روابط للدخول

أوضاع مزرية تعيشها مئات العوائل المهجرة في مخيم المناذرة بمحافظة النجف


ديار بامرني

تسلط العديد من الجهات هذه الأيام الضوء على الجهود المحلية والإقليمية والدولية في الحد من ظاهرة هجرة ونزوح العراقيين بسبب تردي الوضع الأمني وانتشار موجة العنف الطائفي التي طالت العديد من المحافظات العراقية. وقد عقدت هذه الجهات عدة مؤتمرات ولقاءات أكدت فيها حجم المشكلة والخطوات التي يجب اتخاذها في توفير الاحتياجات الأساسية لتلك العوائل من خلال تخصيص الأموال الكافية وإيواء آلاف العراقيين النازحين في مخيمات تتوفر فيها المستلزمات المطلوبة. العديد من الجهات ومنها الحكومة العراقية أكدت على ان الاستقرار الأمني النسبي الذي تتمتع به بعض المحافظات العراقية ساعد على رجوع بعض العوائل إلى مناطق سكناها كما توقع مسؤولون ان تقل موجة النزوح والهجرة خلال الأشهر القادمة. من جهتها أكدت عدة جهات رسمية ومنظمات إنسانية الاستمرار في تقديم كافة أنواع الدعم والمساعدات للعوائل الموجودة في المخيمات ضمن الإمكانيات التي تمتلكها. لكن هذه التحركات سلبت الأضواء التي سلطت سابقا على معاناة العراقيين في تلك المخيمات والإهمال الذي يتعرضون له وصعوبة وقساوة الظروف المعيشية التي يمرون بها.

تسلم البرنامج رسالة ونداء استغاثة من (مخيم المناذرة) في محافظة النجف حول مأساة يومية تمر بها عشرات العوائل المهجرة والتي تسكن في ذلك المخيم الذي يحوي على مجموعة من الخيم الممزقة فقط. إذاعة العراق الحر أجرت المقابلة التالية مع المحامي (علي طاهر) الذي يدير مخيم المناذرة بالتعاون مع مكتب الهجرة في النجف والتابع إلى وزارة المهجرين والمهاجرين العراقية والذي يتولى أيضا إدارة مكتب منظمة (Inter. SOS UNHCR) التابع للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين. (طاهر) أشار إلى الظروف الصعبة التي تمر بها أكثر من 250 عائلة مهجرة والتي لم تحصل لحد الان على أبسط المساعدات وبالتالي اعتمادها الآن على الجهود الفردية وحملات التبرع التي تقوم بها بعض المنظمات الخيرية والعوائل في المحافظة لمساعدتهم بعد ان فقدت هذه العوائل المهجرة الأمل في الوعود التي قطعتها لهم جهات حكومية عدة في تقديم المساعدات المطلوبة وعدم جدوى زيارات المسؤولين لهم :

*
مخيم المناذرة – لقاء مع المحامي (علي طاهر)

في الختام شكرا للمتابعة وهذه تحية من معد ومقدم البرنامج ديار بامرني.

********

البرنامج يرحب بكل مشاركاتكم وملاحظاتكم, يمكنكم ألكتابه على ألبريد ألألكتروني : bamrnid@rferl.org

أو الأتصال بالرقم (07704425770) وترك رسالة صوتية على جهاز الرد الآلي, أو إرسال رسالة مكتوبة عن طريق الهاتف النقال (الموبايل) وعلى الرقم نفسه راجين ترك الاسم ورقم الهاتف للاتصال بكم لاحقا.

(حقوق الإنسان في العراق) يأتيكم في المواعيد التالية :

كل يوم أثنين في نهاية الفترة الثانية من البث المسائي (الربع الأخير من الساعة السابعة مساءا حسب توقيت بغداد) ويعاد مرتين في البث الصباحي لليوم التالي (الربع الأخير من الساعة السادسة صباحا والحادية عشرة صباحا حسب توقيت بغداد). البرنامج يعاد أيضا كل يوم جمعة في نهاية الفترة الرابعة من البث المسائي (الربع الأخير من الساعة العاشرة مساءا حسب توقيت بغداد) ويعاد مرتين في البث الصباحي لليوم التالي.

يمكنكم الإستماع إلى البرنامج (بالأضافة الى البرامج القديمة – الأرشيف) على موقع أذاعة ألعراق ألحر :www.iraqhurr.org

أذاعة العراق الحر تبث برامجها على موجات الـ(FM) :

102.4
في بغداد
105 في البصرة
88.4 في السليمانية
108 في اربيل
104.6 في الموصل
96.8 في كركوك
93.6 في السماوة
101.6 في الناصرية
بالأضافة الى موجة متوسطة بذبذبة مقدارها 1593 كيلوهيرتز.

على صلة

XS
SM
MD
LG