روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف المصرية ليوم الثلاثاء 27 تشرين الثاني


أحمد رجب – القاهرة

المناخ العام الذي يؤشر في صحف القاهرة إلى احتمالات حرب جديدة ربما تتسبب في أزمات جديدة في المنطقة العربية والشرق الأوسط، ما يزال حاضرا في الصحف المصرية. تتحدث صحف القاهرة عن إعلان إيران أنها تعتزم إجراء مناورة ضخمة بخليج عُمان مطلع العام المقبل،‏ تجري خلالها اختبارات على عدد من أحدث أسلحتها. ذلك في الوقت الذي شارك فيه ‏8‏ ملايين جندي إيراني وميليشيا الباسيج في أضخم مناورة عسكرية أقيمت في مختلف أنحاء إيران أمس‏ الاثنين،‏ تحمل شعار (الملحمة والمقاومة والصمود‏).‏ ونقلت الأهرام عن القائد العام للقوات البحرية الإيرانية‏ الأدميرال حبيب الله سياري‏‏ أن الهدف من المناورات البحرية بداية العام المقبل والتي سيطلق عليها اسم (الاتحاد ‏68)‏ هو اختبار لأحدث فنون الحرب والتكتيكات العسكرية الإيرانية‏.‏ وليست هذه هي المرة الوحيدة التي تبرز فيها كبريات الصحف المصرية التطورات في إيران والتي تؤشر إلى حرب محتملة، سيكون طرفاها الولايات المتحدة وإسرائيل من جهة وإيران من جهة أخرى. ففي الوقت الذي تحدثت فيه صحف القاهرة عن استعدادات إيران العسكرية نقلت عن أحد كبار مساعدي رئيس الوزراء الإسرائيلي أن إيهود أولمرت والرئيس الأمريكي جورج بوش سيبحثان غدا الأربعاء سبل تصعيد الجهود الرامية للقضاء على برنامج إيران النووي قبل أن تنتهي فترة رئاسة بوش العام المقبل‏.‏ ونقلت الصحف المصرية عن صحيفة (هآرتس) الإسرائيلية أن مسؤولا مرافقا لأولمرت في مؤتمر أنابوليس - لم تذكر الصحيفة اسمه - وصف هذا الاجتماع الذي سيعقد بعد يوم واحد من قمة السلام المرتقبة، بأنه سيكون أهم اجتماع‏.‏

تعود أنباء تعرُّض الصحفيين العراقيين للاغتيال إلى صحف القاهرة مرة أخرى. قالت الجمهورية إنه في هجوم بشع على منزل الصحفي العراقي ضياء الكداس محرر (شبكة أخبار العراق) الإلكترونية في حي الشعب شمال غرب بغداد اغتال مسلحون جميع من وجدوهم بدم بارد أثناء تناولهم طعام الإفطار، فقتلوا أحد عشر شخصا بينهم سبعة أطفال تتراوح أعمارهم بين الخامسة والعاشرة من عمرهم. لكن في المقابل نقلت المساء عن نائب القائد العام للقوات المتعددة الجنسيات في العراق الجنرال إدوارد سي كاردون أن أعمال العنف انخفضت بشكل ملحوظ في العاصمة بغداد وعدد من المحافظات العراقية، كما نقلت عن مصدر في قيادة عمليات بغداد (فرض القانون) أن قوات من الجيش تمكنت من إلقاء القبض على قاتل الفنان العراقي مطشر السوداني الذي تم اغتياله من مجموعة مسلحة في شارع حيفا قبيل انطلاق خطة أمن بغداد.

أخيرا ومع انطلاق مؤتمر أنابوليس للسلام انطلقت عدد من مشاهد المعارضة في الشارع المصري. تشير صحيفة المصري اليوم إلى تظاهرة تعارض أنابوليس في جامعة القاهرة، فيما قام محامون مصريون بوقفة احتجاجية ضد المشاركة في أنابوليس أمام مقر نقابتهم وسط العاصمة المصرية.

على صلة

XS
SM
MD
LG