روابط للدخول

ناطق باسم قوات التحالف: خمسة آلاف جندي أميركي سيغادرون العراق أواخر الشهر الحالي


ناظم ياسين

صرح ضابط رفيع المستوى في القوات متعددة الجنسيات السبت بأن نحو خمسة آلاف جندي أميركي سيغادرون العراق في وقتٍ لاحقٍ من الشهر الحالي وفقاً للاستراتيجية التي أعلنها الرئيس جورج دبليو بوش.
وقال الأميرال غريغوري سميث إن "الظروف الحالية تسمح لانسحاب وحدة عسكرية" مشيراً إلى أن أفراد اللواء المعروف باسم (غراي وولف) سيباشرون الانسحاب في السابع والعشرين من تشرين الثاني.
وأضاف أن "اللواء المنسحب سوف لن يستبدل بأي قوة جديدة" موضحاً أن "سحب هذه القوة هو مؤشر للتحسن الأمني في العراق بالإضافة إلى تطور إمكانيات قوات الأمن العراقية"، بحسب ما نقلت عنه وكالة فرانس برس للأنباء.
وكان الرئيس بوش أعلن في أيلول الماضي خطة لانسحاب فوري لوحدات المارينز المكوّنة من ألفي جندي يليها لواء قتالي في كانون الأول المقبل.

أعلنت مصادر أمنية عراقية في كركوك السبت اعتقال 51 إرهابيا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية وانطلاق العملية المسماة "النسر السائر" لاستهداف تنظيم القاعدة.
وقال اللواء جمال طاهر بكر قائد شرطة محافظة كركوك "اعتقلت قواتنا ستة إرهابيين مطلوبين ضمن عملية النسر السائر التي انطلقت منذ فجر اليوم في مدينة كركوك والمناطق القريبة منها".
وأضاف أن "العملية التي تستهدف تنظيم القاعدة أسفرت عن اعتقال 26 مشتبها به وضبط 15 سيارة مسروقة يرجّح استخدامها في أعمال عنف وكميات من الأسلحة"، بحسب تعبيره.
وكان اللواء تورهان يوسف معاون قائد شرطة محافظة كركوك أعلن في وقت سابق "اعتقال 45 إرهابيا من تنظيم القاعدة بينهم اثنان من المطلوبين للعدالة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية"، بحسب ما نقلت عنه فرانس برس.
ونُقل عن شهود عيان في كركوك أن شوارع المدينة التي فرض فيها حظر التجوال خلت تماما من المارة وانتشرت فيها دوريات أمنية عراقية.
وأشارت مصادر أمنية إلى استمرار ساعات حظر التجوال لغاية الخامسة عصراً بالتوقيت المحلي.

وفي سياق متصل، أعلن العميد سرحد قادر من شرطة كركوك "انطلاق عملية أمنية واسعة في مناطق متفرقة من محافظة كركوك بالتركيز على منطقة الحويجة لاستهداف تنظيم القاعدة".
وأوضح أن "القوات العراقية والأميركية المشاركة في تنفيذ عملية انطلقت فجر امس الجمعة وتشكل امتدادا لعملية (المطرقة الحديدية) التي انطلقت في وقت سابق قامت بتفتيش 25 قرية في مناطق متفرقة من محافظة كركوك"، بحسب تعبيره.

ذكر الجيش الأميركي السبت أن تفجيرين نفذهما متشددون من تنظيم القاعدة في مدينة الموصل يوم الجمعة أسفرا عن سقوط 21 قتيلا.
وكانت الشرطة العراقية أعلنت في وقت سابق أن الهجومين أسفرا عن سقوط تسعة قتلى.
ونجم أحد التفجيرين عن هجوم انتحاري بسيارة ملغمة استهدفت نقطة تفتيش تابعة للشرطة العراقية في الموصل.

إلى ذلك، اتهم الجيش الأميركي السبت ما وصفها بـ"خلية إرهابية خاصة مدعومة من إيران بالوقوف وراء التفجيرات" التي استهدفت يوم الجمعة سوق الغزل في بغداد.
وقال الناطق باسم القوات متعددة الجنسيات الأميرال غريغوري سميث في مؤتمر صحافي إن القوات الأميركية اعتقلت أربعة أشخاص من المتورطين بالتفجيرات التي استهدفت السوق أمس.
ونُقل عن سميث إن المعتقلين كانوا "يتلقون دعما مباشرا من إيران وكان هدفهم إشاعة الفوضى من خلال تنفيذ هجمات مشابهة لهجمات القاعدة"، بحسب تعبيره.

في الفاتيكان، جرت السبت مراسم تعيين ثلاثة وعشرين كاردينالا بينهم بطريرك الكلدان في العالم عمانوئيل الثالث دلي الذي أصبح أول عراقي ينال هذه الرتبة التي تعد ثاني أرفع رتبة كنسية بعد البابوية.
وأعرب البابا بينديكت السادس عشر في المراسم التي جرت في كاتدرائية القديس بطرس بحضور وفد رسمي عراقي أعرب عن تضامن الكنيسة الكاثوليكية مع مسيحيي العراق في معاناتهم مضيفاً أنه يصلي من أجل إحلال السلام والمصالحة بين جميع العراقيين.

في بغداد، صرح مسؤول حكومي رفض الكشف عن اسمه السبت بأن "وزارة النفط العراقية لا تعترف بكل العقود التي وقّعتها الشركات الأجنبية مع حكومة إقليم كردستان".
وأضاف أن "وزير النفط حسين الشهرستاني حذر هذه الشركات عدة مرات من حرمانها من العقود النفطية مع العراق في حال قامت بتوقيع العقود مع الإقليم قبل إقرار قانون النفط والغاز من قبل البرلمان العراقي"، بحسب ما نقلت عنه فرانس برس.


من جهتها، رفضت حكومة إقليم كردستان العراق السبت تصريحات الشهرستاني في شأن إلغاء العقود النفطية التي أبرمتها أربيل مع شركات أجنبية.
وقال جمال عبد الله الناطق باسم حكومة إقليم كردستان في تصريح نُشر على الموقع الإلكتروني للحكومة إنه "كان على الشهرستاني انتظار صدور قانون النفط والغاز ليعرف صلاحياته كوزير وعدم الاستمرار في مطالبة إقليم كردستان بالانتظار من جانب واحد فقط لصدور هذا القانون"، على حد تعبيره.

وصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء الجمعة إلى فاس قادماًَ من القاهرة للقاء العاهل المغربي الملك محمد السادس وهو في طريقه إلى الولايات المتحدة لحضور مؤتمر انابوليس للسلام في 27 تشرين الثاني.
ومن المتوقع أن يشارك مندوبون عن أربعين دولة في مؤتمر انابوليس الذي يهدف إلى إعادة إحياء عملية السلام في الشرق الأوسط المجمّدة منذ نحو سبع سنوات بما يسمح بقيام دولة فلسطينية.


وفي القدس، أُعلن أن رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت يتوجه مساء السبت إلى الولايات المتحدة للمشاركة في المؤتمر.
ويلتقي أولمرت الاثنين في واشنطن الرئيس جورج دبليو بوش عشية استضافته المؤتمر الدولي في مدينة أنابوليس بولاية ميريلاند التي تبعد نحو أربعين كيلومترا عن العاصمة الأميركية.
وأعلنت 15 دولة عربية من ضمنها السعودية التي طرحت مبادرة سلام مع إسرائيل تبنتها الجامعة العربية وتم تفعيلها أخيرا أعلنت مشاركتها في مؤتمر انابوليس على مستوى وزراء الخارجية.
وأجرى اولمرت قبل التوجه إلى الولايات المتحدة مشاورات هاتفية مكثفة مع عدد من المسؤولين الأجانب بينهم وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس، بحسب ما أفادت الإذاعة الإسرائيلية العامة.


قال رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة السبت إن حكومته تتسلّم السلطات الرئاسية في غياب خلف للرئيس اللبناني إميل لحود الذي انتهت ولايته عند منتصف ليل الجمعة.
لكن السنيورة أوضح أن مهمة حكومته الأساسية تتمثل في إتمام عملية الانتخابات الرئاسية بعد أن اخفق المجلس النيابي في اختيار خلف للحود.
واضاف السنيورة بعد لقائه البطريرك الماروني نصر الله صفير في بكركي "هذه مرحلة استثنائية ونحن فعليا نقوم بهذا العمل لان ليس هناك من فراغ ولان الدستور نصّ على هذا الأمر وليس هناك من أي مخالفة على الإطلاق"، بحسب تعبيره.

وكان الرئيس اللبناني السابق إميل لحود غادر قصر الرئاسة إلى منزله الخاص عند منتصف ليل الجمعة قائلا إن ضميره مرتاح ولبنان بخير.
وأضاف في تصريح مقتضب أنه ينبغي على اللبنانيين أن يختاروا رئيسا بتوافق الآراء بسرعة لان مجلس الوزراء الحالي الذي تدعمه الولايات المتحدة وأوربا "غير شرعي"، على حد تعبيره.
(التصريح بصوت لحود)


في العقَبة، التقى العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني السبت رئيس الوزراء الجديد نادر الذهبي وفريقه الوزاري الذي يضم 26 وزيرا.
وأوضح مسؤول أردني أن الذهبي اكمل مساء الجمعة تشكيلة حكومته التي تضم أربع نساء. ومن المقرر أن يؤدي رئيس الوزراء الجديد وبقية أعضاء حكومته اليمين الدستورية الأحد أمام الملك.
وأُفيد نقلا عن مصادر مطلعة بأن التشكيلة الوزارية الجديدة تضم ثمانية وزراء من الحكومة السابقة التي كان يرأسها معروف البخيت.
وبحسب هذه المصادر فقد اختار الذهبي صلاح البشير لتولي حقيبة الخارجية بدلا عن عبد الإله الخطيب.


في طهران، قال وزير النفط الإيراني غلام حسين نوذري السبت إن منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ستناقش زيادة الإنتاج في اجتماعها الوزاري المقبل في أبوظبي في الخامس من كانون الأول.
وصرح نوذري في مؤتمر صحافي بأن "بعض الدول توافق على زيادة الإنتاج والأخرى تعتقد انه يوجد توازن جيد بين عرض النفط والطلب عليه. والمسألة سوف تُناقش في الاجتماع القادم"، بحسب تعبيره.

في إسلام آباد، أكدت اللجنة الانتخابية الباكستانية السبت انتخاب برفيز مشرف رئيسا لولاية جديدة من خمس سنوات بعد الانتخابات الرئاسية التي جرت الشهر الماضي.
وتم إرسال النتائج إلى الحكومة التي لا يزال عليها أن تعلن رسميا مشرف رئيسا جديدا للبلاد.
وعند صدور هذا الإعلان سيكون بإمكان مشرف أن يؤدي اليمين وهو ما وعَد بالقيام به بعد تخليه عن منصبه كقائد للجيش.
وقد يتم حفل التنصيب في بداية الأسبوع المقبل.

في غضون ذلك، وفي الرياض، استقبل العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز رئيس الوزراء الباكستاني السابق نواز شريف الذي يعتزم القيام بمحاولة أخرى للعودة إلى البلاد من منفاه في السعودية.
وأفادت وكالة الأنباء السعودية الرسمية بأن العاهل السعودي التقى شريف مساء الجمعة بحضور الأمير مقرن بن عبد العزيز رئيس الاستخبارات العامة وسفير السعودية لدى باكستان علي عواض عسيري.
وكان ناطق باسم حزب شريف صرح لوكالة فرانس برس في إسلام آباد بأن شريف سيبحث مع العاهل السعودي خطته للعودة إلى باكستان استعدادا للانتخابات التشريعية التي حددت في الثامن كانون الثاني. وفي نبأ لاحق، أُفيد بأن شريف سيعود غداً الأحد.

أدى نور حسن حسين اليمين السبت كرئيسٍ جديد للوزراء أمام البرلمان الصومالي على أمل تعزيز حكومة مؤقتة أضعفتها شهور من المعارك مع المتمردين والمأزق السياسي.
وصوّت البرلمان بالإجماع تقريبا لصالح تعزيز ترشيح الرئيس الصومالي عبد الله يوسف حسين لشغل منصب رئيس الوزراء في بلدة بيدوة الجنوبية التجارية حيث مقر البرلمان.
وحضّ الرئيس الصومالي رئيس الوزراء الجديد على سرعة تشكيل حكومة جديدة.
يذكر أن رئيس الوزراء الحديد محام متدرب في إيطاليا وكان مسؤولا بارزا بالهلال الأحمر الصومالي.


أقرّ رئيس الوزراء الأسترالي جون هاورد السبت بهزيمته في الانتخابات التشريعية أمام زعيم حزب العمال كيفن راد.
وأعلن هاورد في خطاب ألقاه في مقر حملته الانتخابية أنه اتصل هاتفياً براد لتهنئته.
وبفوز العماليين سيتولى كيفن راد السلطة بعد أن حكم المحافظون أستراليا 11 عاما.
وأفادت التقارير بأن هاورد توقّع أن يخسر هو نفسه مقعدَه النيابي في دائرته الانتخابية قرب سيدني. وستكون هذه أول مرة منذ 78 عاما يخسر فيها رئيس وزراء منتهية ولايته مقعده النيابي في انتخابات تشريعية.
وكان زعيم حزب العمال الفائز راد تعهد بسحب القوات الأسترالية المقاتلة من العراق والتوقيع على بروتوكول كيوتو للتغير المناخي.

في وارسو، فازت حكومة يمين الوسط برئاسة رئيس الوزراء البولندي دونالد تاسك باقتراع الثقة في مجلس النواب السبت.
ونالت الحكومة تأييد 238 نائبا مقابل اعتراض 204 نواب بعد مناقشات مطولة لأول خطاب يلقيه تاسك أمام البرلمان كرئيسٍ للوزراء والذي وعد فيه بدفع بلاده نحو التعامل باليورو وسحب القوات البولندية من العراق في عام 2008.

في موسكو، ألقت الشرطة الروسية السبت القبضَ على الزعيم المعارض وبطل العالم الأسبق في الشطرنج غاري كاسباروف وآخرين من المعارضين للكرملين أثناء احتجاجهم ضد الرئيس فلاديمير بوتين.
واحتشد نحو ثلاثة آلاف شخص في التظاهرة التي نظمتها جماعة (روسيا الأخرى) التي يتزعمها كاسباروف والتي توحّد مناهضي الكرملين.


ذكرت صحيفة يابانية السبت أن زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ ايل عيّن ثاني أكبر أبنائه في منصب كبير مما يجعله أوفر المرشحين حظاً لأن يتولى فعلياً رئاسة الدولة التي تعيش في عزلة.
وأفادت صحيفة (مينيتشي شيمبون) اليابانية نقلا عن مصادر قريبة من حكومة بيونغيانغ بأن كيم عيّن ابنه كيم جونغ تشول نائباً للرئيس في لجنة قيادية في حزب العمال الحاكم.
وأضافت الصحيفة أن هذا التعيين يجعل جونغ تشول الأوفر حظا لخلافة أبيه حيث سبق وأن تولى كيم جونج ايل المنصب نفسه بينما لا يتولى ابناه الآخران أي مسؤوليات رئيسية. ومن المعتقد أن جونغ تشول يبلغ من العمر 26 عاما.

عيّنت رابطة الكومنولث التي تضم 53 دولة وتتألف في الغالب من مستعمرات بريطانية سابقة عيّنت كماليش شارما وهو دبلوماسي هندي أمينا عاما جديدا للرابطة.
وسيتسلم شارما وهو المندوب السامي الهندي في لندن مهام منصبه في أول نيسان المقبل من النيوزيلندي دون مكينون الذي شغل المنصب لفترتين استمرتا ثمانية أعوام.

أخيراً، أعلن معهد المسح الجيولوجي الأميركي السبت أن زلزالا قوته 5.7 درجة على مقياس ريختر هزّ شمال تشيلي الذي تعرّض لسلسلةٍ من الهزات الارتدادية على مدى الأيام العشرة الماضية.
وأضاف المعهد أن مركز الزلزال كان يبعد 145 كيلومترا جنوبي كالاما وعلى عمق 93 كيلومترا. ولم ترد تقارير أولية عن قتلى أو أضرار.

على صلة

XS
SM
MD
LG