ونزيهة ".
رئيس وزراء بريطانيا غوردن براون رحب بتنحي مشرف أيضا واعتبره خطوة نحو إعادة الديمقراطية إلى باكستان.
هذا ورحبت زعيمة المعارضة ورئيسة الوزراء السابقة بنازير بوتو بتنحي مشرف بينما أعلن رئيس الادعاء مالك محمد قيوم أن الحكومة ستلغي حالة الطوارئ قريبا جدا.

كابول:
قال مسؤولون أفغان إن طائرات حربية تابعة لحلف شمالي الأطلسي النيتو قصفت معسكرا لعمال بناء أفغان هذا الأسبوع وأنها قتلت أربعة عشر عاملا في منطقة نورستان. هذا وقالت قوات ايساف إن طائراتها وجهت ضربات إلى المنطقة يوم الاثنين غير أنها أضافت أنها ليست على علم بوقوع خسائر.

موسكو:
قال رئيس روسيا فلاديمير بوتين في اجتماع جمع سفراء دول العالم المعتمدين في موسكو إنه لن يسمح لمسيرة روسيا أن تقع تحت نفوذ تأثيرات أجنبية. بوتين أضاف في كلمة نقلت مباشرة عبر الشاشة الصغيرة أن حكومته بذلت مساعي كبيرة من اجل حماية البلاد وأضاف:

" فعلنا كلَّ شئ لحماية روسيا من الصدماتِ الداخلية ولجعلِها تسيرُ في طريقِ تطورٍ مضطرد وعليَّ أن اكرر باننا لن نسمحَ بتعديل هذه العملية من الخارج ".
هذا ووعد بوتين بان تكون انتخابات هذا الأسبوع التشريعية مفتوحة ونزيهة.

على صلة

XS
SM
MD
LG