روابط للدخول

البيت الأبيض: بوش والمالكي يوقعان على وثيقة حول العلاقات المشتركة


رواء حيدر


العراق يوافق على الانضمام إلى الاتفاقية العالمية لحظر الأسلحة الكيمياوية :::: نيجيرفان بارزاني: ما نقوم به في كردستان يقع ضمن إطار الدستور :::: العراق وسوريا يتفقان على إنشاء مصرف مشترك


نقلت وكالات الأنباء عن البيت الأبيض بان الرئيس الأميركي جورج بوش ورئيس الوزراء نوري المالكي وقعا اليوم على خطة تتعلق بالعلاقات الأميركية العراقية المشتركة وذلك بهدف التمهيد لإجراء محادثات رسمية في العام المقبل حول قضايا عدة منها وجود عسكري أميركي طويل الأمد في العراق. الوكالة نقلت عن الليوتننت جنرال دوغلاس لوت مستشار الرئيس بوش العسكري إن الوثيقة المذكورة ليست معاهدة وليست مُلزمة بل هي إعلان مبادئ كما قال إن مستقبل القوات الأميركية في العراق سيتم تحديده في محادثات العام المقبل.
هذا وقال رئيس الوزراء نوري المالكي في كلمة عبر الشاشة الصغيرة اليوم إن حكومته طلبت من الأمم المتحدة تجديد التفويض الممنوح للقوات متعددة الجنسيات لمرة اخيرة أي حتى نهاية عام 2008 وأكد أن على الأمم المتحدة أن تلغي جميع التحديدات التي فرضتها على السيادة العراقية.

وكانت وكالة اسوشيتيد بريس للأنباء قد أفادت بأن الحكومة العراقية أعربت عن استعدادها لمنح الولايات المتحدة موافقة على وجود عسكري طويل الأمد في العراق إضافة إلى منحها صفة تفضيلية في مجال الاستثمارات مقابل ضمانة أميركية بالحفاظ على الأمن على المدى البعيد ويشمل ذلك ضمانات ضد وقوع انقلابات داخلية.
الوكالة نقلت عن مسؤوليَن عراقيين بارزين مطلعين لم تكشف عن اسميهما قولهما إن هذه الأنباء تعتبر إشارة إلى ما ستكون عليه العلاقات بين الولايات المتحدة والعراق بعد أن تقوم واشنطن بخفض عدد قواتها بشكل كبير في العراق.
المسؤولان اضافا أن السلطات العراقية ناقشت الخطوط العريضة لهذه المقترحات مع مسؤولين عسكريين ودبلوماسيين أميركيين.

الوكالة أشارت إلى أن من شأن حزمة الاتفاق أن تتضمن إنهاء التخويل الممنوح للقوات متعددة الجنسيات إضافة إلى إنهاء جميع التحديدات الصادرة عن الأمم المتحدة على السيادة العراقية. يذكر أن تحديدات فرضت على ا لعراق منذ اجتياح الكويت في عام 1990 كما أن قوات التحالف موجودة في أراضيه بناءا على تخويل من الأمم المتحدة.


العراق يوافق على الانضمام إلى الاتفاقية العالمية لحظر الأسلحة الكيمياوية

وافق العراق اليوم على الانضمام إلى الاتفاقية العالمية لحظر استخدام وخزن الأسلحة الكيمياوية.
وقال سرود نجيب مسؤول العلاقات الخارجية في مكتب الرئيس جلال طلباني في بيان صدر اليوم إن هيئة الرئاسة ساندت قانونا اتخذه مجلس النواب في هذا الصدد وأضاف أن هذا القرار سيمنح العراق وجها حضاريا جديدا في تعامله مع المجموعة الدولية.


العراق وسوريا يتفقان على إنشاء مصرف مشترك

توصل العراق وسوريا إلى اتفاق على انشاء مصرف مشترك تنقل من خلاله اموال مخصصة للنازحين العراقيين في سوريا.
وقع الاتفاق عن الجانب العراقي وزير المالية بيان جبر خلال زيارة يجريها حاليا إلى دمشق وعن الجانب السوري نظيره محمد الحسين.
وكان جبر عقد محادثات مع الرئيس السوري بشار الاسد وعدد من الوزراء حول شؤون النازحين وسبل تطوير العلاقات الثنائية. جبر حمل معه أيضا منحة من الحكومة العراقية قدرها خمسة عشر مليون دولار للحكومة السورية لمساعدتها في احتواء العراقيين النازحين.


نيجيرفان بارزاني: ما نقوم به في كردستان يقع ضمن إطار الدستور

ذكر رئيس وزراء اقليم كوردستان العراق نيجيرفان بارزاني، مساء الأحد، ان العقود التي ابرمها الاقليم مع شركات اجنبية بشـأن النفط ستدخل حيز التنفيذ، لافتا الى وجود المزيد من هذه العقود التي ستبرم لاحقا.
وقال رئيس وزراء الاقليم في تصريحات للصحفيين في اربيل:
" إن ما نقوم به في اقليم كوردستان هو ضمن اطار دستوري ". برزاني عبر عن اسفه أيضا لتصريحات وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني بشأن العقود النفطية مع الشركات الاجنبية وألمح إلى أن حكومته "مستمرة في اتفاقها وان هذه العقود ستدخل حيز التنفيذ ..وأن هناك عقودا اخرى".


قائد عسكري أميركي: الحكومة العراقية ستبدأ بدفع أجور فرق الأمن الخاصة في الأحياء

قال البريغادير جنرال ادوارد كاردن نائب قائد القوات الأميركية في المنطقة الواقعة بين ضواحي بغداد الجنوبية ووسط العراق، قال إن الحكومة العراقية ستبدأ بدفع اجور وحدات الأمن الخاصة بالاحياء وهي فرق تدعمها القوات الأميركية وكان قد تم إنشاؤها لغرض الحد من أعمال العنف.
كاردن اعتبر هذا التطور ايجابيا واوضح أن قوات التحالف هي التي تدفع اجور هذه الفرق حاليا.
هذا ويبدو أن كاردن عنى بحديثه منطقة جنوب بغداد التي تعمل فيها فرق امنية محلية تضم ثمانية وعشرين ألف شخص يتم دفع اجور عشرين ألفا منهم. اما البقية فمن المتطوعين حسب القائد الأميركي.


قائد عسكري أميركي: قوات الأمن العراقية لن تكون جاهزة في نهاية هذا العام

قال الليفتننت جنرال جيمس دوبك المسؤول عن تدريب قوات الأمن العراقية إن هذه القوات لن تكون جاهزة لتسلم المهام الأمنية في اغلب محافظات العراق في نهاية العام الحالي كما كان متوقعا. دوبك اشار إلى تطور اداء هذه القوات غير انه لاحظ عدم وجود جدول زمني للتعجيل في تسليم المهام الأمنية إلى القوات العراقية كما قال إن الوضع يختلف بين محافظة واخرى. يذكر أن ثماني محافظات تسلمت المهام الأمنية من قوات التحالف كان آخرها كربلاء ومن المفترض أن تكون البصرة المحافظة التالية في منتصف الشهر المقبل.


الجيش الأميركي: اعتقال عشرة من المشتبه بهم

أعلن الجيش الأميركي قيام قوات أميركية باعتقال عشرة من المشتبه بهم اليوم بينهم مسؤول عن التخطيط لتفجير سيارات مفخخة وذلك في مداهمات نفذتها على طول شاطئ دجلة وذلك إثر معلومات وردت من مواطنين عن استخدام نشطاء في تنظيم القاعدة مبنى مدرسة للاختباء والتجمع.


إرهابيون مشتبه بهم يحاولون تجاوز نقطة تفتيش في موكب عرس وهمي

القى جنود عراقيون القبض على ارهابيين مشتبه بهم كانوا متنكرين في زي عروسة وعريس وحاولوا يوم الاحد تجاوز نقطة تفتيش قرب التاجي، حسب قول مسؤول في وزارة الدفاع لوكالة اسوشيتيد بريس. موكب العرس اثار الشكوك لكون جميع المشاركين فيه من الرجال مما دعا الجنود إلى تفتيش الموكب ليكتشفوا أن العريس والعروسة رجلان مطلوبان للعدالة وهما حيدر البهادلي وعباس لطيف، حسب نبأ للوكالة.


مسلحون يقتلون أحد عشر قريبا لصحفي عراقي بينهم أطفال

نقلت وكالة فرانس بريس عن الصحفي ضياء الكواز مدير تحرير موقع شبكة أخبار العراق على الانترنيت أن مسلحين داهموا منزله في بغداد يوم أمس الأحد فقتلوا سبعة أطفال تتراوح اعمارهم بين الخامسة والعاشرة إضافة إلى اثنتين من شقيقاته مع ازواجهن ثم قاموا بتفجير الكنزل. تحدث الكواز إلى الوكالة بالهاتف من عمان واضاف أن المسلحين داهموا منزل أقربائه في حي الشعب عند تناولهم طعام الإفطار. يذكر أن الكواز أمضى عشرين عاما في ألمانيا.


وزير حقوق الإنسان في كردستان: العنف ضد النساء ما يزال مستمرا

لاقت سبع وعشرون امرأة في الأقل حتفها بسبب ما يدعى بجرائم غسل العار في إقليم كردستان، حسب قول وزير حقوق الانسان في الاقليم عزيز محمد الذي أوضح أن عشرا من هؤلاء النسوة من اربيل واحدى عشرة من دهوك وست من السليمانية. وزير حقوق الانسان اضاف أن أعمال القتل هذه تقع في اطار ما يدعى بغسل العار واضاف: يمكننا القول أن العنف ضد النساء ما يزال مستمرا كما كشف عن أن سبعا وتسعين امرأة في اربيل ودهوك والسليمانية حاولن الانتحار خلال الأشهر الاربعة الماضية. هذا وكانت بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى العراق (يونامي) قد لاحظت مرارا تكرر حوادث القتل غسلا للعار معتبرة انها أقسى مظاهر انتهاك حقوق الانسان في العراق.


بوش: نحن متفائلون بمؤتمر السلام

عبر الرئيس الأميركي جورج بوش ورئيس وزراء إسرائيل ايهود اولمرت عن تفاؤلهما اليوم بتمكن المؤتمر الدولي الذي سيبدأ يوم غد في انابولص في ولاية ميريلاند من تحقيق السلام في المنطقة.
بوش قال:
" نتطلع إلى مواصلة حوار جاد معكم ومع رئيس السلطة الفلسطينية لنرى إن كان السلام ممكنا ام لا. نحن متفائلون ونعتقد انكم متفائلون أيضا ونود أن نعبر عن شكرنا لكم لشجاعتكم وصداقتكم ".

هذا وبعد لقائه اولمرت، يلتقي الرئيس بوش رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في إطار مساع للاتفاق على وثيقة اسرائيلية فلسطينية مشتركة ستقدم إلى المؤتمر.

الناطقة بلسان البيت البيض دانا بيرينو قالت في وقت سابق إن جميع الاطراف تعمل على وضع الوثيقة المشتركة.
هذا ويشارك في هذا المؤتمر إلى جانب اولمرت وعباس ممثلون عن ثمان واربعين دولة ومنظمة دولية.


مقتل مسلح فلسطيني وإصابة أربعة بصاروخ إسرائيلي

ذكرت الانباء أن مسلحا فلسطينيا قتل وأصيب أربعة آخرون في هجوم صاروخي اسرائيلي في قطاع غزة اليوم. الانباء ذكرت أن الصاروخ الاسرائيلي سقط شمال القطاع قرب معبر رئيسي مع إسرائيل. هذا وقالت حركة حماس التي تفرض سيطرتها على غزة إن القتيل والجرحى أعضاء في الحركة بينما قالت ناطقة باسم الجيش الاسرائيلي إن الجيش يعمل على التحقق من وقوع هذا الحادث.


رئيس إيران يعاتب السعودية لمشاركتها في مؤتمر السلام الدولي

قالت إيران إن الرئيس محمود احمدي نجاد ابلغ ملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز إنه كان يأمل في الا تشارك السعودية في المؤتمر الدولي حول السلام في الشرق الأوسط والذي سيبدأ اعماله يوم غد الثلاثاء في انابولس في ولاية ميريلاند الأميركية. وكالة انباء إيرانية رسمية نقلت عن احمدي نجاد خلال تحدثه مع ملك السعودية بالهاتف، انه دعى الدول العربية إلى توخي الحذر من المؤامرات التي يحوكها ما دعاه احمدي نجاد بالعدو الصهيوني.
يذكر أن الولايات المتحدة لم توجه دعوة إلى إيران لحضور هذا المؤتمر الذي يجمع بين قادة اسرائيليين وفلسطينيين وممثلين عن دول أخرى عديدة.


المفوضية الأوربية قلقة من اعتقال روسيا متظاهرين ومعارضين

عبر رئيس المفوضية الاوربية خوزيه مانويل باروزو عن قلقه العميق من حوادث القاء القبض على متظاهرين وقادة معارضة في روسيا. الناطق بلسان باروزو يوهانس لايتنبرغر قرأ بيانا صدر عن باروزو:
" شعرت بقلق عميق عند معرفتي بقيام الشرطة بمضايقة سياسيين في روسيا والقاء القبض عليهم في اليومين الماضيين. الحق في ممارسة حرية التعبير وحرية التجمع بشكل سلمي، من حقوق الانسان الاساسية وأنا اشعر بالاسف لان السلطات وجدت من الضروري اتخاذ هذه الاجراءات المتشددة. آمل أن يتم اطلاق سراح المتظاهرين في اقرب وقت ممكن ".


بوتين: الولايات المتحدة وراء عدم مراقبة منظمة الأمن والتعاون الأوربية الانتخابات التشريعية

وجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اتهاما إلى الولايات المتحدة بكونها وراء عدم إرسال منظمة الأمن والتعاون الأوربية مراقبين لمتابعة الانتخابات الروسية المقبلة إذ قال:
" وفقا للمعلومات المتوفرة لدينا، تم ذلك مرة أخرى بناءا على توصية وزارة الخارجية الأميركية ومن المؤكد اننا سنأخذ ذلك في نظر الاعتبار في إطار علاقاتنا الثنائية مع هذا البلد ".

بوتين أضاف أن هدف هذه الحركة هو جعل الانتخابات البرلمانية المقررة في الثاني من الشهر المقبل تبدو غير شرعية.
هذا وقد نفت المنظمة ما ورد على لسان بوتين وقالت ناطقة باسمها أن روسيا عرقلت حصول المراقبين على تأشيرات دخول واضافت أن المنظمة لا تتلقى توجيهات من دول منفردة.

هذا وكانت منظمة الأمن والتعاون الأوربي قد اتهمت الحكومة الروسية بعرقلة وصول المراقبين بينما قالت روسيا إن المنظمة لم تملأ الاستمارات المطلوبة بالشكل المطلوب.


روسيا تعبر عن استعدادها لمناقشة منظومة الدفاع الصاروخي الأميركية

عبرت روسيا اليوم عن استعدادها للتحاور بشأن المقترحات الأميركية الأخيرة الخاصة بمنظومة الدفاع الصاروخي في أوربا حسب ما ورد على لسان النائب الأول لرئيس الوزراء سيرغي ايفانوف الذي أضاف أن الولايات المتحدة قدمت حزمة من الوثائق إلى روسيا الأسبوع الماضي تتضمن مقترحات للتوصل إلى حل وسط حول المنظومة التي تود واشنطن إنشاءها في جمهورية الجيك وفي بولونيا. هذا وتقول واشنطن إن هدف المنظومة حماية أوربا من دول مارقة مثل إيران بينما يعتبر الكرملن الخطة الأميركية تهديدا لأمنه القومي.


مسؤول باكستاني: برفيز مشرف سيؤدي القسم الدستورية يوم الخميس كرئيس مدني للبلاد

قال رئيس الادعاء العام في باكستان الجنرال مالك محمد قيوم لوكالة فرانس بريس للأنباء إن رئيس البلاد برفيز مشرف سيؤدي القسم الدستوري يوم الخميس المقبل كرئيس مدني للبلاد وأضاف انه سيستقيل من منصبه كقائد عام للقوات المسلحة قبل أداء القسم.
يذكر أن المحكمة العليا في البلاد صادقت على فوز مشرف في انتخابات السادس من تشرين الأول الرئاسية ممهدة بذلك لاستمراره في منصبه كرئيس للبلاد لمدة خمس سنوات أخرى.


بوتو تعرب عن استعدادها لعقد تحالف مع شريف

أعربت زعيمة المعارضة ورئيسة الوزراء السابقة في باكستان بنظير بوتو اليوم عن استعدادها لعقد تحالف مع رئيس الوزراء السابق نواز شريف وجاء حديثها خلال ترشيح نفسها بشكل رسمي للمشاركة في الانتخابات العامة المقبلة. يذكر أن هذه هي المرة الثانية التي ترشح فيها بوتو نفسها لانتخابات الثامن من كانون الثاني المقبل. يذكر أيضا أن قانون باكستان يسمح للمرشحين بالتنافس على اكثر من مقعد في البرلمان. أما نوزاز شريف فرشح نفسه اليوم أيضا وكان قد عاد يوم أمس إلى باكستان قادما من المنفى.


ثمانية قتلى في أفغانستان في انفجار عبوة ناسفة ولغم

وقع انفجاران بعبوة ناسفة وبلغم في أفغانستان اليوم فقتلا ثمانية اشخصا بينهم أربعة جنود أفغان. مسؤولون قالوا إن اللغم انفجر في جنوب العاصمة كابول فأسقط أربعة قتلى مدنيين كانوا في سيارة. أما الجنود فقتلوا في انفجار العبوة الناسفة في وقت لاحق في إقليم باكتيا.

على صلة

XS
SM
MD
LG