روابط للدخول

زيباري : طلب تمديد بقاء القوات متعددة الجنسيات في العراق سيعرض على مجلس النواب .


كفاح الحبيب

- قال وزير الخارجية هوشيار زيباري ان طلب التمديد الذي سيقدمه العراق الى مجلس الامن الدولي لبقاء القوات متعددة الجنسيات في العراق سيعرض على مجلس النواب للتصويت عليه.
زيباري أوضح قبيل دخوله قاعة مجلس النواب ان تمديد بقاء القوات الى نهاية عام2008 سيكون الطلب الاخير.
يشار الى ان مجلس النواب شهد اليوم في جلسته الاعتيادية استضافة وزير الخارجية ونائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي لقراءة اعلان مبادىء الصداقة والتعاون بين العراق والولايات المتحدة ، كما ناقش قانون المساءلة والعدالة .

- أعتقلت قوات التحالف أربعة وعشرين مشتبهاً بهم خلال عمليات أستهدفت شبكات للقاعدة في بغداد وسامراء والموصل ودربندخان .
القوات قالت في بيان ان بين المعتقلين أشخاصاً متورطين في نقل الرسائل الخاصة بالقاعدة في العراق وبالعمل في شبكات اعلامية وبشن هجمات ضد قوات التحالف وتقديم تسهيلات لتوريد الاسلحة فضلاً عن مرافقين لمن وصفهم البيان بقادة أرهاب بارزين .
البيان أشار أيضاًَ الى إعتقال مطلوبينَ أشارت التقارير الى تورطهم بشبكات لتفخيخ السيارات وأخرى لتمرير الرسائل بين العراق والدول المجاورة وتقديم تسهيلات للمقاتلين الاجانب .

- قتل تسعة أشخاص وأصيب ثلاثون آخرون بجروح في هجوم انتحاري بسيارة ملغومة وسط بغداد .
المتحدث باسم خطة فرض القانون العميد قاسم الموسوي أفاد بأن الهجوم وقع قرب باعة جوالين حول مبنى وزارة الصحة بمنطقة باب المعظم .
وفي حي الوزيرية قالت الشرطة إن إنفجار قنبلة مزروعة على الطريق أسفر عن إصابة اثنين من المدنيين وأشارت الى أن قنبلة ثانية مزروعة على الطريق انفجرت عند وصول قوات أمنية إلى مكان الإنفجار ما أسفر عن مقتل جندي وإصابة ستة آخرين.
وفي الفلوجة أعلنت الشرطة احتجاز أربعة مسلحين بعد هجوم أسفر عن إصابة أحد أفراد الشرطة.
وفي بلد قال الجيش الاميركي ان جنودا عراقيين وأميركيين اعتقلوا اثنين من المسلحين خلال عمليات يوم السبت في مناطق مختلفة بالعراق.
في الموصل أصيب ستة أشخاص بجروح في إنفجار قنبلة على الطريق.

- قال رئيس وزراء استراليا المنتخب كيفن رود انه سيجعل من التغير المناخي كبرى أولوياته وأكد انه سيتفاوض حول السحب التدريجي للقوات الاسترالية من العراق.
رود قال في أول مؤتمر صحفي له بعد إنتخابه انه أكد للرئيس الاميركي جورج بوش في مكالمة هاتفية على ضرورة التحالف مع الولايات المتحدة في تعامل أستراليا مع السياسة الخارجية ، لكنه لم يذكر الوقت الذي يعتزم فيه بدء سحب خمسمئة من أفراد القوات الاسترالية القتالية من العراق.
وكان رود قد وعد الناخبين بسحب القوات من العراق والتصديق على بروتوكول كيوتو الذي يضع قيودا على انبعاثات الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري.

- رحبت اسرائيل باعلان سوريا أنها ستحضر مؤتمرا للسلام تستضيفه الولايات المتحدة في مدينة انابوليس بولاية ماريلاند لكنها شددت على أن الصراع الاسرائيلي الفلسطيني سيكون محور الاهتمام الاساسي للاجتماع.
ميري أيسين المتحدثة باسم رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود أولمرت قالت ان اسرائيل تنظر بايجابية لمشاركة سورية رفيعة المستوى في مؤتمر يتعامل بشكل واضح مع المسار الاسرائيلي الفلسطيني لكن قد يفتح مسارات اضافية للسلام في الشرق الاوسط.
وكانت دمشق قد أعلنت إن سوريا قبلت اليوم دعوة أمريكية لحضور مؤتمر أنابوليس وعينت نائب وزير الخارجية فيصل المقداد كرئيس لوفدها في المحادثات.

- دعا البابا بنديكت السادس عشر الى حل عادل وحاسم للصراع الاسرائيلي الفلسطيني وحث العالم على الصلاة من اجل نجاح مؤتمر انابوليس.
البابا طالب في القداس الاسبوعي بان يشارك الجميع في يوم صلاة من اجل خروج المؤتمر بنتيجة ايجابية ، وأعرب عن أمله في أن يتمكن المؤتمر من ايجاد حل عادل وحاسم للصراع الذي وصفه بانه ادمى الارض المقدسة على مدى ستين عاما وسبب الكثير من الدموع والمعاناة للشعبين.
وطلب البابا عقب مراسم أجريت مع كرادلة جدد ان يشترك الجميع في الابتهال للرب من اجل السلام لهذه المنطقة ولكي يمنح الحكمة والشجاعة لجميع المشاركين في المؤتمر .

- أعلن اليوم في العاصمة الجورجية تبليسي عن إستقالة الرئيس ميخائيل ساكاشفيلي من منصبه ليخوض انتخابات الرئاسة التي ستجري في الخامس من كانون الثاني.
ساكاشفيلي قال في خطاب أمام حكومته أن الاستقالة قبل نهاية الولاية إجراء شكلي ضروري من اجل انتخابات الرئاسة المبكرة ، مؤكداً انه سيخوض الانتخابات كمرشح.

(صوت ساكاشفيلي)

" تعرفون جميعاً بأننا سنبدأ حملة إنتخابية إعتباراً من يوم غد الإثنين ، ولذا فان جميع سُلُطاتي سَتُنقل الى رئيسة البرلمان نينو بورجنادزه ولفترة أربعين يوماً سأكون خلالها مشغولاً بالإنتخابات الرئاسية ."

وكان الرئيس الجورجي قد دعا لاجراء انتخابات مبكرة هذا الشهر بعدما قمعت شرطة مكافحة الشغب احتجاجات للمعارضة مع إغلاق أكبر محطة تلفزيونية معارضة في البلاد.

- قال رئيس الوزراء الباكستاني السابق نواز شريف لدى عودته من منفاه الى بلاده انه عازم على تخليص البلاد من الدكتاتورية.
وكان الرئيس الباكستاني برويز مشرف قائد الجيش الذي أطاح بشريف في انقلاب قبل ثمانية أعوام قد أعلن حالة الطوارئ في الثالث من الشهر الحالي ولكنه وافق على السماح لشريف بالعودة الى البلاد من منفاه في السعودية.
شريف قال لدى عودته الى مدينته لاهور قادماً من المدينة المنورة في السعودية انه يريد الديمقراطية فقط ، مؤكداً أنه عاد الى باكستان من أجل أن يلعب دوره ويبذل قصارى جهده لتخليص البلاد من الدكتاتورية.

- إعتقلت قوات مكافحة الشغب الروسية نحو مئتين من نشطاء معارضين قبيل مسيرة ضد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مدينة سان بطرسبرغ.
وكالة رويترز للأنباء ذكرت ان النشطاء اعتقلوا بعد مغادرتهم مكاتب حزب يابلوكو الحر في المدينة ، وأشارت الى ان الشرطة ضربت نحو عشرة منهم بالهراوات ثم دفعت قرابة مئتين ناشطاً في حافلات.
يذكر ان السلطات الروسية لم تسمح بمسيرة كان خصوم بوتين يعتزمون تنظيمها وقامت بإغلاق شوراع وسط مدينة سان بطرسبرغ ثاني اكبر مدن روسيا .

- بدأت اليوم في كرواتيا انتخابات عامة تشهد تنافسا متقارباً بين حزبين يسعيان الى معالجة الفساد واصلاح الاقتصاد وضم البلاد إلى الاتحاد الاوروبي.
حزب الاتحاد الديمقراطي الكرواتي بزعامة رئيس الوزراء ايفو ساندر والحزب الاشتراكي الديمقراطي تعهدا بتنفيذ هذه المطالب ، إذ من غير المرجح أن يتمكن أي حزب منهما تشكيل الحكومة بمفرده ومن المحتمل اجراء محادثات طويلة لتشكيل ائتلاف.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن الزعيم الجديد للحزب الإشتراكي الديمقراطي قوله ان الأوليات الرئيسية لحزبه تتمثل في معالجة الفساد والاقتصاد ، مشيرةً الى ان نتائج استطلاعات الرأي الأخيرة منحت ميلانوفيتش تقدماً بسيطا .

على صلة

XS
SM
MD
LG