روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الثلاثاء 27 تشرين الثاني


حازم مبيضين – عمّان

تقول صحيفة العرب اليوم إن وزير المالية العراقي سيصل إلى عمان اليوم الثلاثاء على رأس وفد قادما من دمشق وذلك لتحويل مبلغ 8 ملايين دولار مساعدة للأردن لاستضافته حوالي 500 ألف عراقي بحسب إحصاء معهد (فافو) النرويجي مؤخرا. والحكومة العراقية تعتبر هذا المبلغ دفعة أولى لدعم المملكة جراء استضافتها لأعداد كبيرة من العراقيين وهو جزء من أصل مبلغ الـ 25 مليون دولار الذي أعلنت عنه الحكومة العراقية أثناء انعقاد مؤتمر الدول المضيفة للعراقيين في الأردن في شهر تموز الماضي والذي خصص مبلغ 25 مليون دولار للدول المضيفة للعراقيين وهي الأردن وسورية ولبنان ومصر.

وتقول الدستور إن مسؤولا عراقيا رفيع المستوى في وزارة الخارجية العراقية أعلن أن مجلس رئاسة الجمهورية صادق علی قانون انضمام العراق لاتفاقية حظر وتخزين واستخدام الأسلحة الكيمياوية، وأن "المصادقة على هذه الاتفاقية رسمت وجه العراق الحضاري الجديد في التعامل مع المجتمع الدولي".

وتقول الرأي إن نوابا أكرادا وشيعة طالبوا بالإسراع في تنفيذ حكم الإعدام بحق المدانين الثلاثة بقضية حملة الأنفال ضد الأكراد، فيما طالب نائب سني بإصدار عفو عام عن العسكريين من النظام السابق وإيقاف المحاكمات ضدهم.

** *** **

ومن تعليقات الكتاب يقول رمزي الغزوي في الدستور إنه يبارك عودة الروح لشارع أبي نواس، ويتمنى للعراقيين أن ينتصروا على جراحاتهم العميقة لتدب الحياة في نسغ خطاهم، وفي هواء لياليهم.

ويقول مروان عياصره في الرأي إن بغداد ذاكرة الحزن والحرب، وكأن قدرها أن تكون المدينة الأولى التي تُبنى مدوَّرة، كيما تبقى دوائر الدمار تدور عليها. ومنذ كانت بغداد في عهد التأسيس ورايتها السواد واسمها أرض السواد، وما تزال تتشح بالسواد وهي التي قيل فيها ما قيل من حكم وبلاغة وشعر. وقال فيها الإمام الشافعي: "ما دخلت بلدا إلا عددته سفرا إلا بغداد فإنني حين دخلتها عددتها وطنا." وقال بعضهم إن من محاسن الإسلام يوم الجمعة ببغداد، لأن بعض العلماء كانوا يقولون: يوم الجمعة في بغداد كيوم العيد في غيرها من البلاد.

على صلة

XS
SM
MD
LG