روابط للدخول

واحد وثلاثون عاملاً آسيويا يقدمون الى المحاكمة في العراق


كفاح الحبيب

أعلنت الحكومة العراقية ان واحداً وثلاثين آسيويا يعملون بشركة أجنبية سيقدمون قريبا الى المحاكمة في العراق بتهم دخول البلاد بطريقة غير قانونية في أعقاب حادث إطلاق نار هذا الاسبوع.
وكانت قوات الامن العراقية قد اعتقلت ثلاثة وأربعين شخصا من قافلة سيارات عند نقطة تفتيش بعد حادث اطلاق نار وقع وسط بغداد يوم الاثنين وأُصيبت فيه امرأة بجروح خطيرة .
المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ قال ان السلطات انتهت من تحقيقاتها التي تشمل واحداً وعشرين سريلانكيا وتسعة نيباليين وهندياً واحدا ، بالإضافة الى ان اثني عشر حارساً وهم عشرة عراقيين وحارسان من فيجي ما زالوا قيد التحقيقات وقد يواجهون تهماً جنائية.


قتل ثلاثة عشر شخصا واصيب سبعة وخمسون اخرون في إنفجار قنبلة بسوق شعبية للحيوانات الاليفة وسط بغداد.
الشرطة أفادت بأن قنبلة مخبأة في قفص للطيور إنفجرت في سوق الغزل ، وأشارت الى ان اربعة من افرادها كانوا بين الجرحى.
وفي الموصل قالت الشرطة إن تسعة اشخاص منهم ستة من رجال الشرطة قتلوا واصيب واحد وعشرون شخصاً بجروح في إنفجار سيارتين ملغومتين جنوب شرق المدينة.
وفي جرف الصخر قالت الشرطة ان سيارة ملغومة متوقفة قرب مسجد عطا الله تسببت في مقتل اثنين من المصلين وجرح اثنين آخرين جنوب بغداد.


طالب متظاهرون في إقليم كردستان بتنفيذ حكم الاعدام بحق ثلاثة مسؤولين من نظام صدام حسين السابق بسبب دورهم في قمع الاكراد في الثمانينات.
وكالة فرانس برس للأنباء ذكرت ان قرابة ألف وخمسمئة من رجال ونساء واطفال تجمعوا في ريزغاري جنوب مدينة السليمانية وطالبوا باعدام علي حسن المجيد وسلطان هاشم الطائي وحسين رشيد التكريتي ، ونقلت عن احد المنظمين قوله ان تظاهرات اخرى مماثلة ستنظم في الايام المقبلة في جميع انحاء الإقليم مع تجمع كبير في اربيل.
المتظاهرون عبروا عن معارضتهم لاي اجراء رأفة بالمحكوم عليهم ، ونددوا بتدخل احزاب سياسية وصمت حكومة إقليم كردستان ازاء هذا الموضوع.


أكد رئيس وزراء بولندا دونالد تاسك ان حكومته ستسحب القوات البولندية من العراق في عام 2008.
وقال تاسك في اول خطاب له كرئيس للوزراء امام البرلمان البولندي بان حكومته اتخذت قراراً ببدء وانهاء موضوع سحب الجنود البولنديين من العراق في 2008.
يشار الى ان بولندا شاركت في قوات التحالف الدولي الموجودة في العراق عام 2003 ولها تسعمئة جندي في جنوب البلاد.


قالت وزارة الخارجية العراقية انها تلقت دعوة لحضور اجتماع الشرق الأوسط للسلام الذي سيعقد في مدينة أنابوليس بولاية ميريلاند في الولايات المتحدة الامريكية نهاية الشهر الجاري .
وكيل وزير الخارجية للشؤون السياسية لبيد عباوي قال أن الدعوة لا تزال موضع بحث في الحكومة العراقية مضيفا ان المشاركة العراقية اذا ما تمت ستكون مشاركة معنوية وسياسية وليس من اجل طرح اوراق عمل.
وذكر عباوي ان تلبية الدعوة الى اجتماع انابوليس لم تناقش بعد في مجلس الوزراء ، كما لم يناقش تحديد مستوى التمثيل للوفد المشارك في الاجتماع اذا ما كان ستتم تلبية تلك الدعوة.


أعلنت جامعة الدول العربية موافقتها على حضور مؤتمر أنابوليس في الولايات المتحدة على مستوى وزراء الخارجية.
وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل قال في بيان تلاه عقب اجتماع وزراء خارجية إثنتي عشرة دولة عربية والمندوبين الدائمين في الجامعة لثلاث دول أخرى ، قال ان لجنة متابعة السلام العربية قررت قبول الدعوة الى مؤتمر أنابوليس على مستوى وزاري.
وسئل الفيصل ما اذا كان القرار يعني حضوره المؤتمر فأومأ برأسه ايجابا.
يذكر ان واشنطن وجهت دعوات الى أربعين دولة بينها السعودية وسوريا لحضور المؤتمر .


أجل رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري تصويتاً كان يمثل الفرصة الأخيرة لاختيار رئيس للبلاد قبل انتهاء فترة الرئيس الحالي اميل لحود عند منتصف الليل.
بري قال في بيان تلي باسمه انه حدد الثلاثين من الشهر الجاري كموعد لجلسة جديدة ، مشيراً الى ان قرار التأجيل وهو الخامس من نوعه أتخذ من أجل السماح لاجراء مزيد من المشاورات للتوصل الى انتخاب رئيس جديد .
يذكر ان الجماعات اللبنانية المتناحرة وصلت الى طريق مسدود ما يعني ان لبنان سيصبح بلا رئيس دولة لمدة أسبوع على الأقل .


قال رئيس حزب الرابطة الاسلامية الباكستانية راجا ظفار الحق ان رئيس الوزراء الباكستاني السابق نواز شريف سيجتمع مع العاهل السعودي الملك عبد الله قبل أن يعود الي بلاده من منفاه في السعودية في غضون أيام قليلة.
وكانت صحيفة (نيوز) ذكرت ان العاهل السعودي سيعطي شريف الضوء الأخضر للعودة الى باكستان بعد ان اجتمع مع الرئيس الباكستاني برويز مشرف في الرياض في وقت سابق من الاسبوع الحالي للاتفاق على شروط عودته.


قتل أحد افراد الكوماندوز الاستراليين في اشتباك مع مقاتلي طالبان في افغانستان.
قائد قوة الدفاع الاسترالية المارشال أنغوس هوستون قال في مؤتمر صحفي ان الجندي قتل اثناء عملية ضد قواعد تابعة لطالبان لصنع القنابل في اقليم ازركان ، مؤكداً انه كان جزءا من التزام الستراليين بان يحارب بشكل مباشر طالبان التي قال انها تسعى لحرمان شعب افغانستان من مستقبل أكثر إشراقا.
مقتل الجندي الأسترالي وهو الثالث من نوعه في الأشهر الأخيرة يأتي عشية الانتخابات التي تجري في الرابع والعشرين من الشهر الجاري.

على صلة

XS
SM
MD
LG