روابط للدخول

قراءة في الصحف البغدادية الصادرة يوم الاحد 25 تشرين الثاني


محمد ثادر

جريدة الصباح التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي وفي عددها ليوم الاحد اشارت من خلال عنوانها الرئيس الى حصول لقاءات عالية المستوى لوضع اللمسات النهائية على مشروع العفو العام قبل إعلانه.
فيما وصفت جلسة البرلمان ليوم الاحد ايضاً بالجلسة الساخنة .. اذ تبحث المساءلة و العدالة و الموازنة الفيدرالية و تستضيف الزبيدي.

هذا و نشرت الصحيفة ان مصدراً مخولاً في وزارة النفط قال .. إن لوزير النفط الدكتور حسين الشهرستاني صلاحية الغاء العقود النفطية المبرمة بين الشركات الاجنبية وحكومة اقليم كردستان لحين صدور قانون النفط والغاز الجديد الذي تمت المصادقة عليه من قبل مجلس الوزراء بالاجماع واحيل الى مجلس النواب للمصادقة.

في حين نقرأ في جريدة الاتحاد الناطقة باسم الاتحاد الوطني الكوردستاني، نقرأ ما اعلنته حكومة إقليم كردستان من ان تصريحات الشهرستاني تفوق صلاحياته.

ومن عناوين الاتحاد ايضاً
- العراق يطالب الشركات الأمنية بتسجيل أسماء عامليها
- و المحال التجارية تفتح ابوابها والشوارع تكتظ بزحام السيارات في الموصل بعد التحسن الامني

في صحيفة المدى التي تصدرها مؤسسة المدى الثقافية
- بابا الفاتيكان ينصب "دلي" كاردينالا ويؤكد دعمه شعب العراق
- في احتفال رسمي وشعبي كبير .. افتتاح شارع (ابو نواس) بعد اعادة تأهيله
- هذا وشبكة آسيا سيل للهواتف النقالة بدأت صباح السبت بتقديم خدماتها للمشتركين في مدينة اربيل

والى مقالات الرأي .. ففي جريدة الصباح الجديد المستقلة يشير الكاتب سامي حسن الى خبر نقلته احدى الوكالات العربية مفاده ان مركز العمليات الانسانية في العراق تلقى عددا من التبرعات من منظمات دولية متعددة هي عبارة عن الف كرسي متحرك للمقعدين العراقيين.
ليعطي الكاتب لنفسه حق القول .. ان العراق اصبح يستجدى الغذاء والطعام .. بل والكراسي المتحركة للمقعدين، وكانه احدى البلدان الفقيرة التي لاتملك نفطا ولا ارضا زراعية ولا مجمعات صناعية ولا مراكز تجارية، ولا ثروات هائلة مدفونة تحت ارضه، فجزء يسير منها .. يقول الكاتب .. يجعل من اية دولة فقيرة من اغنى الدول في العالم.
اذن لماذا لايحرص العراقيون على ثرواتهم باستغلالها بالشكل الامثل ليتمتعوا بخيراتها ويعيشوا في يسر ورخاء بدلا من خط الفقر الذى وصلوه حتى الرمق الاخير.
وطبعاً الكلام لكاتب المقالة...

(الختام)

على صلة

XS
SM
MD
LG