روابط للدخول

بطريرك الكلدان العراقيين يمنح لقب كاردينال والأمم المتحدة تدعو الى التمهل في دعوة العراقيين الى العودة


فارس عمر ونبيل الحيدري

ـ بابا الفاتيكان يخلع لقب كاردينال على بطريرك الكلدان العراقيين
ـ تحسن الوضع الأمني ليس وحده وراء عودة العراقيين
ـ ثلثا المرشحين للفوز بلقب أفضل لاعب في آسيا من العراق


((....))
نُصب البطريرك عمانوئيل الثالث ديللي ، بطريريك المسيحيين الكلدان في العراق والعالم ، في ثاني اعلى مرتبة دينية بعد بابا الفاتيكان بمراسيم رعاها البابا بنديكت السادس عشر يوم السبت في ساحة القديس بطرس في روما.
البابا بنديكت السادس عشر منح لقب الكاردينال للبطريرك ديللي مع اثنين وعشرين آخرين من انحاء العالم.
((....))
وكان البطريرك ديللي اعلن ان ترقيته الى رتبة كاردينال شرف يهديه الى العراقيين كافة. وقال البطريرك عمانوئيل الثالث ديللي في مؤتمر صحفي في روما "ان لقب كاردينال الذي خلعه البابا عليّ هو ليس لشخصي المتواضع وحده بل لكل العراقيين ، الذين ما زالوا في وطني المعذب والذين هاجروا منهم".
واكد البطريريك البالغ من العمر ثمانون عاما انه سيواصل خدمة وطنه وسائر المكونات القومية والدينية في العراق الموحد. وقال الزعيم الروحي للمسيحيين الكلدان في العراق والشرق الاوسط والمهجر: "سأخدم وطني العراق الى آخر قطرة من دمي".
واشار البطريرك ديللي الى ان البابا بنديكت السادس عشر اعتبر تنصيبه كاردينالا بمثابة تعبير عن الألفة بين المسييحن وجميع المسلمين ، ايا تكن مذاهبهم.
اصداء تنصيب البطريرك عمانوئيل الثالث ديللي ، ترددت في انحاء العراق والشرق الاوسط عموما. فان الاب يوسف توما استاذ اللاهوت اعتبر تنصيب البطريرك ديللي تثمينا لموزائيك العراق الذي كان العراقيون يتباهون امام العالم بتعايش مكوناته على اختلاف الوانها. وقال الاب توما في حديث لاذاعة العراق الحر ان تنصيب البطريرك ديللي يسلط الضوء على وجه آخر للعراق
((....))
سهام ، وهي مواطنة مسيحية من بغداد ، ابدت اعتزازها بلقب الكاردينال الذي خُلع على البطريرك ديللي. ونوهت في حديث لاذاعة العراق الحر بوحدة العراقيين بصرف النظر عن الديانة أو المذهب
((....))
وقال الأب فادي القسليون من كنيسة المار يوسف في عين كاوا في حديث لاذاعة العراق الحر ان ترقية بطريرك المسيحيين الكلدان الى رتبة كاردينال تؤكد اهتمام الحَبر الاعظم بالعراق واوضاع مواطنيه كافة ، وهي دعوة الى ابقاء جذوة الامل حية في قلوبهم
((....))
الأب يوسف توما ، استاذ اللاهوت ، أوضح ما تعنيه مرتبة الكاردينال في البناء الهرمي للكنيسة الكاثوليكية والوظيفة التي يؤديها الكرادلة
((....))
قبل تنصيه كاردينالا يوم السبت ناشد البطريرك عمانوئيل الثالث ديللي المسيحيين الذين غادروا العراق بسبب الاوضاع الأمنية ان يعودوا الى وطنهم.

** *** **

قالت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة ان من السابق لأوانه تشجيع العراقيين على العودة الى وطنهم. واشارت المفوضية الى عودة نحو الف وخمسمئة عراقي يوميا من سوريا مقابل خمسمئة يدخلون اراضيها قادمين من العراق كل يوم. وقالت المتحدثة باسم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين جينفر باغونيس في مؤتمر صحفي عقدته في مقر المفوضية في جنيف ان المفوضية ترحب بتحسن الاوضاع الأمنية وتقف على استعداد لمساعدة من قرروا أو سيقررون العودة بارادتهم. ولكنها اضافت ان المفوضية لا تعتقد ان الوقت مناسب لتشجيع عمليات العودة وتنظيمها.
رئيس لجنة المرحلين والمغتربين والمهجرين في مجلس النواب عبد الخالق زنكنة اقر في حديث خاص لاذاعة العراق الحر بأن لدى مفوضية اللاجئين ما يبرر دعوتها الى عدم التسرع في العودة
((....))
زنكنة قال ان وراء عودة العراقيين اسبابا متعددة ليس تحسن الوضع الأمني بالضرورة احدَها
((....))
واكد رئيس لجنة المرحلين والمغتربين والمهجرين عبد الخالق زنكنة في حديثه لاذاعة العراق الحر ان اللجنة دعت الحكومة الى اتخاذ جملة اجراءات لمساعدة العراقيين في الخارج دون ان تلقى دعوتها استجابة
((....))
المفوضية العليا لشؤون اللاجئين قالت انها لا تستطيع ان تؤكد ارقام الحكومة العراقية بأن ستة واربعين الف عراقي عادوا من سوريا في تشرين الاول الماضي. ونقلت وكالة رويترز عن المتحدثة باسم المفوضية جينفر باغونيس قولها "ليس هناك في الوقت الحاضر ما يشير الى العودة على نطاق واسع لأن الوضع الأمني في مناطق عديدة من البلد ما زال متفجرا ولا يمكن التنبؤ به".

** *** **

قد تكون بيننا وبين بطولة العالم القادمة بكرة القدم ثلاث سنوات تقريبا. ولكن المنتخبات الاسيوية ومشجعيها بدأوا يحلمون بالوصول الى نهائيات كأس العالم قبل واحد وثلاثين شهرا من اقامتها في جنوب افريقيا عام 2010. وفي هذ الاطار ستجري سحبة الجولة الثالثة في مدينة دربان الجنوب افريقية يوم الأحد لتحديد المنتخبات المصنفة من الفئة الاولى والثانية ثم المنتخبات الاخرى وتوزيعها على خمس مجموعات تضم كل مجموعة منها اربعة منتخبات يتأهل منها منتخبان.
اللافت ان تصنيف العراق جاء ضمن الفئة الثالثة رغم فوزه ببطولة كأس آسيا. ويُرجِّح هذا ادراجَ المنتخب العراقي في مجموعة قوية لا يُستبعد ان تُسمى مجموعة الموت.
الكابتن عدنان حمد الذي تولى تدريب منتخبات العراق الاولمبي والشبابي والوطني توقع في حديث لاذاعة العراق الحر ان تكون مهمة المنتخب العراقي صعبة بسبب تصنيفه ضمن الفئة الثالثة.
((....))
من المنتخبات العربية الاخرى التي تنتظر مصيرها بين المجموعات الخمس الكويت وسوريا ولبنان والبحرين وعمان وقطر والامارات العربية والاردن.
وكانت ثمانية بلدان فقط من اصل ستة واربعين بلدا اعضاء في اتحاد الكرة الآسيوي تأهلت لنهائيات كأس العالم منذ تأسيس الاتحاد الاسيوي قبل ثلاثة وخمسين عاما.
وبمناسبة الحديث عن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم فان الاتحاد اختار اللاعبَين العراقيين يونس محمود ونشأت اكرم من بين ثلاثة لاعبين يتنافسون على جائزة أفضل لاعب آسيوي لعام 2007. اما الثالث فهو اللاعب السعودي ياسر القحطاني.
وجاء اختيار اللاعبين الثلاثة بعد استبعاد لاعبَين ايرانيين ولاعبَين يابانيين من قائمة كانت تضم سبعة اسماء لامعة في عالم الكرة الآسيوية.
الكابتن عدنان حمد مدرب منتخبات العراق الاولمبي والشبابي والوطني السابق أوضح في حديثه لاذاعة العراق الحر آلية الاتحاد الآسيوي في اختيار أفضل لاعب مشيرا الى غياب اللاعبين العراقيين عن هذه الجائزة خلال السنوات الماضية
((....))
وبعد الحاح ابدى الكابتن عدنان حمد رأيه بمن يستحق لقب احسن لاعب في آسيا لعام 2007 من بين المرشحين الثلاثة يونس محمود ونشأت أكرم والسعودي ياسر القحطاني
((....))
وكان لقب أفضل لاعب آسيوي ذهب في عام 2006 الى اللاعب القطري خلفان ابراهيم خلفان متقدما على السعودي محمد الشلهوب والكويتي بدر المطوع.

على صلة

XS
SM
MD
LG