روابط للدخول

قراءة في الصحف الأردنية عن الشأن العراقي ليوم الاثنين 26 تشرين الثاني


حازم مبيضين – عمّان

تقول صحيفة الدستور بأن اجتماعا رفيع المستوى سيعقد قريبا بين أركان الحكومة العراقية والجانب الأمريكي لوضع اللمسات النهائية لمشروع المصالحة الوطنية قبل الإعلان عنه.

وتنقل الدستور عن نائب الرئيس العراقي عادل عبد المهدي أن "الفيدرالية هي مطلب وحقيقة دستورية يجب تطبيقها والشعب العراقي صوّت على ذلك ومجلس النواب وضع مشروعا لتشكيل الأقاليم وأمامنا أشهر قليلة للوصول إلى الصياغات النهائية". وقال إن المجلس الإسلامي الأعلى يحث كافة القوى السياسية على العمل جاهدة للتوصل إلى اتفاق نهائي في تشكيل الأقاليم لكي يستقر الوضع السياسي في البلاد.

وتقول الرأي إن مصادر دبلوماسية عراقية في دمشق كشفت أن الحكومة العراقية بدأت في تنظيم رحلات العودة لرعاياها من سوريا إلى العراق، وإنها أعدت وعلى نفقتها لنقل حوالي 800 شخص على متن نحو 20 حافلة في الرحلة الأولى التي ستنطلق غداً الثلاثاء من حي السيدة زينت جنوبي دمشق باتجاه العراق. وأكدت المصادر أن رحلة العودة إلى العراق بدأت ولن تتوقف وستكون على مراحل.

وتقول العرب اليوم إن رئيس الوزراء الأسترالي المنتخب كيفن راد أعلن أنه ينوي زيارة الولايات المتحدة في 2008، إلا أنه رفض أن يوضح ما إذا بحث مع بوش في مسألة انسحاب القوات الأسترالية من العراق.

وتقول العرب اليوم إن البرلمان العراقي شهد أمس الأحد اعتراضات وخلافات مع بدء القرار الأولي لمشروع قانون يسمح بالتحاق الأعضاء السابقين في حزب البعث بالأجهزة الحكومية والجيش. واعتبر نواب الصدر أن القانون غير دستوري فيما طالب النواب الأكراد بعرضه على اللجنة القانونية. وكان البرلمان العراقي قد بدأ مناقشة قانون المساءلة والعدالة الذي سيحل محل قانون اجتثاث البعث ويتضمن إجراءات أقل صرامة تجاه البعثيين في المراتب الدنيا للحزب.

وفي الجانب الثقافي والفني تنشر الرأي تقريرا تقول فيه إن السينما الأمريكية قدمت خلال هذا العام أكثر من عشرة أفلام تتعلق بالحرب في العراق وبتداعيات هذه الحرب في المجتمع الأمريكي. وعرض العديد من هذه الأفلام في عدد من المهرجانات السينمائية وفاز بعضها بالعديد من الجوائز. وليس بين هذه الأفلام فيلم يصور قسوة الحرب في العراق ووحشيتها كفيلم "منقح" للمخرج بريان ديبالما.

على صلة

XS
SM
MD
LG