روابط للدخول

جولة جديدة في الصحف البريطانية الصادرة يوم الاحد 25 تشرين الثاني


اياد الكيلاني

- ضمن جولتنا اليوم على الصحافة البريطانية، نتوقف أولا عند تقرير لصحيفة الـObserver تعتبر فيه أن مرحلة تعزيز القوات الأميركية في العراق قد انتهت يوم السبت مع إعلان مسئولين أن هذا الأسبوع سيشهد بداية انسحاب 5000 جندي فيما يمثل رد فعل على انخفاض مستوى العنف في البلاد. وتنسب الصحيفة إلى متحدث عسكري أميركي أن انسحاب هذا اللواء المقاتل يأتي في أعقاب تدني مستوى الهجمات في العراق وتطور إيجابي في قدرات قوى الأمن العراقية وظهور شجاعة المواطنين في مجابهة المتطرفين – بحسب تعبيره. غير أن التقرير ينقل عن كبير القادة العسكريين الأميركيين في العراق، الجنرال David Petraeus، حثه القادة الميدانيين على عدم التراخي وعلى إعداد وحداتهم لمواجهة ما وصفها بأيام عصيبة وانتكاسات محتملة.
كما تنسب الصحيفة إلى قائد اللواء المعروف باسم (الذئب الرمادي) المقرر انسحابه من محافظة ديالى قوله إن المحافظة باتت الآن في وضع مختلف تماما عما كان عليه لدى تولينا السيطرة عليها في تشرين الثاني من العام الماضي ، فلقد تمكنت قوات التحالف وقوات الأمن العراقية من خلال عملية تعزيز القوات من الهيمنة على الأرض ومن توفير الأمن للمواطنين.

- صحيفة Sunday Times تتوقع من رئيس الوزراء الأسترالي الجديد Kevin Rudd أن يبادر مع ظهوره على الساحة الدولية إلى إعلان سحب قوات بلاده المقاتلة من العراق، وإلى توقيع معاهدة Kyoto الخاصة بالتغير المناخي، وتنقل عنه تأكيده أمام مؤيديه المبتهجين بفوزه في انتخابات يوم السبت بأن الناخبين قد اتخذوا قرارا "بكتابة صفحة جديدة في تاريخ أمتنا" – بحسب تعبيره. كما تشير الصحيفة إلى أن رئيس الوزراء المنسحب John Howard – الذي ظل يهيمن على الساحة السياسية في أستراليا طوال عقد من الزمن – تلقى اتهامات بأنه أخطأ في تقييم توجهات الناخبين الراغبين في التغيير، على الرغم من حالة الازدهار التي يشهدها اقتصاد البلاد.

وتمضي الصحيفة إلى أن Howard البالغ الـ68 من عمره أطلع مؤيديه المخذولين بأنه ربما سيعتزل قريبا، وأضاف: "هذه ديمقراطية عظيمة. أتمنى للسيد Rudd كل الخير، في الوقت الذي نورثه أمة أقوى وأكثر كبرياء وأكثر رخاء عما كانت عليه منذ عقد من الزمن.
وتنبه الصحيفة إلى أن نائبة Rudd - السيدة Julia Gillard في الـ46 من عمرها – هي ابنة شرطي متقاعد درست القانون، وأصبحت اليوم أقوى امرأة في المجال السياسي في أستراليا.

على صلة

XS
SM
MD
LG