روابط للدخول

عشرون في المئة من ميزانية 2008 للأمن ومئات العراقيين يعودون من سوريا


فارس عمر

اعلنت وزارة المالية اليوم الثلاثاء ان العراق سينفق نحو عشرين في المئة من ميزانية عام 2008 على الأمن أو ما يعادل تسعة مليارات دولار من اصل ثمانية واربعين مليارا واربعمئة مليون دولار. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المسؤول في وزارة المالية عزيز جعفر ان خمسة عشر مليار دولار ستُنفق على التنمية الاقتصادية وتطوير البنى الأساسية. ومن المقرر ان يبدأ تنفيذ الميزانية الجديدة في مطلع العام الجديد. وتزيد اعتماداتها بواقع سبعة مليارات واربعمئة مليون دولار على ميزانية العام الحالي.

قال مسؤولون امنيون ان اربعة من عناصر الشرطة وخمسة مدنيين قُتلوا اليوم الثلاثاء عندما فجر انتحاري انتحل صفة راعي اغنام حزامه الناسف في هجوم استهدف قوات الشرطة في محافظة ديالى.
وقال الجيش الاميركي ان بريطانيا كان يعمل حارسا لدى احدى الشركات الامنية الاجنبية قُتل يوم السبت الماضي في انفجار عبوة ناسفة في البصرة.
في بغداد قال وزير الدولة لشؤون الامن شيروان الوائلي ان قوى الأمن صادرت نقودا عراقية مزيفة تبلغ قيمتها نحو مليون دولار في عملية دهم نفذتها في منطقة الكرادة. واعتُقل اربعة اشخاص خلال العملية.
من جهة اخرى اتهم رئيس تحرير شبكة "اخبار العراق" ضياء الكواز وزارة الداخلية بمحاولة التستر على مقتل احد عشر شخصا من افراد عائلته في بغداد. وقال الكواز الذي يقيم في الاردن لوكالة فرانس برس ان مدير العمليات في وزارة الداخلية اللواء عبد الكريم خلف اتصل به هاتفيا يوم امس الاثنين وقال له ألا يفتح فهمه. وكان الكواز اعلن يوم أمس الاثنين ان مسلحين هاجموا منزل عائلته في بغداد وقتلوا سبعة اطفال واربعة آخرين من الكبار. ولكن وزارة الداخلية نفت وقوع مثل هذا الهجوم.

تعهد الجانبان الفلسطيني والاسرائيلي في افتتاح مؤتمر انابلوليس قرب واشنطن اليوم الثلاثاء باستئناف المفاوضات بينهما فور انتهاء المؤتمر والعمل من اجل التوصل الى اتفاق قبل نهاية 2008. وقال الجانبان في بيان مشترك تلاه الرئيس الاميركي جورج بوش انهما عازمان على انهاء سفك الدماء والمعاناة وعقود من النزاع ، وتدشين حقبة جديدة من السلام القائم على الحرية والأمن والعدل والكرامة والاحترام والاعتراف المتبادل ، واشاعة ثقافة السلام واللاعنف والتصدي للارهاب والتحريض ، أكان من جانب الفلسطينيين أو الاسرائيليين.
بوش أكد ان الهدف من المؤتمر هو وضع الأساس لاقامة دولة فلسطينية ديمقراطية

NC112734
"نلتقي لارساء الأساس لاقامة دولة جديدة: دولة فلسطينية ديمقراطية تعيش بسلام وامن جنبا الى جنب مع اسرائيل. نلتقي للمساعدة على انهاء العنف الذي كان العدو الحقيقي للاسرائيليين والفلسطينيين".
واوضح بوش ان الغاية من عقد مؤتمر انابلوليس ليس التوصل الى اتفاق وانما اطلاق مفاوضات بين الاسرائيليين والفلسطينيين. وتكون مهمة الاطراف الاخرى تشجيع الجانبين في هذه المجهود ومنحهما الدعم الذي يحتاجانه للنجاح.
وكانت مدن الضفة الغربية وقطاع غزة شهدت تظاهرات احتجاج ضد مؤتمر انابوليس. وافادت وكالة رويترز نقلا عن مسعفين ان شخصا قُتل واصيب خمسة عشر آخرون خلال اشتباكات مع قوى الأمن في مدينة الخليل. ونفى ناطق باسم الشرطة الفلسطينية مسؤولية قوى الأمن عن الحادث.
في قطاع غزة اعلن رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة اسماعيل هنية ان أي تنازلات يقدمها الوفد الفلسطيني الى المؤتمر لن تكون ملزِمة للشعب الفلسطيني
NC112722
وكان الرئيس بوش قال انه سيتحتم على الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي ان يقبلا بتنازلات صعبة لتحقيق السلام.
الرئيس الفلسطيني محمود عباس من جهته اعرب عن الأمل بأن تبدأ بعد مؤتمر انابوليس مفاوضات الوضع النهائي للتوصل الى اتفاق سلام مع اسرائيل.
NC112703
من جهة اخرى قال الجيش الاسرائيلي ان قواته قتلت اثنين من ناشطي حركة حماس في قطاع غزة.

قام الرئيس الباكستاني برويز مشرف اليوم الثلاثاء بجولة وداعية على ثكنات الجيش الباكستاني عشية تخليه عن منصب قائد الجيش. وقال مسؤول في وزارة الدفاع الباكستانية ان مشرف توجه في اطار جولته الى مقر هيئة الاركان المشتركة في مدينة راولبندي ومقري القوات البحرية والجوية في العاصمة اسلام اباد.
وسيؤدي مشرف اليمين الدستورية لولاية ثالثة يوم غد الخميس بعدما رفضت المحكمة العليا آخر الطعون بفوزه في الانتخابات الرئاسية.

بدأ وزير الدفاع الكوري الجنوبي كيم يانغ سوو ونظيره الكوري الشمالي كيم ال تشول اليوم الثلاثاء محادثات في العاصمة الكورية الشمالية بيونغيانغ تستمر ثلاثة ايام. وتهدف المحادثات الى تخفيف التوتر عبر الحدود البحرية المتنازع عليها بين شطري كوريا.
وكان قادة الكوريتين اتفقا في وقت سابق من الشهر الحالي على تشغيل خط السكة الحديد الذي يربط بين الكوريتين وتنفيذ مشاريع في الشطر الشمالي الى جانب خطوات اخرى في اطار عملية المصالحة بينهما.

دعا المرجع الديني السيد علي السيستاني مجددا اليوم الثلاثاء الى وحدة العراقيين سنة وشيعة. وشدد السيد السيستاني على ضرورة ان يدافع الشيعة عن حقوق السنة السياسية والاجتماعية قبل ان يدافعوا عنها لأنفسهم وكذلك ينبغي ان يفعل السنة.
وجاءت دعوة المرجع الديني خلال استقباله المشاركين في الملتقى الاول لعلماء الدين الشيعة والسنة الذي عقد في مدينة النجف بمشاركة نحو مئتي عالم دين.
ونقل الشيخ خالد الملا رئيس علماء السنة في جنوب العراق عن السيد السيستاني قوله ان مثل هذه اللقاءات بين علماء الشيعة والسنة مفيدة لأنه لا توجد خلافات حقيقية بينهم وانما هي خلافات فقهية موجودة حتى في المذهب الواحد.

افادت وكالة اسوشيتد برس في تقرير من دمشق ان مئات العراقيين غادروا سوريا اليوم الثلاثاء متوجهين الى العراق بحافلات وفرتها الحكومة على نفقتها. وكان كثيرون منهم يلوحون بالاعلام العراقية. واضاف التقرير ان اكثر من ثمنمئة عراقي استقلوا عشرين حافلة سورية انطلقت بهم الى الحدود حيث من المقرر ان تتسلمهم حافلات ارسلتها بغداد ، بحسب علي البديري ، مسؤول شؤون النازخين العراقيين في سوريا. ومن المتوقع ان تصل الحافلات الى منطقتي الصالحية والمنصور في بغداد في حوالي الساعة العاشرة صباح يوم غد الاربعاء.

قال مسؤول دولي اليوم الثلاثاء ان الامم المتحدة بدأت تتابع عدد العراقيين الذين أخذوا يعودون الى وطنهم وتقدير احتياجاتهم الآنية. ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدث باسم بعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق سعيد عريقات قوله ان هناك الكثير من الارباك بشأن عدد العائدين مشيرا الى ان بعثة الامم المتحدة تسمع ارقاما مختلفة.
وكان مصدر قريب من الامم المتحدة اعلن ان المنظمة الدولية شكلت فريقا من ثلاثة اعضاء لمتابعة قضية العراقيين العائدين.
في سياق متصل قال سفير العراق لدى عمان سعد الحياني ان العراق سيقدم ثمانية ملايين دولار الى الاردن لمساعدته في العناية بمئات آلاف العراقيين الذين انتقلوا الى الاردن.

اعلن المجلس الاعلى الاسلامي العراقي في بيان اليوم الثلاثاء ان رئيس المجلس عبد العزيز الحكيم غادر بغداد اليوم متوجها الى الولايات المتحدة في زيارة يُجري خلالها محادثات مع المسؤولين الاميركيين تتناول مستجدات الوضع الأمني والسياسي. واضاف البيان ان الزيارة تأتي بدعوة من الادارة الاميركية.


قالت مصادر الشرطة ان ستة اشخاص بينهم ثلاثة من عناصر الشرطة قُتلوا اليوم الثلاثاء عندما فجر انتحاري حزامه الناسف عند مدخل الباب الخارجي لقيادة شرطة ديالى وسط بعقوبة. وأصيب في الهجوم ثمانية اشخاص بينهم اربعة من عناصر الشرطة.
في بغداد قالت مصادر امنية ان ثلاث نِساء ورجلا قُتلوا اليوم عندما اطلقت دورية اميركية النار على حافلتهم الصغيرة في منطقة الشعب شمال شرقي بغداد. واضافت المصادر ان الحافلة كانت تُقل موظفين يعملون في مصرف الرشيد وان شخصين احدهما امرأة أُصيبا في الحادث. ونقلت وكالة فرانس برس عن متحدث عسكري اميركي ان القوات الاميركية اطلقت النار على الحافلة بعدما تجاهل سائقُها طلقات تحذيرية. وان الحافلة كانت تسير في شارع لا يُسمح فيه إلا للسيارات الخصوصية. واضاف ان تحقيقا بدأ في الحادث.

اعلن وزير الدفاع الايراني مصطفى محمد نجار اليوم الثلاثاء ان ايران انتجت صاروخا باليستيا يبلغ مداه الفي كيلومتر ، أَطلقت عليه اسم "عاشوراء" ، بحسب وكالة "فارس" الايرانية شبه الرسمية للانباء.
وقال نجار ان بناء صاروخ "عاشوراء" واحد من منجزات وزارة الدفاع. واضاف ان غواصة جديدة من صنع ايراني ستُسلَّم الى القوات البحرية يوم غد الاربعاء. ولم يُعطِ وزير الدفاع الايراني مزيدا من التفاصيل عن الاسلحة الجديدة.

قتل مدنيان على الاقل اليوم الثلاثاء في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدف رتلا لقوات التحالف في العاصمة الافغانية كابول.
واكد المتحدث باسم وزارة الداخلية الافغانية زماري بشاري ان اصابات لم تقع بين قوات التحالف نتيجة الهجوم
((NC112702))
"هاجم انتحاري في سيارة من نوع "سرف" Surf رتلا لقوات التحالف في كابول في حوالي الساعة السابعة والنصف صباح اليوم. واصيبت آليات الرتل ببعض اضرار نتيجة الهجوم ولكنه لم يُسفر عن اصابات بين قوات التحالف. للأسف قُتل مدنيان في الحادث وأُصيب ثلاثة آخرون يعملون حراسا لأحد البنوك".
واعلنت حركة طالبان مسؤوليتها عن الهجوم.

قال مسؤولون اليوم الثلاثاء ان قوات الجيش الباكستاني استردت موقعا جبليا استراتيجيا من المتمردين الموالين لطالبان في وادي سوات السياحي شمال غربي باكستان وغلق اذاعتهم.
واعلن المتحدث العسكري اللواء وحدي ارشد ان خمسة واربعين متمردا قُتلوا خلال اليومين الماضيين. واضاف ان خمسة عشر جنديا وعشرين مدنيا قُتلوا منذ بداية الاسبوع الماضي. واكد استمرار العمليات في مناطق اخرى يتحصن فيها المتمردون الذين قدر عددهم بنحو الف مسلحا قال انهم يتحركون في مجموعات صغيرة.


قال متمردو نمور التاميل في سريلانكا ان طائرات حربية سريلانكية دمرت اذاعتهم في غارة شنتها اليوم الثلاثاء وان مدنيين قُتلوا في الغارة. واكد المتمردون في بيان لهم ان سلاح الجو السريلانكي قصف مبنى اذاعة "صوت النمور" في شمال الجزيرة بعد ظهر اليوم وان القصف محا مبنى الاذاعة بالكامل. واضاف البيان ان الطائرات الحكومية القت اثنتي عشرة قنبلة تسببت في مقتل العديد من المدنيين ، بحسب البيان.
وكان من المقرر ان تبث الاذاعة كلمة لزعيم جبهة نمور تحرير تاميل ايلام فيلوبيلاي براباكاران بعد اقل من ساعة على الغارة.



قال مسؤولون فرنسيون اليوم الثلاثاء ان سبعة وسبعين شرطيا على الأقل أُصيبوا بجروح في مواجهات مع متظاهرين في ضواحي باريس. واضاف المسؤولون ان المتظاهرين الذين غالبيتهم من الشباب اضرموا النار في عشرات السيارات والمباني. واكد ضابط كبير في الشرطة ان بعض المتظاهرين استخدموا اسلحة نارية. وكانت المواجهات اندلعت ليل امس الاثنين بعد مقتل شابين عندما اصطدمت دراجتهما النارية بسيارة تابعة للشرطة في ضاحية فيليير لو بيل العمالية شمالي باريس.

حذرت اذربيجان اليوم الخميس من ان بقاء النزاع حول منطقة ناغورنو قرة باغ التي تسيطر عليها ارمينيا من دون حل ينذر بتجدد الحرب بين البلدين.
وقال وزير الدفاع الاذري صفر ابييف ان الحرب ستكون حتمية إذا استمر احتلال ارمينيا للمنطقة
NC1127 15
"ما دامت هناك ارض اذرية تحتلها ارمينيا فان احتمالات الحرب تقرُب من مئة في المئة".
وتسيطر ارمينيا على منقطة ناغورنو قره باغ الاذرية ومحيطها منذ وقف اطلاق النار بين اذربيجان وارمينيا في عام 1994 بعد النزاع الذي اندلع بينهما في اوائل التسعينات.

على صلة

XS
SM
MD
LG