روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف المصرية الصادرة يوم الاربعاء 28 تشرين الثاني


احمد رجب - القاهرة

- الحديث عن الديمقراطية في العالمين العربي، والإسلامي حديث ذو شجون، وهو ما يتساءل عنه صلاح الدين حافظ الأمين العام لاتحاد الصحفيين العرب في مقاله بصحيفة الأهرام، ...... يتساءل حافظ قائلا ‏لماذا يفشل العرب والمسلمون في إتباع النهج الديمقراطي السليم‏,‏ في حين ينجح آخرون كانوا وراءنا بأزمان وأشواط؟ ويضيف الكاتب المصري، لست وحدي الذي يطرح هذا التساؤل المحير‏,‏ ولكني أعتقد أن كثيرين يطرحونه‏,‏ وفي الحلوق غصة لا تنقشع أو تنجلي‏..‏ كيف إذن ولماذا يغيب اليقين الديمقراطي في بلادنا‏,‏ لماذا وحدنا نفشل في صنع قفزة ديمقراطية حقيقية‏,‏ بينما نري شعوبا ودولا أخري‏,‏ في إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية‏,‏ قد قطعت خلال العقدين الأخيرين أشواطا واسعة وبخطوات جريئة نحو الرقي الديمقراطي‏,‏ القائم على إطلاق الحريات واحترام حقوق الإنسان‏,‏ وممارسة حرية الصحافة والرأي والتعبير كما يجب‏.‏ ويستعرض صلاح الدين حافظ التجارب الإسلامية مقارنا بين الوضع في باكستان، والهند لنكتشف معه عمق التجربة الديمقراطية في الهند رغم تعددها الإثني والقومي واللغوي والثقافي والديني، فيما تعوم باكستان الآن فوق موجات من الاضطرابات‏,‏ السياسية والاقتصادية، ويتخذ من لبنان نموذجا للحالة العربية فنكتشف معه أن لبنان نموذجا واضحا للفشل الديمقراطي، على حد تعبير الكاتب المصري.

- ومن جهتها ترصد الجمهورية الجدل السياسي في العراق، وتشير إلى انتقادات الزعماء السياسيين والمدنيين في العراق لاتفاق المبادئ الذي وقعه نوري المالكي رئيس وزراء العراق مع الرئيس الأمريكي جورج بوش الاثنين ووصفوه بأنه عمل استفزازي للشعب العراقي. ونقلت الصحيفة عن نوري المالكي قوله إن هدف الاتفاق الأساسي هو إخراج قرارات العراق من الفصل السابع الذي فرضه عليها مجلس الأمن بعد غزو العراق عام ..1990 حيث ان طلب تمديد تفويض بقاء قوات الاحتلال لسنة واحدة وأخيره يعني أن الحالة في العراق لم تعد حالة تهديد للسلم والأمن الدوليين.

- ونتحول إلى متابعات صحف القاهرة لمؤتمر أنابوليس للسلام، الأخبار تقول إن العالم يترقب نتائج اكبر مؤتمر للسلام في الشرق الأوسط والذي عقد في انابوليس بولاية ماريلاند الأمريكية لمدة يوم واحد بدعوة من الرئيس الأمريكي جورج بوش بحضور وفود 40 دولة بينها مصر والسعودية وسوريا. وفيما تنقل الأخبار شبه الحكومية عن الرئيس الأميركي دعوته إلى تنازلات صعبة من أجل السلام وتنقل عن وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط قوله إن حل النزاع لا يحتمل التأجيل، تقول الوفد المعارضة إن المؤتمر انعقد وسط شكوك متزايدة في إمكانية تحقيق أي تقدم في الملف الفلسطيني الإسرائيلي.

على صلة

XS
SM
MD
LG